اكدوا أنهم يسعون الى تقديم صورة الأسلام الصحيحة لغير المسلمين:أتباع الطريقة التيجانية في فرنسا يبيحثون انشاء زوايا بالمهجر

اكدوا أنهم يسعون الى تقديم صورة الأسلام الصحيحة لغير المسلمين:أتباع الطريقة التيجانية في فرنسا يبيحثون انشاء زوايا بالمهجر

أعلن أتباع الطريقة التيجانية المقيمين في فرنسا عن إنشاء رابطة تضم ممثلين عن كل أتباع هذه الطريقة الصوفية المقيمين في فرنسا عقب انتهاء أشغال المؤتمر الرابع للتيجانية.

ونقلت “الجزيرة” عن مقدم الطريقة في مدينة مرسيليا الشيخ أحمدو نديغن وهو من أصل سنغالي إن “مراجعنا العربية لم يحضروا لكنهم أرسلوا خطبا قرئت على المشاركين”.
  الشيخ أحمدو نديغن: نهدف لإنشاء مراكز في جميع أنحاء فرنسا (الجزيرة نت)
وأضاف أنه تعذر حضور أحد أحفاد أو خلفاء مؤسس الطريقة الشيخ سيدي أحمد التيجاني (1150-1230 هجرية) المقيمين في مسقط رأسه في قرية عين ماضي جنوبي الجزائر وفي مدينة فاس المغربية التي يوجد فيها ضريح الشيخ المؤسس.
وأوضح نديغين أن تيجانيي فرنسا يريدون اقامة  إطار يوحد أبناء الطريقة ويمكنهم من إنشاء زوايا داخل الأراضي الفرنسية، مشيرا إلى أن “أغلب المساجد التي يديرها سلفيون في فرنسا لا تسمح لنا بالتجمع فيها لإقامة الوظيفة والحضرة، أي الشعائر الخاصة بنا”.
 وأضاف “نريد كذلك أن نعطي صورة حسنة عن التيجانية لغير التيجانيين وحتى لغير المسلمين الذين لديهم تصورات خاطئة عن طريقتنا وديننا”. وأكد مقدم مرسيليا أن “السلطات الفرنسية قدمت لنا كل التسهيلات ولم تعترض على أي جانب من نشاطاتنا”.
 وقد نظم جزء من فعاليات المؤتمر في مسجد باريس الكبير وجزء آخر في المقر المركزي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونسكو”. وتخللت التجمع محاضرات ونقاشات حول الصوفية والتيجانية ودورها في التربية الروحية لأتباعها.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة