إعــــلانات

إتفاقية إطار بين مرصد المجتمع المدني ووزارة التعليم العالي

إتفاقية إطار بين مرصد المجتمع المدني ووزارة التعليم العالي

أشرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، رفقة رئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني نور الدين بن براهم، اليوم الخميس، على مراسم توقيع اتفاقية إطار بين الطرفين.

وحسب بيان للمرصد الوطني للمجتمع المدني، يعمل الطرفان من خلال هذه الاتفاقية على تحقيق عدة أهداف منها ترقية القيم الوطنية والممارسة الديمقراطية والمواطنة. والعمل التشاركي لتحقيق أهداف التنمية الوطنية.

وكذا تعزيز دور المجتمع المدني في رسم السياسات العمومية وتنفيذها. والمشاركة الفعالة في الأنشطة والتظاهرات المبرمجة
التزامات الطرفين.

وتلتزم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من خلال هذه الاتفاقية باشراك المجتمع المدني في اللجان والمجالس القطاعية. ومشاركته في سن القوانين والتشريعات المتعلقة بالقطاع. ذات الصلة بالمجتمع المدني وهذا قصد ترقية مشاركة المجتمع المدني في وضع السياسات العمومية.

وكذا إعداد عروض التكوين تخص المجتمع المدني لا سيما من خلال استحداث وحدات تعليمية أفقية في مجال ترقية المجتمع المدني.

وإعداد دراسات ومواضيع بحثية علمية حول المجتمع المدني بالشراكة بين مراكز البحوث والجمعيات المتخصصة. وإدراج مواضيع متعلقة بالمجتمع المدني في مذكرات نهاية الدراسة لمختلف الأطوار.

وإشراك المجتمع المدني في المشاريع التي يطلقها قطاع التعليم العالي والبحث العلمي. لا سيما المتعلقة بالمقاولاتية الاجتماعية والمؤسسات الناشئة.

بالإضافة إلى تنسيق الجهود مع المرصد الوطني للمجتمع المدني في تنفيذ برامج القطاع سواء محليا أو وطنيا أو دوليا. وهذا قصد تعزيز مشاركة المجتمع المدني في الاعمال التي يبادر بها قطاع التعالي والبحث العلمي.

وإشراك المرصد في المساهمة في اللقاءات والتظاهرات سواء الوطنية أو الدولية. التي تنظمها او تشارك فيها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وإمكانية استغلال المرصد للهياكل والمؤسسات التابعة للقطاع. وفتح قنوات الحوار بين الوزارة والمجتمع المدني لا سيما المنظمات الطلابية والنقابات تحت إشراف المرصد الوطني للمجتمع المدني.

كما يلتزم من جهته المرصد الوطني للمجتمع المدني ببما يلي:

المشاركة الفعالة -بطلب من الوزارة المعنية- في اقتراح ورسم السياسات. خاصة المرتبطة بالمجتمع المدني لجعل هذه السياسات أكثر نجاعة.

المشاركة في اقتراح عروض التكوين التي تخص المجتمع المدني. والمساهمة الفعالة في تنفيذ البرامج والعمليات والنشاطات ذات العلاقة بالمجتمع المدني. والتي تنظمها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

والمساهمة الفعالة من خلال الجمعيات المختصة في البحوث والدراسات التي تعدها مراكز البحوث والدراسات التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمتعلقة بالمجتمع المدني.

والمشاركة من خلال الجمعيات في الحملات التحسيسية والتوعوية ذات الصلة بمهام وصلاحيات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. قصد العمل على تشجيع روح التطوع وتنمية روح الانتماء.

فيما تتمثل الالتزامات المشتركة فيما يلي:

تبادل ومشاركة كل المعلومات والدراسات المتعلقة بالمجتمع المدني. وكذا قاعدة البيانات الخاصة بالجمعيات الطلابية والنقابات التابعة للقطاع.

المشاركة بصفة فعالة في جميع التظاهرات واللقاءات التي ينظمها الطرفان.

كما اتفق الطرفان على إنشاء لجنة مشتركة، ويترأسها الأمينين العامين للطرفين تعمل علة تنفيذ بنود الاتفاقية و إعداد برنامج عمل سنوي مشترك.

بالإضافة إلى تقييم النشاطات المنجزة في إطار هذه الشراكة من خلال إعداد حصيلة سداسية وسنوية للنشاطات والأهداف المحققة.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/4ekzQ
إعــــلانات
إعــــلانات