اجتماع عمل يخصص للبرمجيات الحرة “أوبن سورس”

اجتماع عمل يخصص للبرمجيات الحرة “أوبن سورس”

عقد اجتماع عمل خصص

 للبرمجيات الحرة “أوبن سورس” (مصدر مفتوح) ضم مجموع المتعاملين الوطنيين العموميين و الخواص بمقر وزارة البريد و تكنولوجيات الاعلام و الاتصال  حسبما أفاد به اليوم الثلاثاء بيان للوزارة.

و أوضح نفس المصدر أن هذا اللقاء الذي ترأسه وزير القطاع السيد حميد بصالح جمع جامعيين و باحثين يعملون في هذا المجال.

و أضاف نفس المصدر أن هذا اللقاء الذي نظم بعد اليوم الدراسي الذي خصص لتقديم برمجيات “بيلينوكس” من توزيع جزائري لبرمجيات “لينوكس” قائم على نظام “فيدورا” الذي تطوره شركة جزائرية للخدمات متخصصة في البرمجيات الحرة و الأمن المعلوماتي سمح  بتقييم القدرات الوطنية المعنية بتطوير البرمجيات الحرة.

و أضاف نفس المصدر أن  المتدخلين أبرزوا مزايا استعمال البرمجيات الحرة و الأنظمة المفتوحة لاسيما التحكم في النفقات العمومية في مجال البرمجيات و أمن أنظمة المعلومات و السيادة بالنسبة للناشرين الكبار للبرمجيات.

و تمت الاشارة إلى أن المتدخلين طرحوا مع ذلك عددا من القيود منها على وجه الخصوص تكوين الكفاءات البشرية و التحكم في دفاتر الشروط  و تحسيس مقدمي الأوامر سواء في الادارة و المؤسسات أو في عالم التربية.

و أكد المشاركون على ضرورة انشاء جمعية لمستعملي و مانحي الحلول و الخدمات التي تقوم على برمجيات “لينوكس” قصد ضمان تكفل أفضل بالحاجيات و توزيع أنجع للكفاءات و القدرات البشرية و العلمية و التكنولوجية الجزائرية.

و أعلن السيد بصالح بهذه المناسبة عن تنظيم لقاء دولي حول البرمجيات الحرة سيعقد في ماي 2010  و دعا الخبراء المحترفين الوطنيين الى المساهمة في تنظيمه  و نجاحه.

و تمت الاشارة من جهة أخرى الى أنه تم تنصيب مجموعة عمل بهدف اقتراح مخطط  لتنفيذ الاجراءات التي تمت المصادقة عليها خلال هذا اللقاء

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة