أقوال مأثورة

  • لست أبكي على نفسي إن ماتت، إنما أبكي على حاجتي إن فاتت. ـ كيف أمتنع بالذنب من رجائك، ولا أراك تمتنع للذنب من عطائك.
  • ـ مفاوز الدنيا تُقطع بالأقدام، ومفاوز الآخرة تُقطع بالقلوب. ـ يا ابن آدم، لا زال دينك متمزقاً ما دام القلب يحب الدنيا متعلقا.
  • ـ ما ركن إلى الدنيا أحد إلا لزمه عيب القلوب، ولا مكَّن الدنيا من نفسه أحد إلا وقع في بحر الذنوب. ـ نظر يوماً إلى إنسان وهو يُقبّل ولداً له صغيراً فقال: أتحبه؟ قال: نعم، قال: هذا حبك له إذ ولدته فكيف بحب الله له إذ خلقه؟ ـ لا تستبطىء الإجابة وقد سددت طرقاتها بالذنوب.  ـ عدم التواضع من ثلاثة خصال: عِلْمُه بما خُلق له، ما خلق منه وما يعود إليه ـ لا تطلب العلم رياء ولا تتركه حياء.  ـ الدنيا لا تعدل عند الله جناح بعوضة وهو لا يسألك منها جناح بعوضة.  ـ الناس ثلاثة: فرجل شغله معاده عن معاشه فتلك درجة الصالحين، ورجل شغله معاشه لمعاده فتلك درجة الفائزين، ورجل شغله معاشه عن معاده فتلك درجة الهالكين.  ـ الدنيا لا قدر لها عند ربها وهي له، فما ينبغي أن يكون قدرها عندك وليست لك. ـ لو لم يكن للعارفين إلا هاتان النعمتان لكفاهم مِنَّة: متى رجعوا إليه وجدوه، ومتى ما شاؤوا ذكروه.
  • ـ إلهي، إن كانت ذنوبي عظمت في جنب نهيك، فإنها قد صغرت في جنب عفوك، إلهي لا أقول لا أعود لما أعرف من خلقي وضعفي. إلهي، إنك إن أحببتني غفرت سيئاتي، وإن مقتّني لم تقبل حسناتي، ثم قال: أواه قبل استحقاق قول أواه.
  •  

التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة