أنطونيو غوتيريس يصل إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين

أنطونيو غوتيريس يصل إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين

وصل المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين السيد أنطونيو غوتيريس اليوم الأربعاء الى مخيمات اللاجئين الصحراويين في اطار عملية تقييم للأوضاع الصعبة التي يعيشها هؤلاء اللاجئين وقد استهل المسؤول الأممي الزيارة بإجراء لقاء مع الوزير الأول الصحراوي السيد عبد القادر طالب عمر بمخيم 27 فيفري للاجئين الصحراويين .

ولدى وصوله الى المخيمات صرح السيد غوتيريس قائلا ” نقوم كل سنة بزيارة تضامنية للاجئين في فترة هامة من وجهة نظر الاعتقادات الدينية   حيث  اخترنا هذه السنة اللاجئين الصحراويين  في هذه الزيارة التي تعد الأولى من نوعها منذ سنة 1976 والذين يعيشون منذ سنة 1975 أوضاعا مأساوية تستدعي تضامن المجتمع الدولي “و ذكر المتحدث في هذا الخصوص ببعض الزيارات التضامنية المماثلة التي قام بها إلى جمهورية الكونغو منذ سنتين والى العراق السنة الماضية وأوضح أن  المفوضية السامية لشؤون اللاجئين “ليس بإمكانها التدخل لإيجاد حل لقضية سياسة” و”إنما يتوجب عليها العمل أكثر من أجل إيجاد حلول للمساعدات الإنسانية في انتظار الحل السياسي النهائي لوضعية اللجوء “.

وخلال هذه الزيارة التي تدوم يومين سيجري المسؤول الأممي أيضا محادثات مع الرئيس الصحراوي السيد محمد عبد العزيز وذلك خلال مأدبة إفطار ستقام على شرفه والوفد المرافق له. كما سيجري لقاءا مع أعضاء الحكومة الصحراوية وعلى رأسهم الوزير الأول السيد عبد القادر طالب عمروسيقوم المفوض السامي لشؤون اللاجئين خلال هذه الزيارة بتفقد مؤسسات إنسانية تابعة للمفوضية. كما يلتقي مع عدد من ممثلي المنظمات الدولية الحكومية منها وغير الحكومية  والاتحادات الصحراوية . وسيحضر السيد غوتيريس مراسم تدشين قاعة مداولات محكمة الجزاء التي استفادت من عمليات ترميم و تأثيث من طرف المفوضية.

وسيواصل المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين زيارته التفقدية لمخيمات اللاجئين الصحراويين بتنقله إلى مخيم اسمارة الذي سيلتقي فيه مع مسؤولي الهلال الأحمر الصحراوي   قبل أن يحضر حفل تقديم مساعدات إلى اللاجئين.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة