إعــــلانات

“أوريدو” تنظم دورة تكوينية حول التحول الرقمي

“أوريدو” تنظم دورة تكوينية حول التحول الرقمي

تواصل Ooredoo نشاطات نادي الصحافة التابع لها. حيث نظمت اليوم الدورة التكوينية السبعون تحت موضوع: “الحكومة الإلكترونية أو التحول الرقمي للإدارة”.

وحسب بيان لمجموعة أوريدو، فقد أشرف على الدورة التكوينية تاج الدين بشير، خبير في تكنولوجيات الاعلام والاتصال والتحول الرقمي ورئيس التجمع الجزائري للناشطين في الرقميات. حيث أشار إلى أن الحكومة الإلكترونية تهدف إلى تقديم خدمات فعّالة وعملية وشفافة للمواطنين والمؤسسات. قائمة على تكنولوجيات الاعلام والاتصال”. كما ترتكز الحكومة الإلكترونية، على مبادئ أساسية من بينها: غياب الورق، وغياب الحدود الجغرافية، وغياب مكاتب الإدارة.

كما أوضح الخبير أن ذلك الأمر يمر بعدة مراحل: المرحلة الأولى معلوماتية أو الحكومة الإلكترونية، التي تمنح للمواطنين والمؤسسات الولوج بسهولة إلى المعلومات الحكومية دون الحاجة إلى التنقل. والمرحلة الثانية تفاعلية أو الحكومة الإلكترونية والتي تتضمن اتصالات ثنائية الاتجاه كمعلومات للتواصل عن طريق البريد الإلكتروني لممثلي الحكومة أو الاستمارات. التي تسمح للمستخدمين بتقديم تعليقاتهم حول المقترحات التشريعية والسياسية. وأخيرا المرحلة الثالثة معاملاتية أو الحكومة الإلكترونية والتي من شأنها اتاحة الخدمات الحكومية في جميع الأوقات، وهي مرحلة رقمنة الإجراءات الإدارية.

وأشار إلى أن للحكومة الإلكترونية إيجابيات وسلبيات. ومن بين الايجابيات، سهولة الولوج إلى المعلومة الحكومية. وترقية الالتزام المدني للمواطنين من خلال تفاعل الجمهور مع ممثلي الحكومة. وتعزيز فرص التنمية لصالح سكان المناطق الريفية والنائية. مع تخفيض استعمال الورق وتخفيض التنقلات وأوقات الانتظار.

وفي حديثه عن الجزائر، نوه بشير بالتقدم في مجال الحكومة الإلكترونية الذي تحقق بشكل خاص من خلال رقمنة خدمات الحالة المدنية. وإدخال وثائق الهوية البيومترية. وكذا بسط بنية تحتية كبيرة للإنترنت. كما أكّد على ضرورة القيام باستثمارات استراتيجية. وتعزيز اشراك المواطن والتعاون بين مختلف المتدخلين من أجل وضع مسارات فعالة.

رابط دائم : https://nhar.tv/FQwsw
إعــــلانات
إعــــلانات