إحباط محاولات إبحار سرّي لـ117 «حراڤ» خلال 24 ساعة في أربع ولايات بالغرب

إحباط محاولات إبحار سرّي لـ117 «حراڤ» خلال 24 ساعة في أربع ولايات بالغرب

العمليات جرت في سواحل وهران تلمسان عين تموشنت والشلف

من بين «الحراڤة» الموقوفين شباب من العاصمة وفتاتين إحداهما من مالي

تمكّنت، أمس، عناصر حرس السواحل بوهران، من إحباك محاولة إبحار سرّي لـ49 «حراڤ» في عمليتين متفرّقين، كانوا بصدد الالتحاق بالضفّة الأخرى من البحر، حيث تم ترصّد قارب على متنه 21 «حراڤ» شمال أرزيو، تمّ توقيفهم وإجلاؤهم إلى اليابسة، قبل تسليمهم للجهات الأمنية المختصّة، فيما تم توقيف قارب آخر على متنه 28 «حراڤ» في عرض سواحل عين الترك، انطلقوا ليلة أمس، بعد تجهيز العدّة والعتاد للوصول إلى الشواطئ الإسبانية، تم محاصرتهم بعرض البحر من قبل حرس السواحل للمجموعة الإقليمية، قبل إجلائهم إلى اليابسة.

وفي عين تموشنت، تمكّنت عناصر حرس السواحل التابعة للمجموعة الإقليمية لبني صاف، من إنقاذ وإجلاء ما يعادل 35 «حراڤ» انطلقوا من السواحل التموشنتية نحو السواحل الإسبانية على متن زورقين مطاطيين، عملية الإنقاذ التي سجّلتها ذات العناصر كانت من خلال عمليتين متفرّقتين، سجّلت أوّلهما على بعد 20 ميلا بحريا شمال شاطئ بني صاف، أين تم توقيف زورق مطاطي صغير كان على متنه 18 «حراڤ» من بينهم شابة من جنسية مالية تبلغ من العمر 26 سنة، وأخرى تنحدر من ولاية وهران وتبلغ من العمر 24 سنة، انطلقوا من شاطئ بوزجار شرق عين تموشنت، في حدود الساعة الخامسة صباحا، قبل أن يتمّ إفشال رحلتهم المجهولة وإنقاذهم، أمّا العملية الثانية فقد تمّت على بعد 15 ميلا بحريا شمال شاطئ ساسل، أين تم توقيف زورق مماثل على متنه 17 شابا، انطلقوا من نفس الشاطئ نحو السواحل الإسبانية، في حدود الساعة السادسة صباحا، مستغلّين هدوء البحر للقيام برحلتهم نحو المجهول والبحث عن الحلم المزعوم، علما أنّ «الحراڤة» ينحدرون من ولاية عين تموشنت، وهران وكذا العاصمة، تم إجلاؤهم من قبل ذات العناصر نحو اليابسة وتقديم الإسعافات الأوّلية لهم.

وبالغزوات، تمكّنت عناصر من حرس الساحل من إنقاذ 10 «حراڤة» تعرّض قاربهم للغرق في عرض سواحل الغزوات، بينما كانوا بصدد الالتحاق بسواحل الضفة الأخرى، حيث تم تقديم الإسعافات الأوّلية لهم، قبل إجلائهم وتسليمهم للجهات الأمنية المختصّة للبثّ في قضيتهم.

في سياق متصل، قامت الفرقة الإقليمية لحرس السواحل في الشلف، بإحباط محاولة هجرة غير شرعية لـ23 شابا، من بينهم قاصرين والآخرون في العقد الثالث من العمر، ينحدرون من مختلف بلديات الولاية كانوا بعرض البحر في شاطئ المرسى، بالتحديد في المنطقة المسمّاة حجرة ناجي على بعد 25 ميلا شمال رأس مغراوة، كانوا على متن قاربين بصدد الهجرة نحو الضفة الغربية، إثرها تم إجلاء «الحراڤة» وتقديم الإسعافات الطبية اللازمة لهم، في حين فتحت الجهات الأمنية المختصّة تحقيقا في القضية.

تمّت محاصرتهم داخل غابات منطقة «المخلد»

حجز 3 زوارق وتوقيف 4 بارونات تهريب البشر في تلمسان 

 العملية انتهت بتوقيف 16 مرشّحا لـ«الحرڤة» وحجز 4 سيارات

شلّت، أول أمس، الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بهنين شمال ولاية تلمسان، نشاط شبكة جهوية تنشط في تنظيم رحلات إبحار سرّي لصالح الشباب البطّالين، على محور ولايتي تلمسان وعين تموشنت، في وقت كانت مصالح الدرك على دراية بوجود سيناريو يهدف إلى تمرير عدد هام من «الحراڤة» نحو إسبانيا، انطلاقا من شاطئ «المخلد» الذي وضعت حوله قوّات الدرك كمائن محكمة، انتهت بمحاصرة 4 سيارات تقلّ بارونات تهريب البشر رفقة مرشّحين للهجرة السرّية، وهذا وسط غابات شاطئ «المخلد»، حيث كان المعنيون ينتظرون الفرصة السّانحة للنّزول إلى البحر والإقلاع نحو أوروبا، إلا أنّ مصالح الدرك أجهضت حلمهم.

وقد أظهرت التحرّيات الأوّلية، أنّ البارونات الأربعة الموقوفين في هذه العملية، ينحدرون من ولاية عين تموشنت، وتبعا لذلك استرجع المحقّقون 3 زوارق مجهّزة بعتاد الإبحار السرّي، على غرار الوقود والمؤونة الغذائية، كما تمّ إجهاض محاولة إبحار 16 شابا على يد البارونات الموقوفين، الذين أجبروا كلّ «حراڤ» على تسديد مبلغ 10 ملايين مقابل حجز مكان في الزورق، بينما تم لاحقا تقديم جميع الموقوفين أمام وكيل الجمهورية لمحكمة «الرمشي»، الذي أحال المعنيين على قاضي التحقيق، ،الذي أمر بوضع المتّهمين الأربعة في تنظيم رحلات الإبحار السرّي رهن الحبس المؤقّت، في انتظار محاكمتهم لاحقا رفقة المغرّر بهم الذين تم الإفراج عنهم مؤقّتا.

*****************************************************************

تعرّف على موقع “النهار”

“النهار أون لاين” هو موقع إخباري جزائري يهتم بالشؤون الوطنية والمحلية وحتى الدولية في كل المجالات، بصفة دورية وآنية ومستمرة.

يعتبر “النهار أون لاين” موقعًا تابعًا لمجمّع “النهار” الإعلامي الذي يضمّ قناة “النهار الإخبارية” وجريدة “النهار الجديد” و”إذاعة شمس” بالنت.

يتميز موقع “النهار أون لاين” بالنشر الفوري والآني للأخبار، مع التحري الكبير لمصداقية الأخبار والأحداث المنشورة من طرفنا.

ويحرص الموقع على التحري في مصدر الخبر قبل بثّه، وبحال حصول تطور يتم تحديثه بمقالات جديدة تتضمّن كل التّفاصيل والتطورات.

ويعمل موقع “النهار أون لاين” من دون انقطاع، ويضمن طاقمه الأخبار على مدى 24 ساعة، إضافة لتحديث الأخبار والمتابعة الدقيقة.

ويسمح موقع “النهار أون لاين” بمتابعة كل الأخبار التي تنفرد بها قناة “النهار”، ونقل كل التقارير والروبورتاجات التي تعدها القناة.

و يعتبر الموقع من أبرز المواقع، ويحظى بنسب متابعة قياسية بفضل شبكة المراسلين التي تنشط عبر كامل التراب الجزائري.

يتابع الوقع الأحداث الطارئة ببث مباشر عبر صفحة “النهار” على “الفايسبوك” و“تويتر”، ويتيح لكم متابعة الأحداث لحظة بلحظة.

الموقع يحتوي على أقسام تسمح لمختلف القرّاء بتتبع المحتوى المراد الاطلاع عليه من سياسة واقتصاد وثقافة ورياضة ومتفرّقات.

و يسمح الموقع بتقديم استفتاءاتكم حول مواضيع الساعة من خلال ركن “الاستفتاء” الذي يكون موضوعه متزامنًا مع الحدث.

يتواجد موقع “النهار أون لاين” على مواقع التواصل الاجتماعي، ويحظى بمتابعة عالية تفوق الخمسة ملايين مشترك على “الفاييسبوك” وعلى “التويتر”.

و يتيح الموقع الإلكتروني لمتابعيه إمكانية مشاركتهم بفيديوهات لأحداث عايشوها وإرسالها للموقع عبر رقم “الواتساب”.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة