أمطار قوية، ثلوج معتبرة ورياح عاتية على كافة السواحل الوسطى والغربية للوطن

أمطار قوية، ثلوج معتبرة ورياح عاتية على كافة السواحل الوسطى والغربية للوطن

سيسجل سقوط كميات معتبرة

من الأمطار وهبوب رياح قوية شمالية غربية، مرفوقة بتساقط للثلوج على طول السواحل الوسطى والغربية للوطن، وحسبما أفاد به، كريم مرزوق، مختص في الرصد الجوي على مستوى الديوان الوطني للأرصاد الجوية، فإن الإضطرابات الجوية المسجلة منذ الخميس الفارط، ستبقى مستمرة وستشمل حتى المناطق الجنوبية للوطن بتسجيل تطاير للرياح بشمال الصحراء.

ودائما، حسب المصدر نفسه، فإن الأمطار المرتقبة على طول السواحل الوسطى والغربية للوطن، ستصل كميتها 40 مليمترا، في حين ستبقى الأجواء مضطربة من خلال تساقط كميات معتبرة، يصل سمكها 20 سنتيمترا على المرتفعات الداخلية التي يزيد علوها عن 600 متر، والشرقية التي يزيد علوها عن 700 متر وكذا الغربية التي يزيد علوها عن 800 متر. وأضاف، كريم مرزوق أمس، في اتصال مع ”النهار”، أن الولايات المعنية هي تلمسان، عين تموشنت، النعامة البيض، سيدي بلعباس، معسكر، غليزان، سعيدة، تيارت، تيسمسيلت، لغواط، الجلفة، عين الدفلى، المدية، البليدة، تيزي وزو والبويرة، حيث سيبلغ سمك الثلوج محليا 20 سم، كما يرتقب سقوط أمطار غزيرة مرفوقة في بعض الأحيان بسقوط البرد وبرياح قوية في كل من ولايات تلمسان، عين تموشنت، وهران، مستغانم والشلف. أما بخصوص المناطق الجنوبية للوطن، فستبقى الأجواء غائمة جزئيا على منطقة ساورة ومناطق شمال الصحراء، مع احتمال سقوط للأمطار، في حين يضيف المتحدث- بأنه سيتم تسجيل تطاير للرياح شمال الصحراء.وسيسود الصفاء من جديد تدريجيا المناطق الغربية للوطن بداية من مساء اليوم السبت، على أن يعم نظيرتها الوسطى في ساعات متأخرة، لتبقى الأجواء مضطربة على مستوى المناطق الشرقية.

الحماية المدنية في حالة تأهب قصوى

كشف، محمد مجقان، مدير خلية الإعلام والإحصاء بالمديرية العامة للحماية المدنية، عن توجيه مصالح المديرية التي يمثلها مراسلات خاصة لبعض الوحدات المتواجدة بالولايات التي تعرف اضطرابات جوية، تدعوها من خلالها إلى التجند تحسبا لأية خسائر لا يحمد عقباها، وأوضح، المتحدث أمس، في اتصال مع ”النهار”، أن المراسلات هذه، جاءت بعد تلقي المصالح ذاتها، لنشرية خاصة، بعث بها الديوان الوطني للأرصاد الجوية، يبلغها فيها بتسجيل تقلبات جوية في العديد من الولايات الشمالية، الغربية والجنوبية للوطن. وعلى إثر تلقي مصالح الحماية المدنية لهذا النوع من النشريات، قامت بتحرير مراسلات بعثت بها إلى كافة وحداتها الموزعة على مستوى الولايات المعنية بالإضطرابات الجوية من أجل مضاعفة عدد أعوانها.

أسبوع ممطر ومرفوق برياح جد قوية على المدن الساحلية

ستبقى التقلبات الجوية، تسود المناطق الداخلية، حيث من المرتقب أن تنخفض درجات الحرارة إلى دون درجة الصفر بكل من ولايات البيض، الجلفة والنعامة، وحسب ما أفاد به، حسان بوماعيل، مهندس في الرصد الجوي بالديوان الوطني للأرصاد الجوية، فإنه الوضعية نفسها تقريبا يرتقب تسجيلها على مستوى كافة المدن الساحلية، التي يرتقب بها، تسجيل جو بارد قارص بسبب قدوم كتلة هواء باردة من جنوب غرب القارة الأوروبية، ستتسبب في انخفاض درجات الحرارة إلى ما بين 7 و8 درجات مئوية، مصحوبة برياح جد قوية تؤدي إلى هيجان البحر على طول الشريط الساحلي، وعليه طالب محدثنا فئة الصيادين بتوخي المزيد من الحيطة والحذر في الأيام القادمة. ومن المرتقب أن يبقى الطقس متقلبا على كافة المدن الساحلية على مدار الأسبوع الجاري، ليعرف استقرارا تدريجيا مع نهايته.   

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة