إنشاء 429 مؤسسة صغيرة و متوسطة بقسنطينة خلال السداسي الأول من السنة الجارية

تم إنشاء 429 مؤسسة صغيرة ومتوسطة خلال السداسي  الأول من السنة الجارية بولاية قسنطينة موزعة على عدة فروع للنشاط موفرة بذلك في مجموعها 1.077 منصب شغل حسب ما علم اليوم الثلاثاء من مصدر بمديرية القطاع.

وأوضح ذات المصدر أن هذه الحصيلة الخاصة بالمؤسسات الصغيرة و المتوسطة المستحدثة خلال نفس الفترة تندرج في إطار تطبيق برنامج السنة الحالية الهادف إلى إنشاء 1.100 مؤسسة تشمل عدة قطاعات منها الأشغال العمومية بنسبة 32 بالمائة والتجارة (22 بالمائة) ثم النقل والاتصالات بنسبة 10 بالمائة و كذا في نشاط الخدمات المقدمة  للمؤسسات على غرار الحراسة و تزيين الحدائق ب 7 بالمائة.

وبشأن فرص العمل المستحدثة في إطار إنشاء هذا العدد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة فهي موزعة بنسب متفاوتة بين مختلف قطاعات النشاط من بينها الأشغال العمومية (39 بالمائة) و التجارة (18 بالمائة) فالنقل و الاتصالات (12 بالمائة) ثم الخدمات المقدمة للمؤسسات ب8 بالمائة و ذلك استنادا لإحصائيات تحصلت عليها مديرية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والصناعة التقليدية من صندوق الضمان الاجتماعي للأجراء.

ويتوزع هذا العدد من المؤسسات الصغيرة المستحدثة في ذات الفترة على عديد بلديات الولاية من بينها بلدية قسنطينة (230 مؤسسة) أي بنسبة 54 بالمائة تليها الخروب ب 79 مؤسسة (18 بالمائة) ثم حامة بوزيان ب 36 مؤسسة (8 بالمائة) فعين السمارة ب 17 مؤسسة (4 بالمائة) و ديدوش مراد ب 16 مؤسسة أي ما يمثل 4 بالمائة حسب ما أضاف ذات المصدر.

ويوجد بولاية قسنطينة إلى غاية 30 جوان الأخير 8.114 مؤسسة صغيرة و متوسطة موزعة على 22 فرعا للنشاط توفر في مجملها 37.146 منصب شغل.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة