إيداع 9 جمركيين، مفتشين ورؤساء مصالح بالمطار الحبس لتلقي رشاوٍ والتهريب

إيداع 9 جمركيين، مفتشين ورؤساء مصالح بالمطار الحبس لتلقي رشاوٍ والتهريب

علمت ”النهار” من مصادر موثوقة؛ أن قاضي التحقيق بمحكمة الحراش أمر أول أمس بإيداع 9 جمركيين يعملون بمطار هواري بومدين رهن الحبس المؤقت، ووضع 7 آخرين تحت الرقابة القضائية، بعدما استمع إليهم بخصوص تهمة تلقي رشاو وسرقة بضائع تابعة للرقابة الجمركية المحجوزة لديهم، إلى جانب خيانة الأمانة والتواطؤ مع مهربين في قضية تهريب حقائب. وأضاف ذات المتحدث؛ أنه من بين الجمركيين المتورطين في القضية ابن مفتش جمارك، أوقف من طرف مصالح الأمن على مستوى المطار وتم تقديمه في نفس اليوم أمام وكيل الجمهورية، حيث استغرق سماع المتهمين يومين كاملين ابتداء من يوم الخميس إلى ساعات متأخرة من ليلة الجمعة. واختلفت رتب المتهمين في قضية الحال من بينهم مراقبان ورؤساء مصلحة على مستوى المطار، تم إيقافهم تحفظيا من قبل إدارة الجمارك للنظر فيما إذا كان لهم ضلوع في القضية منذ شهر أفريل المنصرم قبل تحويلهم على العدالة. واستمعت العدالة في هذه القضية ا لشاكي ممثلا في شخص رئيس مفتشية أقسام الجمارك بمطار هواري بومدين قمراس دحمان، بصفته ممثل المديرية العامة للجمارك و5 من الشهود، إضافة إلى 12 متهما من منتسبي سلك الجمارك العاملين بمطار هواري بومدين بالعاصمة، واتخذت بشأنهم الإجراءات المذكورة أعلاه.وتعود وقائع القضية إلى شهر أفريل المنصرم عندما فاجأت فرقة الإستعلامات بالمديرية العامة للجمارك، إثر تلقيها معلومات عن تؤاطو جمركيين مع تجار الشيفون المستورد من الدول الأوربية، خاصة إسبانيا، الدنمارك وفرنسا، حيث ضبط عناصرها في حالة تلبس بالتواطؤ مع تجار الشيفون، حيث يسمحون بتمرير الحقائب دون إخضاعها للمراقبة مقابل رشاو وعمولات يتقاضاها هؤلاء من أصحاب الحقائب.واتخذ حينها قرار التوقيف الفوري في حق هؤلاء قبل مباشرة التحقيق الأمني وإحالتهم على العدالة أول أمس، الذين تراوحت رتبهم بين أعوان ومفتشين ورؤساء مصالح بمفتشية أقسام الجمارك بمطار هواري بومدين الدولي.

وأكد مصدر مسؤول بالمديرية العامة للجمارك في تصريح خاص بـ”النهار” أن مصالح المديرية هي التي باشرت التحقيق الذي يندرج ضمن تطهير الجهاز من الأعوان والمسؤولين الذين يثبت تورطهم في قضايا متعلقة بالرشوة والفساد وخيانة الأمانة، واستغلال المنصب لتحقيق مآرب خاصة، وأشار إلى أنه ما لايقل عن 100جمركي يتم معاقبتهم سنويا، لارتكابهم أخطاء مهنية من الدرجة الأولى.       


التعليقات (14)

  • ali

    allah yestarna men koul makrouh

  • سفير

    من البواب للطيار مغاشيش يعني شكون الصحيح واللي نتكلو عليه بلي يخدم مصالح الجزائر ؟ هؤلاء المغاشيش الخونة رغم انهم موظفون اي يتقاضون اجورا تسترهم , ****ما خريجو الجامعات يريدون فقط عملا يمكنهم من اجرة شهرية ,اووووووووف والله افرح حين تكتب النهار لفضح هؤلاء الخونة واخبار السرقات والنهب لتبين اخبارا تود الحكومة والدولة التستر عليها ومرات احزن لما ال اليه الجزائريون من غش وخيانة للشعب والوطن , جزائري موظف مستور ومنهم في اعلى المراتب ويقوم بالتهريب او السرقة شيء والله يندى اليه الجبين ونعلم اننا في زمن الله يستر لان البلاد في وقت تحتاج لهؤلاء لمراقبة المطارات والطائرات وما يخرج ويدخل , تقوم بالعكس ,تخرب في الاقتصاد وتساهم في تهريب العملة الصعبة من اجل بقشيش لا يسمن ولا يغني من جوع , كلمة واحدة نقولها اللهم احفظ من يعمل ليرضي ربه ويستر اهله ويقوي دولة الجزائر و اللهم تولى كل خائن مرتشي سارق يبني ما يهدم غيره واقضي نحبه , هذا ما نستطيع قوله وهو اضعف الايمان , قووووولووووو اميييييين .

  • مستفيد من الحقرة

    هذه نتائج التوظيف وفقا للمبادئ المعروفة: البنعميس و الجهوية و الرشوة و اشكون بعثك… الله لا يتربح كل من ساهم من خلال مسؤوليته منذ 1962 إلى اليوم في عرقلة الكفاءات بتشجيع الرداءات و ذلك بهدف الحفاظ على منصبه و مصالحه…

    .

  • reda marseille

    bonjour apret1mois la faire et classe et les agants revien avec une bonne note …

  • المسيردي

    كل من يعمل في الجمارك هو مرتشي الا من رحم ربي يعدون على الاصابع فعندما يعود المهاجرون برااو جوا لا يمر احد الا وطلبو منه رشوة يختلقون الاعدار ..هدا ممنوع وهدا تدفع عليه قسيمة او ضريبة وكل هدا فقط لتدفع لهم والا هددوك بالحجز واخد امتعتك فتصبح مجبرا على الدفع ليتركوك تمر بسلام …لتقم الدولة بالاطلاع على ما يملكه الجمركيون من عقرات واموال ستجدونهم اغنى فئة في الجزائر ….

  • حمة السوفي

    لقد اصبحت الجمارك هي الشجرة التي تغطى فضاءح الاخرين.مثلنا الشعبي يقول محقورتي ياجارتي. افتحو ملفات سوناطراك وماشابه 5حقاءب من الشيفون لا اضن انها تعادل ربع راتب عساس في سوناطراك مع العلم ان هده الحقاءب تم حجزهاجميعا من طرف نفس هؤلاء الموقو****ن الابرياء لقد كان بامكانهم تركها تخرج من المطار حيت ان اصحاب الحقاءب عمدو الى اخفاهءها خوفا عليها من الحجز.ومع دلك تاخد كل هده الضجة الاعلامية ….

  • yacin

    ايها الجمركي ادا لم يك****ك الحلال فلا يك****ك الحرام ابدا لان دراهم الحرام يطلعوا كي الحشيش و يروحو كي الريش

  • bk

    ليس كل من يعمل في الجمارك هو مرتشي.هل تعلم كم يتقاضى الجمركي شهريا,اسال اي جمركي وسوف يجيبك قبل ان تتهم الناس.فانت مسؤول عن كلامك امام الله وليس كل الناس سواسية فلا تجمع ولا تخلط.اما عن الفضائح والرشاوي فهي موجودة في كل القطاعات وبدرجة كبيرة عن الجمارك التي لها اسباب حدوثها’لو أخدت بعين الاعتبار لكن كما يقول المثل الشعبي(ليمن تحكي زابورك ياداوود).وأشكر بالمناسبة جريدةالنهار كونها جريدتي المفضلة وتتقصى الحقائق قبل نشرها ومحايدة.

  • متعود

    كم كان يكون عدلا لو زج باولائك الذين نهبوا الآف الملايير من الدينارات والملايين من الدولارات حتى لاينطبق علينا الحديث النبوي :إذا سرق الضعيف أقيم عليه الحد وإذا سرق الشريف…………….الخ

  • البجاوي

    أؤكد ماقاله الميسردي.للدولة أن تفحص ماامتلكه الجمروكي في مدة قصيرة.بحيث أن جل منهم يتكلمون إلا بالملايير. عجبا رغم أن شهريتهم لا تتجاوز 3000 دج.

  • moh dz

    يالجرنان النهار راكي خمسة على خمسة 5/5

  • mouhamed

    الشهر الماضي ,قاموا بسرقة جهاز الكمبيوتر من حقيبتي وكل ما كنت املكه من وثائق واجهزة, هذه هي الامانة ,كيف تريد ان نحب وطننا و نعود اليه؟؟؟

  • mohamed

    جمركي في الجزائر يخلص 25000 او يكسب 5 سيارة فخمةو 4فيلات….من اين لك هدا يا سيدي الجمركي…..من الشهرية لا ولا والف لا

  • malek

    rako t3aso ghir fi diwani nas rahi tadi lamlayar wahad machafha diwani da100 jernal kamal ahdar alih walah rabi yahdikom saha nsa9sikom haja walach ki jokharjin baralablad tlah9o les diwani twalo kamal nas malah alach ma tgolochtamak taya sara9 basko ta howa sarak lakbir taya alablak bali chifon mamno3 walach jib fih ………alabalk bali drahm mamno3 walach tharb fihom……………..wakhali swalah bazaf ……….

أخبار الجزائر

حديث الشبكة