إسهامات النخبة الجزائرية في الحياة السياسية و الفكرية التونسية

إسهامات النخبة الجزائرية في الحياة السياسية و الفكرية التونسية

شكلت إسهامات النخبة

الجزائرية في الحياة السياسية و الفكرية التونسية (1900- 1939) موضوع كتاب صدر مؤخرا عن دار البصائر للنشر والتوزيع لصاحبه الدكتور خير الدين شترة أبرز فيه التفاعل بين النخبتين في كلا البلدين باعتبارها “نموذجا فريدا”.

و انطلق الكاتب من فكرة أن العلاقات بين الجزائر و تونس كان لها دور فاعل في افراز القيادات و الزعامات التي تولت تسيير الحركة الفكرية و الوطنية في كل من الجزائر و تونس.

و اعتبر الكاتب الذي أنجز هذه الدراسة بقسم التاريخ بالجامعة الافريقية بأدرار أن صفحات المساهمة الجزائرية في الحياة التونسية أكثر من أن تحصى ووجوهها السياسية و الفكرية متعددة.

و أكد أن اختياره لمساهمات النخبة الجزائرية في الحياة السياسية و الفكرية التونسية موضوعا لهذا البحث ناتج عن رغبته في المساهمة بالقاء الضوء على فصيل هام من فصائل الحركة الوطنية الجزائرية و الكشف عن خبايا مرحلة تعتبر من أحرج مراحل تاريخ الجزائر المعاصر.

و يحوي الكتاب الذي جاء في 480 صفحة أربعة فصول بحيث تناول في الفصل الأول الوضع السياسي و الفكري للقطرين و دوافع المساهمة الجزائرية و تعرض من خلاله لآثار الحرب العالمية الأولى على الجزائر و تونس. كما تناول أيضا الحالة الفكرية للبلدين فذكر انه “خلال العشرينيات من القرن الماضي تراكمت في الجزائر و تونس أنتلجنسيا من طراز جديد و برز بشكل متزامن قطبان يتكاملان أكثر مما يتناقضان قطب ناطق بالفرنسية و آخر بالعربية أعاد الأعمال التاريخية و نهضة الأدب و الفكر و الصحافة”.

وأكد الكاتب أنه حدث في الجزائر تغيير جذري ضمن النخبة خصوصا بعد عودة العمال و المجندين الذين شاركوا في الحرب العالمية الاولى 1914-1918 الى الجزائر “مما أدى الى وعي سياسي و فكري جديد”.

و تطرق الدكتور شترة في هذه الدراسة الى الدوافع الأساسية لتفاعل الجزائريين و مساهمتهم في الحياة التونسية بحيث تطرق الى المعطيات الطبيعية و الحضارية و الى معطيات ذاتية و سياسية متجددة كما تعرض أيضا الى دور الجزائريين في المقاومة التونسية و دور الهجرة الجزائرية في الحياة التونسية.

أما الفصل الثاني فخصصه لمساهمات جزائرية في الحياة السياسية التونسية و لا سيما مساهمة الأمير خالد رائد التيار القومي الإصلاحي (1919- 1924) حين قام في 1917 “بخطوة جريئة حين شارك مع اخوانه التونسيين في مؤتمر رابطة حقوق الإنسان بباريس و طالب بأن يكون للجزائريين و التونسيين تمثيل في البرلمان الفرنسي و في مجلس الشيوخ بدون تخليهم عن هويتهم العربية الإسلامية”.

الفصل الثالث من الكتاب خصصه للمساهمات الجزائرية في الحياة الفكرية التونسية و على وجه التحديد موضوع العمل الصحفي الجزائري و “دوره في التطور الفكري التونسي” و النضال الطلابي الجزائري و دوره في الحياة الفكرية التونسية. أما في الفصل الرابع فقيم المساهمة الجزائرية في العالم العربي الاسلامي و خصوصيتها بالنسبة لتونس.

و كتب في هذا السياق “رغم التمييز الاستعماري في الجزائر و طبيعته الاضطهادية و سياسته الرهيبة التي دمرت أو بالكاد جل مقومات الشخصية الجزائرية الا اننا نلاحظ كيف أن الجزائريين سواء المستقرين منهم أو المهاجرين قد قبلوا التحدي و لعبوا دورهم المطلوب و زيادة”.

و أرفق الكتاب بملاحق تضمنت تراجم للأعلام الجزائريين ووثائق و مقالات بالاضافة الى صور للشخصيات الوطنية منها صورة جماعية لأعضاء المجلس الأول لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين و صورة لأحمد توفيق المدني و عمر راسم و محمد البشير الابراهيمي و غيرهم.

 


التعليقات (8)

  • نجيب بن خيرة

    أحيي الدكتور خير الدين شترة على هذا العمل العلمي الجاد ، والذي أضاف إلى معمار المعرفة التاريخية لبنات ثابتة ، تمد الباحثين في هذا الميدان بالمعلومة الصحيحة و الوثيقة الصادقة و التحليل الصائب ،وقد أضاف فضيلته إلى المكتبة العربية ذخيرة علمية تقرب بين شعبين شقييقين تربط بينهما أواصر الأخوة الجامعة والمصير المشترك .
    د. نجيب بن خيرة

  • بوتدارة زهرة

    نشكر جزيل الشكر الاستاذ خير الدين شترة على هذا العمل القيم

  • نهاد23

    شكرا دكتور شترة

  • على الطلبة الجامعيين أن يدركوا اليوم وأكثر من أي وقت مضى انه عليهم مسؤولية كبيرة نحو مجتمعهم ووطنهم وأمتهم خاصة ونحن في زمن كثرت في الفتن والمحن و المؤامرات الخارجية التي تحاك على أمن ووحدة أمتنا الاسلامية والا فما فائدة الشهادات ان لم تدرك الضمائر مسؤولياتها وكدلك الاساتدة فلهم ان يساهموا في تبليغ هده الافكار الى الطلبة وأن يعملوا على تقليص الهوة بينهم وبين طلبتهم

  • شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

  • خضرة

    استاذي الفاضل شكرا على ما قدمته لنا وعلى هذا العمل القيم جزاك الله خيرا

  • بومقواس امباركة

    انا اقرا لك استاذي خير الدين شترة لاني ارئ في كتابك انت احببتك بكل جوارحي اعذرني علا التزعاج

  • كيف يمكنني تحميل الكتاب

أخبار الجزائر

حديث الشبكة