إعفاء أبناء المجاهدين والشهداء من تكوين الكفاءة المهنية للمحاماة

إعفاء أبناء المجاهدين والشهداء من تكوين الكفاءة المهنية للمحاماة

علمتالنهارمن مصادر حكومية موثوقة، أن الرئيس بوتفليقة قرّر إعفاء أبناء المجاهدين وأبناء الشهداء، من اجتياز تكوين الكفاءة المهنية للمحاماة، وحسب المعلومات المتوفرة لدىالنهارفإن الرئيس وبعد أن عرض عليه القانون الأساسي للمحاماة من قبل وزير العدل حافظ الأختام الطيب بلعيز، أمس الأول في مجلس الوزراء، شدّد على أهمية منح فرصة لأبناء المجاهدين والشهداء للمرافعة في المحاكم والمجالس القضائية بشهادة الليسانس فقط، بدون الحاجة إلى تكوين الكفاءة المهنية للمحاماة التي تم تمديد مدتها إلى ثلاث سنوات بعد أن كانت سنة واحدة.وكان وزير العدل قد عرض خلال اجتماع مجلس الوزراء مشروع قانون تنظيم مهنة المحاماة الجديد، بعدما تم إعادة إدراج نص إضافي ضمن المادة 34 منه، يتعلق بإعفاء فئة المجاهدين وأبناء الشهداء من الحصول على شهادة الكفاءة المهنية، كما تم إدراج مادة جديدة تتعلق بضرورة النجاح في مسابقة وطنية لانتقاء المترشحين لحمل الجبة السوداء، بعدما كان التسجيل فيها مفتوحا أمام جميع الحاصلين على شهادة الليسانس في الحقوق أو شهادة معادلة  لها.يذكر أن القانون الجديد تناول منح شهادة الكفاءة المهنية في الفصل الأول من بابه الثالث، حيث تنص المادة 23 منه على إنشاء مدرسة وطنية لتكوين المحامين، تتكفل أيضا بتحضير المترشحين لنيل شهادة الكفاءة لمهنة المحاماة، في حين تحدد شروط وكيفيات تطبيق هذه المادة عن طريق التنظيم، أما المادة 33 من القانون ذاته، فقد اشترطت إجراء مسابقة للإلتحاق بتكوين الحصول على الشهادة، حيث يجب أن يتوفر في كل مترشح، الجنسية الجزائرية مع مراعاة الإتفاقيات القضائية، إلى جانب سن 25 سنة وحيازة شهادة ليسانس في الحقوق أو شهادة معادلة لها، إضافة إلى التمتع بالحقوق السياسية والمدنية، وكذا ألاّ يكون المترشح من المحكوم عليهم بعقوبة من أجل الفعل المخل بالشرف أو الآداب  العامة.


التعليقات (67)

  • جزائري متعصب

    والله غير تبهديلة
    ابناء الشهداء والمجاهددين وين نروحو نصيبوهم
    4 سنوات لم يدرسوا ****ها وتقدمون لهم المرافعات بليسانس
    مبروك علي الجزائر المحامين الجدد بعدما تم البزق علي الدستور جاء الدور علي العدل بصفة عامة
    ابناء الشعب يعانون في جامعة بن عكنون من الرشوة والاغتصاب وسوء التسيير والمحسوبية
    والاساتذة اللذين تجدهم في قاعات المحاكم اكثر من قاعات الدراسة وفي الاخير ابناء الشعب يعيدون السنة وابناء المجاهدين والامسؤولين
    ينتقلون
    بعد سنوات من الان سوف نسمع عن احفاد المجاهدين لهذا الجزائر اصبحت صفر وسوف تبقي ****ه
    انشري يانهار يقولون عنك انك دموقراطية

  • عزالدين

    واش هاد لبلاد ….. .بصح الناس كامل كيف كيف .كلاو الجزائر .بركاونة من هاد العفايسي كرهناهم .نصهم حركئ .وين راهم المجاهدين ……………. انشر يرحم والديك

  • zawali

    klitouha had leblad wahedkom w hna ? wlad el harka ? ri el moudjahidine w wladhom w demain wlad wladhom ………

  • أسامة سيف الدين

    انا ابن مجاهد لكنني أعارض هذا القانون جملة وتفصيلا..لانه يشكل هوة كبيرة بين أبناء الشعب الواحد.
    لكن أتمنى من الإخوة ان لا يخلطوا الحابل بالنابل ويتكملوا عن الحركى وأشباه المجاهدين من منطق تعميم هذه الصفة على المجاهدين ككل، هناك فعلا من هم مجاهدون بذلوا النفس والن****س لتحرير الجزائر العزيزة.
    الأفضل هو من يقدم للبلاد ولا داعي للتفضيل بيننا.

  • سمير

    أنا إبن مجاهد، ابي رحمه الله و أنا و كل العائلة لم نستفد من هذه الصفة طوال حياتنا و أعرف الكثير مثلي،أنا لحد الآن (44 سنة)لا أملك سكن (كراي).أسمع كلام كثير عن المجاهدين و الشهداءو لا أسمع الكلام عن الخونة القومية الذين يتاقاضون أضعاف الأضعاف من فرنسا،بل أصبحوا هم من يتهموننا،و يشككون في ثورة التحرير.
    في الحقيقة لما توفي أبي رحمه الله و هو يسكن في منزل F2 لم أندم أننا حرمنا من حقوق كثيرة،و قلت ثواب الله خير و أكبر.

  • chaaibe khdim

    j etais victime de cette dualité des lois, 1992 decisions prise par ensemble des avcocats -des barrons du trafic d'influence en algerie- or dans la meme année certains etudiants ont ete preveligié d'acceder à cette activité directement , en obligeant les autres de la meme promos a passer une année à université, maintenant fils de moudjahed et fils de chahid celà veut dire quoi, faire viellir ceux qui exerce ce metiers et interdire à notre jeunesses d'exercer ce metier , je ne vois qu'en ce previlege faire creuser injustice en peuple et ça va nous rappeler peuple indigenes 2em classe et cityoen 1er degre ………………….

  • النظام الاقطاعي

    ممنوع المهر لابناء المجاهدين اعطوهم بناتكم باااااطل + الخدمة من دون مسابقة + لوطو جديدة + لبسة مميزة كي يعرفه الشعب ويتحيله + البرلمان والمير والوالي والوزراء لازم يكونو من هذه الفئة المميزة + يقسمو الدزاير وينصبو ارواحهم باشاغات + يردو النظام الاقطاعي القديم في الجزائر باكملها , ايام قليلة ونسمع عن وزارة احفاد المجاهدين ثم احفاد احفادهم , اسمع ياااااو , قاع الجزائريين تمرمدو في وقت الثورة وقاع كانو ثوار اللي ما حملش السلاح كان يبات عساس والثوار راقدين في داره , او يؤمن الطريق للمجاهدين صيف وشتاء , النظام الاقطاعي سيعود لا مخالة مع القانون الجديد , انشري يا نهار لاننا سئمنا التفرقة بين جيل الشعب الواحد

  • بولبصل بشير

    الخدمة اللي كاينة ويزيدو رايحين يقلبوهانا بالمسابقة
    الناس راهي تموت كل يوم في لبحر كرهت من هاد لبلاد وهو كل يوم يخرج قانون من زي
    ولخرة تاع اللخرين قالك ولاد المجاهدين وونساهم فوق راصهم ريشة ملكوها تزاير الي يوم الدين.

  • ghazi

    aalach hada el monkr

  • manich aref

    wach hada el blad win rahi rayha moudjahidine faux wlad chouhada wlad kMMMMMMMMMMMMMMMMMMMMMMMM

  • hmd

    ils naissent intelligents alors pourquoi leur demander une licence un bac repeché suffira largement et vive l'angerie

  • لخضر

    بصفتي ابن مجاهد واعارص بشدة مثل هده القرارات في كل المجالات و عل مسؤولينا في الحكم الكف عن اصدار مثل هكدا قرارات التي تصر بوحدة البلاد اكثر من خدمتها وان نعتمد مبدا الكفاءة والا علينا السلام

  • ميلود

    شيء غريب والله
    الجزائريون كلهم أبناء مجاهدين فالكل ذاق ويلات الإستعمار و لو من الخوف و الرعب.
    و كأننا في مملكة
    فلتتوقف سياسة أبناء المجاهدين هذه أو فاتصدروا وثائق لغير أبناء المجاهدين – حسب تصنيفاتكم- و لتسموهم أبناء الحركى على أن لا يكون لهم حق ختى في الحياة

  • boualem

    c'est toujours oules chouhada et benates chouhada, et nous nous sommes qui?………

  • واحد

    واش ماشي جزائريين كما احنا ، حشمتونا الناس تزيد فالعلم واحنا نزيدوفالجهل
    احنا الحركى ولا واش خلونا نهربو من بلادكم
    هذا التصرف الذي يفرق بين الجزائريين سيكون فتيلا سائغا يستعمله اعداء الجزائر لتقسيم البلاد كما يحدث في السزدان

    اتقو الله الجزائر بلاد الجميع وحررها الجميع

  • djamel

    en algerie tous ceux qui ont vécu la guerre sont des moudjahidine et nous somme tous des fils de chahid pourquoi cette inégalité entre le peuple et cette minorité de gents qui profite toujours de la rente nationale

    égalité
    fraternité
    sécurité
    vive l'Algérie

  • MUSLIM

    notre algerie est partager en plusieurs sous algerie…fils de chahid..;foils de moujaid…victimes de terrorisme.;..FLN et RND …enfin ce qui reste….el flouka ou le canada…ou si vous voulez la republique du congo

  • Foufou

    ……… il faut abolir la légitimité historique , et encourager les compétences ,
    cette façon de faire nous a fait tant de mal à nous et à nos enfants , comme si nos parents n'ont pas connu les affres de la colonisation
    les enfants des enfants des moudjahidines réclameront un jour des droits sur le dos du reste des enfants de l'Algérie

  • رضا

    أريد أن أعرف، هل هدا ليس تمييزا عنصريا،أين قانون المساواة في الفرص.
    يحدث هدا في 2010و مازلنا نتحدث عن الأستعمار.
    الناس سواسية كأسنان المشط.
    أن أكرمكم عند الله أتقاكم وليس ابن مجاهديكم.
    لا تغرنكم الحياة الدنيا.

  • جزائرية

    ابناء الشهداء و ابناء المجاهدين……………ونحن مين ولاد فرنسا. الاولويه اليهم في كل شىء. ابنائنا يرحو يموتو

  • مواطن

    بلاد من شر ما خلق .كما تقول النكتة.
    الى متى …متى ينتهي كل هذا؟
    اين تكافء الفرص.اين العدل؟
    بم تميز هو اوهي عني انا؟ ابوه شهيد رحمة الله عليه.ابوه مجاهد حفظه الله. اما هو فماذا….
    ملاتم قلوبنا قيحا .بل كدتم تجعلوننا نكره حتى ذكرهم.

  • AMINE1965

    AU N°1 JE PORTE A VOUS DIRE QUE SUIS UN UN INGENIEUR EN ELECTROTECHNIQUE SANS EMPLOI ET CA DEPUIS 2002 AGE DE 35 ANS HABITANT UN F3 AVEC MES PARENTS ET JE PRECISE QUE MON PERE EST UN VRAI MOUDJAHID COMDAMNE A MORT

  • fille de chahid

    je suis fille de chahid, je viens de perdre mon frère âgé de 69 ans, il n'a jamais fait de papier malgré qu'il a été emprisonné à l'age de 15 ans torturé, il a passé 6 mois de prison à la villa d'El madania connu pour ces tortures,il a été jugé par le tribunal d'Alger, il est connu à la casbah à l'époque au nom du petit atmane, il a été arrêté pour atteinte à la sécurité nationale et internationale, il a passé son adolescence à la prison de berouaguiya, les gens le connaissent, mon père chahid, a été condamné à mort par le tribunal d'Alger, il s'est échappé et mort les armes à la main au djihad – après avoir purgé sa peine, mon défunt frère a continué à militer comme fidaï à Alger, notre dame d'Afrique , des moulins, la pointe , jusqu'à l'indépendance. Après l'indépendance , il a rencontré des gens au ministère qui n'ont jamais fait la révolution et qui étaient des traitres, il est sorti en colère, et a juré de ne plus remettre ses pieds, depuis il n'a jamais voulu demandé ou faire reconnaitre ses papiers alors qu'il a fait la prison et milité jusqu'à la libération du pays, et c'était lui parmi d'autres les plus jeunes détenus de l'Algérie . lorsqu'il s'est retrouvé avec un revenu retraite minable, ses enfants ont tout fait pour qu'il fasse ses papiers, malheureusement c'était trop tard, car la loi a arrêté la reconnaissance des moudjahidine, malgré les documents qu'il avait en sa possession et surtout le jugement du tribunal et attestation du ministère de l'intérieur confirmant son emprisonnement et le motif ainsi que plusieurs témoins , il n'a rien obtenu même pas une prise en charge, il est mort avec son histoire et son djihad pour l'Algérie, alors que les faux moudjahidine bénéficient de tout. mon défunt frère a toujours dit que j'ai fait le djihad pour dieu et ma patrie vive l'Algérie Allah yarahmou – mon souhait de lire un jour , un article sur lui avec témoignage et documents qu'on a en notre possession – al nahar svp publié

  • سمير

    منظمة السرقة المقننة و قبض الفلوس بدون تعب
    بالمناسبة أفكر في إنشاء منظمة أبناء غير المجاهدين و الشهداء و لن تكون الفكرة أتفه من منظمة أبناء المجاهدين

  • ناصرابن شهيد

    لمن يدعي علي ابناء الشهداء مذا اعطوء لي ابناء الشهداء اعطوهم كرهيت الناس ****هم ولا اكثر من هذ ابناء الشهداء لليوم ما قدروش ايداو ابنائهم زادلهم الحقره امام الشعب الذ يسمع ولا يراء ابناء الشهداء وووووووووووغير الريح في الشباك اكثرهم لا يوجد عندو ابسط سكن منقلوش عمل

  • سمير31

    لعل لابناء المجاهدين و ابناء الشهداء قدرات عقلية و فكرية تغنيهم عن الدراسة و تمكنهم من المحاماة منذالولادة

  • الشريف

    ارجو من جميع القراء الكرام ان لا يمسوا ولا يشتموا رموز الثورة من شهداء ومجاهدين و ذويهم لان البلد بدون تاريخ لا هوية له فهم تاريخنا .اما الامتيازات فهذا شيء اخر ليس الكل تحصل عليها .شكرا..

  • ابن شهيد

    بركاو ما اتهفوا ****نا انا ابن شهيد اقسم لكم منذ الاستقلال ما ديت والوا راهم يكذبوا عليكم اولاد الشهداء ما داو والوا واظن كل واحد ****كم له شهيد في العائلة اوجاره او صحبه لاكان اداو حاجة قولولي والعكس اغلبية لمخدموش الثورة راهم يخلصوا من عند الفرنسة اذهبوا الى البريد وانظروا كم احبوا فرنسا وراهم مسيعدين حتى امتوا على خطرها ولو في البحر

  • صالح

    ما تنساوش زيدولهم في اعمارهم باش ما يموتوش عندما يحين اجلهم ، ………

  • djalal

    je suis un docteur à l'université en france …wellah je reviendrai jamais ) ce pays …

  • سعيدة التعيسة

    يا الخاوة البلاد قسموها…..الجزائر ولات جزر………………..ماتكسروش راسكم…….

  • zahra19

    أين حقوق ضحايا الإرهاب ؟ ألم يضحي آبائنا أيضا لأجل الجزائر’ لماذا لا نحصل على عمل و لا سكن و لا و لا و لا …..،أبناء الشهداء و المجاهدين أصغر واحد ****هم يبلغ 45 سنة ،أما أبناء ضحايا الإرهاب أكبر واحد ****نا عمروا 30 سنة ، حرام عليكم ما تفعلونه بالشعب…حسبنا الله و نعم الوكيل

  • roc1954

    vive le président abdelaaziz bouteflika vive aussi l'algerie du chouhadas c'est sa qu'est ce que je cherche moi par ce que nos sécurité publics va ou meme pas respectent les droits du chahid et du moudjahed. en encort MR le président.

  • walid

    انا كانت عندي ضروف العام ليفات كانت امي مريضة و ما رحتش للامتحان عاودت و السنة نكمل واش ندير بالشهادة نحيتوا الماجستار و درك المحاماة وانا عمري درك 25 قريب 26 وااااش ندير باليسانس 19 سنة دراسة راحت يا رب و الله الموت اهون في الجزائر ……العزة و الكرامة …..الحقرة و الدل

  • aymenmoha

    ماهذا القرار ها هذه التسهيلات لابناء…. واين موقعنا نحن في هذه البلاد ..سيارة .ضرائب.تكوين.عمل.كلشي باطل كرهنا من هذي البلاد لازم اعصار تسونامي واحد ما يبقى حي اوف اوف من هذا الحالة

  • كمال من عنابة

    ….. الخدمة من دون مسابقة + لوطو جديدة + لبسة مميزة كي يعرفه الشعب ويتحيله +………..

  • مراقب

    معليش حنا والدينا حركى
    ………………………..
    معروفة الجزائر لتنكرها لاصحاب الخير لهذا الوطن
    لخدم الثورة ياجر عند الديان

  • ياناس والله ابي ابن شهيد عمره 63سنه في حياتوا لم يستفد من اي امتياز والله انه يقول لي ابي مات شهيد لم يترك لي دنار . تربيت يتيم عملت طول حياتي حمال هو في عمره هادا لا يملك اي مدخول من الدولة ولا حتي دراهم الكبار . هادا هو ابن الشهيد الكادح الفقير

  • manou

    الحمد لله راني مازالي شهر و انروح من هد البلاد و راني حالفة aller son routureخليناهالكم يا اولاد المجاهدين و الشهداء اربحو بيها البلاد

  • بركوكس

    و المجاهدين الدين لم يستحرجو بطاقة مجاهد الا يومنا هادا
    عيب كبير هدو ماجاهدو ماوالو
    الجهاد في سبيل الله ماشي المصالح
    هدو سموهم محاربين قداما بلاك سمعولكم
    اقتراح جاد من اليوم وصتعدا لاتتعبو ا اولاد الجاهدين الميامين في الدراسة استغعملوا صيغة البلوم المباشر من السنة الاولي اابتدائي
    متلا مذا تريد ان تصبح لطفل ابن الجاهد
    الجواب طبيب تكتب الشهادة وبعد 20 سنة يعمل الشاب طبيب مباشرة

  • walid

    …. هل نحن نعتبر جزائريون ام لا هل نحن مواطنون لنا حقوق ام لا اريد ان اعرف لمادا درست مدة 18 سنة……………لكي اهمش دنبي الوحيد هوان والدي كان عمره عامين اثناء ثورة ابناء الجزائر ونحن ابناء……..

  • nori

    تسريح تاع طاكسي ليهم تاع قهوة ليهم ليسنس تاع طموبيل ليهم الأراضي ليهم يركبو في المواصلات العمومية باطل كلش ليهم ناس طلعت ل لقمر و نسات و حنا قعدنا في الثورة و الاستعمار

  • abed2209

    خليهم ياكلوا

  • وماذا عن باقي أبناء المجاهدين المتحصلين علي الشهادات الأخري منذ 10 سنوات وهم بطلين
    ولا يملكون لا محسوبية ولا معريفة
    بسكرة

  • عمر

    و الله المشكل عندي ليس في ابن شهيد او ابن مجاهد و لكن المشكل عندي في هدا التناقض العجيب الغريب في سياسة الدولة الرامي لتطوير النضام القضائي بالجزائر بصفة عامة و من بينها طبعا مهنة المحاماة و ما ادراك ما مهنة المحاماة و بين هدا القرار و الله
    ضمن جهة اضافو سنتين للتكوين و في مدرسة خاصة بهده المهنة و هدا بالنسبة لي شيئ مقبول جدا بل ضروري في الوقت الراهن و من جهة يسمح لابناء المجاهدين و الشهداء بالمرافعة من دون اي تكوين شهادة الليسانس تكفي ………….انا متاكد حتى المعنيين بالامر لن يقبلوا ……………….. و انا منهم
    اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه و ارنا الباطل باطلا و ارزقنا اجتنابه امين

  • هاجر

    السلام على من يستحق السلام.
    أقول لمن يقول إبن الشهداء والمجاهدين وين نروحوا نصيبوهم وأقول لكل من يعارض الفكرة لولا الشهيد والمجاهد لما كنت الآن أمام جهازك بحرية وكرامة وأقل تقدير يمكن للدولة أن تقدمه لأبناء الشهداء الأبرار والمجهادين هو هذا النوع من القرارات ففي الوقت الذي كان يضحي ****ه المجاهد والشهيد بحياته وترميل أسرته…كان البعض الآخر يتستر وراء ظهر أمه أو زوجته ليأتي الآن يعارض مثل هذه القرارات وممكن يكون وضعه أحسن من إبن الشهيد والمجاهد إلا أنه يحسد هذه الفئة على قرار ليس له شأن ****ه هذامن جهة ومن جهة أخرى أقول لمن يدعي أن أبناء الشهذاء والمجاهدين لا يستحقوا دخول المحاكم كونهم بشهادة ليسانس فقط هل دراسة الشهرين أو 3أشهر التي كان يتم تدريسها سابقا لنيل الشهادة وأقول شهرين أو ثلاث لأن القانون نص على 9 أشهر لكن نظرا للبرنامج الدراسي والتأطير الردئ وإهمال هذه الفئة من الطلبة (المحامين)لم يتم تدريسهم كما ينبغي وبدل 5 محاضرات بالأسبوع أو أكثر يتم تدريس محاضرة أو 2 حتى أن بعض الجامعات بدون تحديد تم التسجيل والدراسة والإمتحان خلال 3 أشهر أو أقل هذا بالإضافة إلى ضعف المستوى وأنا شخصيا أعرف محامين بمكاتب لا يميزوا بين حالةاللجوء إلى التطليق أو إلى الخلع والأمثلة كثيرة فليس كل من درس الشهر أو الشهرين وتحصل على الشهادة فهو محامي يعمر العين وبغض النظر عن شهادة المحاماة دعونا نتكلم عن الليسانس فقط أنا أعرف من هو متحصل على ليسانس حقوق ويكتب أ******ء إملائية يخجل بها الأمي وكمثال من بين الأمثلة التي فجرت قلبي غيظا زميلة لي متحصلة على ليسانس حقوق حاليا تتكون بمدرسة أمناء الضبط تحدثت معها عن أوقات الدوام لأتفاجأ بسؤالها ما معنى وقت الدوام ولكل ترك تعليق مسيء هل كنت تدرس بالجامعة كما ينبغي محترما كل الأوقات وحضور المحاظرة والتطبيق والدراسة بضمير ومحاولة البحث وتوسيع دائرة أفكارك القانونية؟؟؟ فإذا كنت كذلك بالعكس من الفروض ترحب بهذا النوع من القوانين لأنه يحاول الإهتمام بهذه الشهادة أكثر.فلا داعي من التطاول بحق أبناء شهدائنا الأبرار والمجاهدين ومن الممكن أن يكون عندهم ما لا يوجد عند غيرهم خاصة وأن هذا القرار من فخامة الرئيس بحد ذاته شرف لأوليائهم ومن الممكن أن يحملوا لواء هذا الشرف بإخلاص ومصداقية فالنخلة لا تأتي بالعلقم.
    ومن جريدة النهار هذه أقدم تحية حارة مخلصة لفخامة رئيسنا ودعواتنا معه بالصحة والطول العمر.
    كما أقول للمعارضين الأرزاق بيد الله وليس هذا القرار هو الذي سيجعل أبناء الشهداء والمجاهدين يرتدون الحرير ويسكنون ال****لات وليس هذا هو القرار الذي سيقطع معيشتكم وحتى لو لم يكن ودرست 9 أشهر محاماة ماذا كنت ستفعل بذلك من بين 200 واحد يتحصل على الشهادة يفتح المكاتب 5 إسعى لكسب المعيشة بطرق أخرى فشهادة المحاماة لم تخلق لشراء الخبز وإنما هي أمانة فوق أعناق حامليها وإن كان الرئيس قرر ذلك فلا يتجاوز هذا إطار التقدير والإحترام لهذه الفئة وتشريف أبنائهم بعد ما ضحوا بدمائهم الطاهرة.وما لاحظته الكل ثار فقط ضد أبناء الشهداء والمجاهدين متجاوزين تصفح باقي المواد وهذا إن دل على شئ إنما يدل على حقد أو بمعنى أقرب حسد ولمن يتحدث عن العلم والتطور أدرس وتعلم فالإنسان المهتم بذلك فعلا يبرئ ذمته ويفعل ما يمليه عليه ضميره،يطمح ويترك الآخرين وشأنهم فكل شاة تعلق من عرقوبها.

  • رياض

    انا نبذل في جهد كبير من اجل حب الجزائر و الجزائر تبذل في جهد كبير من اجل التخلي عني الوطنية كنت صغير نحب لبلاد و اصبحت كبير نكره و نبيع لبلاد يعني حركي من الأول عندهم الحق……

  • d

    من غير المعقول هذا الذي يحدث في الجزائر
    ………..

  • فضـــــــــــــــائي

    أنا صديق إبن مجاهد هل أستفيد ههههه مجاهدونا تاج فوق رؤوسنا لكن اعتقد ان هذه الإمتيازات أصبحت فتنة

  • عبد الحميد

    ليكن في علم طاقم جريدة النهار انه نحن طلبة كلية الحقوق بوهران نظام كلاسيكي انه سوف نكون في اضراب ايتداءا من يوم الاحد 12_12_2010 وهدا تنديدا منا على على هدا المشروع الدي هو يتنافى مع حقوقنا فارجوا من من مراسلي جريدة النهار في وهران ان يكونوا في الموعد لاننا قمنا با لبحت عن مقركم في مدينة وهران ولم نعتر عليكم وشكرا

  • ندى

    ….. هل المجاهدين اورثووهم الدفاع عن الجزائر في المحاكم ..

  • rabah kamel

    رغم احترامي وتقديري الكبير لفخامة رئيس الجمهورية الا أنني ضد هده الفكرة
    نحن 2011 ونتكلم عن امتيازات أبناء المجاهدين والشهداء
    الشعب الجزائري بأكمله جاهد أيام الثورة شبابا وشيوخا نساء ورجال
    مند 62 والامتيازات لأبناء الشهداء وأبناء المجاعدين
    والشعب البسيط مادا ستفعلون به الغبن الفقر والبطالة حتى مناصب العمل تعمل مسابقات التوظيف توزع بالمحسوبية والنسب
    وأي امتيازات الجهاد لله سبحانه وتعالى ادا أعطيت امتيازات أو مرتب شهري فهدا لا يعتبر جهاد
    والله عار من الأحسن للحكومة الجزائرية الاهتمام بالشباب الجزائري
    -يعني التهميش والبطالة
    – محلات تشغيل الشباب أعطيت أمتيازات للمقربين للمجالس الشعبية البلدية بالدليل القاطع
    – لجان المراقبة الخاصة بالولايات لا علاقة بعملهم من جيث الادارة أو من حيث مشاريع الدولة
    – أين هو ادماج أصحاب حاملي الشهادات
    عقود المساعدة على الادماج المهني cid /cip أين الادماج مند صدور القانون سنة 2008
    تم تشغيلهم بدون تأمين على المخاطر مند سنة
    وووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو……..
    الا يوجد لدى الحكومة الا الانشغالات الخاصة بالمجاهدين وأبناء الشهداء

  • حميد

    لنكن واقعين من الشروط انه يجب ان يكون لديك 25 سنة +3دراسة في المدرسة+2سنتين خبرة هدا لكي تكون محامي في المحكمة فقط لمدة 7سنوات وبعدها يمكن ان تكون محامي في المجلس تم بعد 12سنة في المجلس يمكنك ان تكون محامي لدى المحكمة العليا اي بعدالسن 48 فاي مصير هدا
    لانريد الحقرة يا سيدي الوزير
    من الاحد اننافي اضراب ختى نضمن نحن ايضا دراستنا للكابا

  • sliman

    واش خليتونا ابناء المجاهدين احفاد المجاهدين واحنا ضروك واش راكم تشوفوا ****نا خافوا ربي يا سيدي ياخي جاهدتوا في سبيل الله ماشي باه تولي مملكة كيما المراركة …….

  • عمار أستاذ مرسم 25 سنة

    سبحان الله, أنا و الله أستاذ مرسم و عمري 25 سنة أقسم بالله العلي العظبم لو يعطوني الإعفاء من الخدمة الوطنية نسمح في هذه البلاد و في العمل و كل شيئ, البلاد ضاعت الحل الوحيد هو الرحـــــــــيل

  • مهدي

    أنا إبن مجاهد صح، وح****د شهيد، إلا أنني لم استفد شيئا من هذه البلاد لا أنا ولا عائلتي، والله راهم يخمجوا بالمجاهدين وأولاد الشهداء، على فكرة سجلت البارحة في الكابا ببن عكنون ومارانيش متنازل عليها رغم أنني إبن مجاهد.

  • hadi fi fransa kayan

    li ma3andouch mojahid fi l3ayla nta3ou ghir yokhroj malblad hadi

  • ساسي_سطيف

    أصبحنا نتكلم ونتطاول على من جعل من رجال، ونسبوا في المجاهدين والشهداء، ربي يهدي من خلق، أنا معنديش علاقة بالأسرة الثورية بصح بفضل المجاهدين وأبناء الشهداء رانا ندرسوا باطل، نداويو باطل، وكل شيء بثمن رمزي..، رانا عايشين بحرمة المجاهدين ربي يحفظهم، الأحسن مازال يعيش 10 سنوات كي يخطيونا راكم تشوفوا واش يديروا ****نا ولاد القياد، راهم يتحلفوا، وقالولكم رانا نسالوا في دياركم، من يتحدث على المجاهد والشهيد لابد أن يتطهر، على فكرة ولاد المجاهدين وأبناء الشهداء رغم الإمتياز نتاع الكابا بصح يديروها تعرفوا علاه، باش يتكونوا باه يقدروا يقابلوا وليد القايد، والحديث قياس.

  • الغريب

    انا اعترف بابناء الشهدا ونساء الشهدا وانا من يعترف بي من انا اين انا لابد على الحكومة ان تجد لي اسم الحركة لا يقبلونني والمجاهيدين لا يعرفوناني من اين تحصلت على الجنسية الجزائرية انا ….انا هو الغريب انا انسان معروف للخدمة العسكرية وللتصويت ايام الانتخاب وللدفع الضرائب يرحم بباك انشر احنا الشباب

  • walid

    ديتو كلش يا ابناء الشهداء و المجاهدين
    ربي وكيلكم كامل يا لي راكم تحطمو ****نا
    ياربي جيبلنا طريق نروحوا من هاد البلاد
    و نخلوهالكم

  • رشيد19 سطيف

    أيها ألابطل الجزائري والبطلة الجزائرية كونوا وقعين ان هذا البلاد ماتوا أعليها الشهداء والباقي على قيد الحياة ربي يعيشهم مثل ابنا عبد العزيز بوتفليقة والامين زروال الرئيس السابق المجاهد الاكبر وغيرهم من الابطال الاشاوس وقيادتنا الجيش الشعبي الوطني لن ننساه ابدا.
    الاحترام واجب يناس هذا الامتيازمن نوعه الخاص ليس له قيمة في العدالة باقي كما القديم ارجوكم خليونا نحترموا رموز الثورة.
    ارجوكم اذهبوا الى ابناء الشهداء وقولوا لهم هل استفدتم من اي امتياز اجتماعي وبعدها اكتبوا عليهم يعني على ابن الشهيد.
    ارجوكم فكروا في مقالكم.
    اخوكم مواطن عادي. احتراما للسيد الرئيس.

  • اسراء

    والله عيب عيب عيب نحن كقانونيين نؤمن بالمساواة امام القانون لا ابن مجاهد ولا ابن شهيد ….. الشهداء لو عرفوا ان راح تكون هاذي العنصريه في البلاد والله مايستشهدوا اتقوا رب العالمين وكونو عادلين انتم سبب هاد الفتنه في البلاد احنا حقوقيين كل واحد بمستواه بطوموحه بارادته واجتهاده وليس بابيه وامه لان بذالك لانكون امام قانون بل امام تفسيرات اخرى وضعها اوناس ولايدركون ولا يفقهون شيئا وانا عن نفسي حضرت اكثر من قضيه ترافع ****ها يا سيدي ااحفاد وابناء مجاهدين وشهداء قسما بالله لا انضباط ولا مصطلحات ولاحتى قواعد اسناد متينه وكاننا في الشارع.

  • said boudjellal

    ولله عيب عليكم انكم تكرهونة الشهداء والمجاهدين بدل منفتخرو بشهداءنا ومجاهدينا ولي يغتب فهم هذا فيه الشك انو يكون ولد حركي بدل متنعلو الحركة الي قتلوا الجزائرين فالمجاهد والشهيد مكانتهو عندة الله فاطلب من جريدة النهار ان تخصص كل يوم في صفحاتها حيات مجاهد فلم يبقة منهم الا قليل ارجوا منكم هذا والله جزيكم

  • ابن مجاهد واعتز

    انا ابن مجاهد والوحيد عندوا الله يرحمو ماشوفت والو من هذ الاامتيازات……..

  • ابنة مجاهد فاطمة

    السلام عليكم انا ابنة مجاهد و لم ألمس أي شيء من الامتيازات التي تتحدث عنها الحكومة أو حتى رئيس الجمهورية و حتى وادي لم يحصل على شيء سوى منحة العطب , و اخي يبلغ من العمر 50سنة حاصل على ليسانس اقتصاد و لم يحصل على عمل و حتى لما تقدم من أجل رخصة فتح مقهى رفض رئيس البلدية منحه إياها و كل مرة يتحجج لنا بأمر وانا ابلغ من العمر 39 سنة و لم أتحصل على أي عمل و في أخير دخلت الجامعة منذ 03 سنوات و لو لم يسن هذا القانون لكانت الشهادة التي أحصل عليها أضع على الحائط وأتفرج عليها .
    مذا أخذنا نحن كما يقول المثل الشعبي : شيعة بلا شبعة
    بركاونا من هذا الحقد الزائد على المجاهدين لمذا لا تنظرونا الى الوزراء و المديرين العامين و نواب البرلمان بغرفتيه و من يغرف من خزينة الدولة بلا محاسبة لمذا لا تحاسبون المرتشين في الإدارات و مصالح الدولة و المختلسين .

  • meriem

    fille de parents moudjahidine licence en droit je vous dis il ya aucun avantage pour les enfants des moudjahidine que des mensonges la preuve jai 45ans et je suis toujours en chomage!!! que du blabla!!!!!

  • bent hareki

    هدو مالهوم قتلونا باولاد الشهداء الدزاير عندها 50سنة ملي ستقلت اولاد الشهداء مزالو كاينين.الله يرحمهم الشهداء هم وبعطيهم الصحة بصح مويان او حنا وين رانا

أخبار الجزائر

حديث الشبكة