أوكرانيا تتراجع عن منع دخول مراقبي 'الدول المستقلة' إلى أراضيها لتغطية انتخاباتها الرئاسية

أوكرانيا تتراجع عن منع دخول مراقبي 'الدول المستقلة' إلى أراضيها لتغطية انتخاباتها الرئاسية

تراجعت السلطات الأوكرانية

عن قرارها بمنع دخول مجموعة مراقبي رابطة ” كومنولث الدول المستقلة” (سي أي أس)  القادمين من روسيا لمراقبة الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا و سمحت لهم  بالدخول إلى أراضيها بعد ساعات من مباحثات تلت توقيفهم اليوم السبت على الحدود مع روسيا.  

يذكر ان أوكرانيا ستشهد غدا الأحد الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها زعيم حزب الأقاليم المعارض فيكتور يانوكوفيتش  ورئيسة الوزراء الحالية يوليا تيموشينكو.

ونقلت وكالة “نوفوستي” الروسية عن نائب رئيس البعثة الكسي مارتينوف قوله”بعد ساعات من المباحثات سمح حراس الحدود للمراقبين منظمتنا بالدخول إلى أوكرانيا” مؤكدا أنه سمح للمجموعة عبور الحدود الأوكرانية بعدما أن أثبتت صلاحياتهم على المراقبة.

و كانت “سي اي اس” اعلنت في وقت سابق اليوم أن حرس الحدود الأوكراني أوقفوا مجموعة من مراقبي المنظمة قادمة من روسيا لمراقبة الانتخابات الرئاسية الأوكرانية.

ونقلت عن مارتينوف  قوله “إن حرس الحدود أوقفوا 92 شخصا آتيا من روسيا إلى منطقة دونتسك الأوكرانية لمراقبة الانتخابات الرئاسية”.

وأشار إلى أن المراقبين يمثلون منظمة مراقبة الانتخابات التابعة لكومونولث الدول المستقلة  وأن دخولهم رفض لعدم وجود “لائحة مؤكدة من لجنة الانتخابات المركزية”مؤكدا أن “كل المراقبين مسجلون رسميا لدى لجنة الانتخابات المركزية الأوكرانية لكن ليس لديهم تفويضاتهم  كون الأوراق موجودة في مقرات البعثة في دونتسك”.

يذكر أن منظمة مراقبة الانتخابات التابعة ل “سي أي اس”  التي أنشئت في روسيا في العام 2003  ترسل مراقبين للانتخابات لكل الدول الأعضاء فيها منذ العام 2004.

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة