إعانات الدولة لصالح الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية بلغت 5ر8 مليار دج

إعانات الدولة لصالح الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية بلغت 5ر8 مليار دج

 

بالرغم من أن إعانات الدولة لصالح الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية شهدت إرتفاعا من 5ر2 مليار دج إلى 5ر8 مليار دج إلا أن العجز الإجمالي للشركة يقدر ب 47 مليار دج  حسبما أشار المدير العام للشركة السيد مراد بن عمر.

و أوضح المدير العام للشركة في تدخل له اليوم الإثنين على أمواج الإذاعة الوطنية أن ارتفاع قيمة ديون الإستثمار راجع أساسا إلى “المبالغ التي جندتها الشركة من الأموال الخاصة في إطار تجديد حظيرة القطارات”.

و أشار السيد بن عمر أن اقتناء العتاد ينعكس سلبا على بنية الأعباء مؤكدا أنه بالرغم من هذه الإستثمارات فإنه لن يتم رفع الأسعار متطرقا في هذا الصدد إلى تدخل السلطات العمومية و اعتبر المسؤول أن الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية عانت في السنوات الأخيرة من عجز هيكلي إضافة إلى المشاكل المستعصية للحالة المتدهورة لهياكل السكك الحديدية و لتدارك العجز أشار المسؤول أن الدولة منحت للشركة إعانة بغرض تمكينها من التكفل بأمن حركة القطارات و تفادي الحوادث مضيفا أن “هذه الإعانة ستسمح لنا ببعث نشاطنا و تحسين نتائجنا”.

بالإضافة إلى هذا تعاني الشركة من آثار الأزمة الإقتصادية الحادة بحيث أن صادرات زبائنها المحتملين على غرار “أرسيلورميتال” و “فارفوس” شهدت إنخفاضا كبيرا سنة 2009 مما إنعكس مباشرة على إيرادات المؤسسة”.

كما أكد السيد مراد بن عمر أن نقل الفوسفات و المعادن انخفض بنسبة 40 بالمئة سنة 2009 مقارنة ب2008 موضحا أن زبونيها يمثلان 46 بالمئة من رقم أعمال الشركة و أعرب المسؤول عن تفاؤله فيما يخص النمو المسجل في مجال نقل المسافرين الذي يشهد ارتفاعا متزايدا و منتظما منذ 2007″ مضيفا في هذا الصدد “إننا ننوي بلوغ 80 مليون مسافر في أفق 2013”.

و قد تزودت الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية ببرنامج إستثمار بقيمة 100 مليار دج على مدى خمس سنوات مخصصة لاقتناء القطارات. و أشار السيد بن عمر أنه يتم ضمان هذا المبلغ من خلال قرض للصندوق الوطني للإستثمارو ذكر بأن الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية تنوي التزود ب64 عربة كهربائية ذاتية الإندفاع.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة