إعــــلانات

إنتاج 1.5 مليون قنطار من الطماطم الصناعية بـ6 ولايات

إنتاج 1.5 مليون قنطار من الطماطم الصناعية بـ6 ولايات
الطماطم

شهدت ولايات تيبازة، والشلف، وعين الدفلى، وغليزان، البليدة ومستغانم، تطورا كبيرا في انتاج الطماطم الصناعية في العشر سنوات الأخيرة.

وسجلت المساحات المغروسة الموسم الفارط “3130 هكتار”.إنتاج قارب من 1.5 مليون قنطار تم استقبالها وتحويلها على مستوى 5 وحدات تحويل.وجاء ذلك، بفضل المجهودات الكبيرة التي يبذلها الفاعلين والمتدخلين في الشعبة.

وتمكنت هذه الولايات من تحقيق ما نسبته 16 بالمائة من حجم الإنتاج الوطني من الطماطم الصناعية لموسم 2019/2020.وجاء ذلك، بمساهمة 378 فلاح متعاقد أي ما يمثل نسبة 10 بالمائة من الفلاحين المنخرطين في برنامج انتاج وتحويل الطماطم الصناعية على المستوى الوطني.

ومع هذا التطور، تم تجسيد بعض الاستثمارات الجديدة، والتي مكنت من رفع حجم استقبال وتحويل هذه المادة الفلاحية. حيث انتقلت من 7200 طن في اليوم موسم 2019/2020 الى 11080 طن في اليوم هذا الموسم. موزعة على 6 وحدات تحويل منتشرة بولايات البليدة، الشلف وغليزان.

هذا وقد سجل هذا الموسم انخراط أكثر من 500 فلاح في برنامج الإنتاج والتحويل، بمساحات مغروسة متعاقدة يتوقع ان تتجاوز 6500 هكتار بولايات الشلف عين الدفلى غليزان تيبازة ومستغانم.

للإشارة، تتواصل فعاليات الملتقى الجهوي لشعبة الطماطم الصناعية لموسم 2020/2021 بدار الثقافة والفنون بحي زبوج الشلف.وتم تنظيم هذا التجمع من طرف الديوان الوطني المهني المشترك للخضر واللحوم onilev، بالتنسيق مع مديرية المصالح الفلاحية الشلف.

وشهد التجمع، حضور لخضر سداس والي الشلف وكافة الفاعلين في الشعبة من فلاحين منتجين ومحولين ومجالس مهنية.بالإضافة إلى حضور الغرف والمصالح الفلاحية لولايات تيبازة، والشلف، وعين الدفلى، وغليزان، البليدة ومستغانم.

ويهدف هذا التجمع الهام على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي، إلى شرح مستجدات ما حمله جهاز الانخراط والضبط الجديد. وكذا التحضير لحملة الجني والتحويل لموسم 2021/2020 .

إعــــلانات
إعــــلانات