إنتاج نصف مليون قنطار من البصل بمنطقة مجاز دشيش بسكيكدة

بلغ إنتاج البصل هذه السنة ببلدية مجاز الدشيش (جنوب سكيكدة) نصف مليون قنطار فيما قدرت المساحة الإجمالية المغروسة ب 1.200هكتار أي بمردود متوسط  ب350 قنطار في الهكتار الواحد حسبما علم اليوم الثلاثاء على هامش افتتاح الطبعة الثانية لعيد البصل و الخضراوات التي احتضنتها ذات البلدية.

وتميزت هذه التظاهرة التي تدوم يومين بحضور أزيد من 40 مشاركا بالإضافة إلى بعض الشركاء الفاعلين في القطاع الفلاحي كبنك التنمية الفلاحية و المعهد التقني للأشجار المثمرة و الديوان الوطني للسقي وصرف المياه رفقة السلطات المحلية بعرض لمختلف المنتجات الفلاحية و الحيوانية التي تزخر بها ولاية سكيكدة و بالأخص المنطقة الجنوبية و التي تشتهر بزراعة البصل و الثوم.

للاشارة أن المساحة المستعملة ببلدية مجاز الدشيش فاقت 5.300 هكتار من بينها1.235 هكتار مسقية حيث أكد رئيس ذات البلدية السيد علي بورقعة أن الأراضي الخصبة لهذه المنطقة  حققت هذه السنة “أرقاما قياسية” في مختلف المنتجات الفلاحية.

وقال ذات المصدر أنه بالإضافة إلى إنتاج البصل فإن إنتاج البطاطا بلغ أكثرمن 100 ألف قنطار و القمح الصلب ما يقارب 37.500 قنطار كما أن البلدية خصصت ما يقارب 850 هكتار من أراضيها لأشجار الزيتون.

وعبر معظم المشاركين في هذه التظاهرة عن رغبتهم في ترقية عيد البصل و الخضروات لبلدية مجاز دشيش إلى عيد وطني.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة