أكد حاجتنا الماسة للاهتمام أكثر بالأرشيف الوطني : شيخي: الوثائق كذّبت الاستعمار وأثبتت تعامل الجزائر كدولة ذات سيادة

أكد حاجتنا الماسة للاهتمام أكثر بالأرشيف الوطني : شيخي: الوثائق كذّبت الاستعمار وأثبتت تعامل الجزائر كدولة ذات سيادة

أكد المدير العام للأرشيف الوطني عبد المجيد شيخي، أن الجزائر في أمس حاجة للاهتمام أكثر بالأرشيف والحفاظ عليه ورعايته، في ظل صراع تاريخي مرير بين الشعوب ومستعمريها السابقين، ومنها الجزائر.
وقال شيخي في مداخلة أول أمس أمام رؤساء المجالس الشعبية البلدية لـ12 ولاية يتابعون دورة تكوينية بتيارت، إن الأرشيف ملك الأمة ويجب أن يكون الحفاظ عليه صادقا بغض النظر عن القوانين التي تتعامل بصرامة مع الموضوع وتعاقب المتسببين في إتلاف الأرشيف.
ولدى تطرقه إلى أهمية الأرشيف، ذكر شيخي على سبيل المثال أن الأرشيف كذب إدعاءات الاستعمار الفرنسي القائلة بأن الجزائر “لم تكن دولة قبل الاستعمار”، مشيرا في هذا الصدد إلى أن الوثائق التاريخية أكدت إبرام 71 معاهدة دولية بين الدولة الجزائرية وفرنسا في الفترة الممتدة بين عامي 1570 و1830 “.
واعتبر شيخي مشروع إنجاز مركز الأرشيف لولاية تيارت، الذي توشك أشغاله على نهايتها، فريدا من نوعه عبر الوطن بالنظر إلى حجمه الذي هو أكبر من أن يكون ذو صبغة ولائية. ومن شأن المساعدة المالية للمركز المقدرة بـ 70 مليون دينار أن تعجل بإتمامه وتسمح له بحفظ كل الوثائق المتوفرة لدى مؤسسات الدولة محليا مثل البلديات التي تحتوي على بعض الوثائق التاريخية.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة