استقالة بوتفليقة.. قراءة في الصحافة العالمية

استقالة بوتفليقة.. قراءة في الصحافة العالمية

تفاعلت الصحافة العربية والعالمية بقوة، مع تقديم الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة لاستقالته، مساء أمس الثلاثاء، عبر مواقعها الالكترونية.

وتناول موقع “أرتي”، استقالة عبد ىالعزيز بوتفليقة، ووضع الرسالة الكاملة للإستقالة، كما قام بنشر فيديو يوثق لحظة تسليم بوتفليقة لإستقالته.

كما قام  الموقع، بوضع سبر آراء لجمهوره، جاء فيه السؤال التالي : هل ستنهي استقالة بوتفليقة الأزمة في البلاد؟.

في فرنسا، نقل موقع ” France 24″ الأجواء في الجزائر، بعد استقالة عبد العزيز بوتفليقة، على المباشر، وكتب : استقالة عبد العزيز بوتفليقة، بعد شهرين من المظاهرات بالجزائر ضد العهدة الخامسة للرئيس.

وأضاف الموقع : “الرئيس في السلطة منذ 20 عاما، ويأتي هذا القرار بعد خطاب جديد لرئيس أركان الجيش أحمد قايد صالح، طالب فيه باستقالة فورية لبوتفليقة”.

من جهته موقع “le figaro “، كتب : “عبد العزيز بوتفليقة كان غير مرئي لشعبه، وهذا هو أحد أسباب الغضب، ولم يعد بإمكان الجزائريين قبول تمثيلهم بهذه الصورة.”

وكتب موقع “le monde”، “الجيش عجل باستقالة عبد العزيز بوتفليقة، رغم مقاومة مواليه”.

وعنون موقع سكاي نيوز، “تفاصيل ليلة التنحي، كيقف انتهى زمن بوتفليقة في الجزائر”.

ووكتب : “بإعلان الرئيس بوتفليقة استقالته من الرئاسة، يكون الشارع الجزائري قد خطى خطوة كبيرة باتجاه تحقيق مطالبه”.

وتابع : “في وقت لم يبلور الحراك بعد قيادة تتصدى لمرحلة الانتقال السياسي المقبلة”.

من جهتها أوردت “العربية نت”، “هذا ما يتبع استقالة بوتفليقة حسب الدستور”، حيث تناول المقال ما تتضمنه المادة 102 من الدستور الجزائري، في حالة استقالة رئيس الجمهورية .

وكتب موقع الحرة، “بوتفليقة يعلن استقالته”، وتابع : “أعلن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الثلاثاء، استقالته من رئاسة البلاد قبل انتهاء عهدته الرئاسية في 28 نيسان/أبريل الجاري”.

وأضاف الموقع : “جاءت الاستقالة عقب احتجاجات حاشدة مستمرة منذ أسابيع”.

من جهتها، نشرت وكالة الاناضول، الرسالة الكاملة لاستقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، كما تناولت احتفالات الشارع الجزائري بعد اعلان الاستقالة.


الرابط : https://www.ennaharonline.com/?p=619103

التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة