إعــــلانات

اقتُرح عليّ العمل في فرانس 24 وحلمي كان أن أصبح رجل أعمال

اقتُرح عليّ العمل في فرانس 24 وحلمي كان أن أصبح رجل أعمال

كل  من يتكوّن في النهار ويغادرها لمؤسسة أخرى يحس نفسه أنه يملك خبرة 5 سنوات

 هو من بين مقدّمي الأخبار الذين أثبتوا قدراتهم في التحكم في المباشر، يمتاز بفصاحة لسان وقدرة على إدارة الحوارات، عمل في العديد من المجالات، هو مقدّم نشرة الأخبار بلال عميني

بلال عميني.. متتبعوك يريدون أن يتعرفوا على مسيرتك المهنية والدراسية؟

أنا من خرّيجي معهد الإعلام والاتصال تخصص سمعي بصري، ودخلت قناةالنهاربفضل زميلي رياض بن عمر، حيث اقترح عليّ العمل في القناة التي كانت تبحث عن مقدمي أخبار، وبعدها التحقت بالقناة، أين كانت في استقبالي مسؤولة النشر في جريدةالنهار، السيدةسعاد عزوز، وقالت لي في الوهلة الأولى:”أراك مقدّم أخبار، وبعدها قمت بـكاستينغ، أين نلت إعجاب المسؤولين، لأشرع مباشرة في العمل بعد 15 يوما في تقديم الأخبار المحلية.

 إذن بدأت في تقديم نشرة الأخبار المحلية؟

نعم.. كما قلت لك، بدايتي فيالنهاركانت بتقديم الأخبار المحلية طيلة 6 أشهر، حيث استفدت من خلال هذه التجربة والإحتكاك بشبكة المراسلين من كل ولايات الوطن، وفي تلك الفترة تعلمت كثيرا، خاصة وأنه لم يسبق لي أبدا العمل في أي قناة، بالرغم من محاولتي الإلتحاق بقناةالشروق، لكن باءت المحاولة بالفشل، بسبب عدم نجاحي فيالكاستينغ“.

ألم تقم من قبل بتربصات خاصة بالتقديم التلفزيوني؟

لا.. في الحقيقة لم أقم بأيّ تربص، كما أعلمك أن الإعلام لم يكن في مخيلتي تماما، لأنني طوال حياتي كنت أريد أن أكون رجل أعمال بسبب خبرتي القصيرة في هذا المجال، بعد عملي في مؤسسة اقتصادية مصغّرة لفترة معيّنة قبل التحاقي بقناةالنهار“.

كيف كانت ردة فعل أصدقائك وعائلتك بعد ظهورك الأول في قناةالنهاركمقدم أخبار؟

كانت ردة فعل إيجابية، العائلة فرحت كثيرا إضافة إلى الأصدقاء والجيران، الذين شجعوني وقدموا لي الدّعم من أجل المواصلة والمثابرة في العمل كي أحظى بثقة المسؤولين في القناة.

بعد تقديمك للأخبار المحلية، التحقت بقسم الأخبار لخوض تجربة أخرى، حدثنا عن هذه التجربة؟

نعم انتقلت إلى قسم الأخبار من أجل تقديمالحصادو“90 دقيقة أخبارالتي تعلمنا منها الكثير، خاصة وأنها كانت على المباشر، وبالرغم من بعض الهفوات ، إلا أننا استطعنا تكوين أنفسنا بمساعدة القائمين على القناة.

في بدايتك تلقيت بعض المشاكل بسبباللحية، هل هذا صحيح؟

نعم، عند ظهوري في قناةالنهارلأول مرة بـاللحية، كثرت الإشاعات بأن قناةالنهاروظّفت أخيناسلفي، وبعدها تحدثت إلى السيدةسعاد عزوزوقلت لها:”هل بإمكاني نزع اللحية، فقالت لي إنني حر، وبعدها قدّمت النشرة بدون لحية، وفي تلك اللحظة كلمني السيدأنيس رحمانيالمدير العام لمجمّعالنهار، وطلب مني أن أقدم الأخبار باللحية، لأن القناة ما يهمها هو طريقة التقديم والتحكم في الأخبار وليس الشكل.

وهل أزعجتك صفةالسلفي؟

لا لم تزعجني تماما، بدليل أنني بقيت باللحية وأقدّم نشرة الأخبار بها.

أثناء تقديمك للأخبار قدّمت أيضا برنامجعين وحدث، كيف كانت التجربة؟

نعم، لقد اقترحت عليّ السيدةسعاد عزوزتقديم برنامجعين وحدثالذي كان برنامجا يوميا ويهتم بكل المستجدات وأخبار الساعة، حقيقة البرنامج كان مرهقا للغاية، وهنا أريد أن أنوه بالمساعدة التي تلقيتها من طرف الزميلبلال كباش، الصحافي في جريدةالنهارالذي ساعدني كثيرا، خاصة وأنه كان محتكا بالعديد من السياسيين ورجالا فاعلين في المعارضة وفي الدولة.

هل تلقيت عروض عمل من قنوات خاصة أو أجنبية؟

عندي منطق أن المؤسسة التي فتحت لي أبوابها وساهمت في شهرتي، لا يمكن أبدا أن أخونها في أيّ حال من الأحوال، وبالتالي، فإن العروض التي تلقيتها من قبل هذه القنوات لم أعرها أيّ اهتماموبالنسبة للقنوات الأجنبية، فقد كان لي اتصال بأستاذ إعلام في فرنسا يدير مدرسة تكوين عالمية، واقترح عليّ العمل في قناةفرانس 24″، لكنه اشترط أن أتلقى تكوينا في المدرسة مقابل دفعي مبلغ 6 آلاف أورو، لكنني في نهاية الأمر رفضت الإقتراح.

كيف تستطيع أن تقيّم نفسك خلال الفترة التي عملت فيها فيالنهار؟

 

ما أستطيع قوله إن أيّ مقدّم يأتي إلىالنهارلا يستطيع تحمّل ما نقوم به، لكن إذا ذهب أيّ مقدّم من قناةالنهارإلى قناة أخرى، فكأنه تحصل على خبرة 5 سنوات إذا عمل سنة واحدة فيالنهار“.

رابط دائم : https://nhar.tv/3Oobd
إعــــلانات
إعــــلانات