استلام القطب الجامعي الثالث الهضاب بسطيف في غضون الدخول الجامعي المقبل

ينتظر في غضون الدخول الجامعي 2009-2010 استلام القطب الجامعي الثالث “الهضاب” (شرق سطيف) المندرج  في إطار برنامج دعم النمو حسبما علم اليوم الثلاثاء من إدارة الجامعة.

و يضم هذا القطب الجامعي الجديد الذي خصص له غلاف مالي إجمالي يفوق6,6  مليار دينار كليات الآداب و اللغات و العلوم الإنسانية والاجتماعية و الإعلام و الاتصال بالإضافة إلى الإلكترونيك و علم البصريات، وستوفر هذه الكليات في مرحلة أولى 10 آلاف مقعد بيداغوجي تشمل 18 مدرج بطاقة استيعاب تقدر ب 4500 مقعد و 144 قاعة تدريس تضمن 5.500 مقعد بالإضافة إلى قاعات محاضرات و مخابر و 5 مكتبات و 100 مكتب خاص بالأساتدذة المدرسين و 6 هياكل إدارية.

كما ينتظر بالموازاة مع ذلك استلام 7 إقامات جامعية بذات الموقع بطاقة استيعاب إجمالية تقدر ب 14 ألف سرير حسبما أضافه نفس المصدر .

و تشتمل هذه الإقامات -حسب نفس المصدر- على 57 مجمع للإيواء و 7 مطاعم بطاقة استيعاب تقدر ب 500 مقعد للمطعم الواحد و 7 قاعات للرياضة بالإضافة إلى مجمع إداري من شأنها “تدعيم المرافق الخدماتية الجامعية الموجودة حاليا” .

واستنادا للقائمين على القطاع فإن هذه المشاريع الجاري إنجازها بالقطب الجامعي الثالث بالهضاب ستسمح بخلق 1.100 منصب شغل جديد كما ستمكن مستقبلا  من تأمين تسجيل الأعداد المتزايدة للطلبة الجامعيين الجدد و رفع طاقة الاستيعاب بجامعة سطيف التي أصبحت تقدر حاليا بأزيد من 50 ألف مقعد بيداغوجي بعد أن كانت لا تتجاوز 40 ألف مقعد سنة 2006 . 

يذكر أن السنتين الأخيرتين عرفتا استلام معهدا للعلوم وكلية للآداب و العلوم الاجتماعية بالقطب الجامعي الثاني “الباز” بطاقة استيعاب إجمالية تقدر ب 8 آلاف  مقعد بيداغوجي تضمان 12 مدرج و 58 قاعة درس و 34 مخبرا و قاعتين متعددتي النشاطات و أخريين للإعلام الآلي بالإضافة إلى مكتبة و قاعة مطالعة و ذلك بغلاف مالي إجمالي يزيد عن 1,6 مليار دينار، و بالموازاة مع استلام هذا المشروع الذي يوصف ب”الهام” تم خلال نفس الفترة و بذات المنطقة و بغلاف مالي يقدر ب 325 مليون دينار استلام مقر إدارة الجامعة الجديد سمح بتحسين مستوى الخدمات المقدمة و تسيير إدارة الجامعة و كذا قاعة محاضرات بسعة 600 مقعد سميت باسم “مولود قاسم نايت بلقاسم “.

و في مجال الخدمات الجامعية عرف من جهة أخرى القطب الجامعي الثاني “الباز”استلام إقامة جامعية جديدة ب 2.500 سرير سميت باسم المجاهد “أحمد روابح” و مطعم بسعة 500 مقعد بغلاف مالي إجمالي يقدرب 831 مليون دينار، بلغ عدد الطلبة الجامعيين الجدد خلال الموسم الجامعي الجاري 13.500 طالب جديد ليصل العدد الإجمالي للطلبة إلى 53 ألف طالب حسب إدارة الجامعة.


التعليقات (1)

  • fadi

    هل سيتم نقل كلية الحقوق بالهضاب

أخبار الجزائر

حديث الشبكة