اكتشاف عقار جديد لعلاج المدخنين دون استخدام النيكوتين

اكتشاف عقار جديد لعلاج المدخنين دون استخدام النيكوتين

نجح العلماء فى اكتشاف عقار جديد لعلاج المدخنين لأول مرة فى العالم ومساعدتهم فى الإقلاع عن التدخين بدون نيكوتين يعرف  بعقار “شامبكس”.

وأكد المشاركون في المؤتمر الإقليمى لمكافحة التدخين الذى بدأ أعماله فى بيروت اليوم السبت حول مكافحة التدخين فى الشرق الأوسط أن العقار الجديد فى صورة أقراص يتناولها المدخن لمدة ثلاثة شهور وهو يؤثر على مستقبلات النيكوتين فى المخ وبدون إعطاء المدخن نيكوتين .

وأشار المشاركون فى المؤتمر إلى أن العقار الجديد له قدرة عالية على الاتحاد مع مستقبلات النيكوتين بالمخ ويشعر المدخن بالارتياح بدون الشعور بالأعراض الانسحابية التي يتعرض لها المدخن كالشعور بالصداع والعصبية وقد حصل العقار على موافقة منظمة الدواء والغذاء الأمريكية والاتحاد الاوروبى وطرح فى العديد من الأسواق العربية والأوربية.

ونجح العقار فى إقلاع نحو عشرة ملايين مدخن خلال عامين منذ بدء استعماله فى الولايات المتحدة الأمريكية والعديد من دول العالم وتكمن أهمية اكتشاف هذا العقار بسبب تحذيرات منظمة الصحة العالمية التي اعتبرت أن التدخين أول سبب من مسببات الوفاة أكثر من مرضى ضغط الدم والسكر وأن نحو70 % من المدخنين لديهم الرغبة فى الإقلاع عن التدخين حيث حاول كل مدخن من خمس إلى سبع محاولات للإقلاع عن التدخين غير أنه لم ينجح.



التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة