الأديب سمير قاسيمي يحوز على جائزة الرواية الهاشمي سعيد

الأديب سمير قاسيمي يحوز على جائزة الرواية الهاشمي سعيد

تم بمقر “الجاحظية” بالجزائر العاصمة تسليم جائزة الرواية “الهاشمي سعيد” التي عادت في طبعتها الثانية الخميس للأديب الشاب سمير قاسيمي عن روايته “تصريح بالضياع”

و قد تنافس الأديب قاسيمي مع أربعة أعمال أدبية أخرى ليفوز بهذه الجائزة و هذا عن روايته “تصريح بالضياع” التي تعد باكورة إنتاجاته الأدبية.

و يروي هذا العمل الأدبي الذي يقع في 240 صفحة قصة البطل الذي أضاع بطاقته ليفاجئ عند ذهابه إلى مركز الشرطة للتبليغ بوجود إسمه ضمن لائحة المبحوث عنهم ليبدأ بذلك رحلة العذاب بين أقسام الشرطة و أروقة المحاكم و يخرج في الأخير من السجن دون أن يعلم حتى بالتهمة الموجهة إليه خطأ و التي أهدرت بسببها كرامته الإنسانية.

و قد وقع اختيار لجنة التحكيم على رواية “تصريح بالضياع” لعدد من الأسباب أهمها الأسلوب الروائي “القوي” الذي اعتمده صاحب العمل لتشريح واقع المواطن الجزائري “القاسي” و الذي تم تلخيصه ب”مهارة و سلاسة” من خلال علاقة المواطن بجهاز العدالة والمعوقات التي يلاقيها في سبيل إثبات براءته من تهمة ألصقت به ظلما و هو الجانب الذي يمكنه إسقاطه على الجوانب الحياتية الأخرى.

و تجدر الإشارة إلى أن الطبعة الأولى من هذه العمل الإبداعي حملت ذات العنوان لكن باللغة الفرنسية “ديكلاراسيون دو بارت” رغم أن الرواية نفسها كتبت باللغة العربية ليتم تدارك ذلك في الطبعة الثانية الصادرة عن منشورات الإختلاف.

و عن ذلك يقول ممثلو لجنة التحكيم أن هذا الأمر المقصود “و إن كان غير مقبول عند الكثير من الروائيين إلا أن هذا الإختيار كان له العديد من الدلالات كإعطاء قوة في المفهوم من خلال استخدام عبارات دارجة في المجتمع الجزائري على غرار العنوان بالفرنسية”. يذكر أن جائزة الرواية “الهاشمي سعيد” تعد توأم جائزة “مفدي زكرياء” للشعر اللتان أسسهما رئيس الجاحظية الروائي الطاهر وطار


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة