الأساتذة يشلون الثانويات على المستوى الوطني والابتدائيات ترفض الاستجابة للإضراب

الأساتذة يشلون الثانويات على المستوى الوطني والابتدائيات ترفض الاستجابة للإضراب

إليه نقابات التربية ليوم واحد المصادف

لليوم العالمي للمعلم، بحيث شمل الإضراب الثانويات والمتوسطات التابعة نقابيا لهيئة ما بين النقابات المستقلة، احتجاجا على نظام التعويضات الذي لا يواكب ضمان القدرة الشرائية للمعلم.

 بالمقابل فقد رفض الأساتذة التابعون نقابيا لتنسيقية النقابات، الاستجابة لنداء الإضراب تحضيرا لبرنامج احتجاجي ستتبناه النقابة الوطنية أساتذة التعليم الثانوي والتقني ”السناباست” قريبا. 

وفي جولة استطلاعية قادتنا أمس إلى بعض ثانويات ومتوسطات العاصمة، أين تنقلنا لكل من ثانويات الإدريسي، ابن الناس بساحة أول ماي، وكل من ثانويات فرانس فانون للبنات، عقبة والأمير عبد القادر بباب الوادي، بحيث وقفنا على الشلل التام للدراسة، ولما تقربنا من بعض التلاميذ الذي أكدوا لنا في تصريحهم؛ أنهم مباشرة لدى التحاقهم بمؤسساتهم في الساعة الثامنة صباحا كالعادة، أخبروهم على مستوى الإدارة بأن الأساتذة في إضراب لمدة يوم واحد تزامنا واليوم العالمي للمعلم. ولدى اتصالنا بمسؤول الإعلام والاتصال بالمجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني ”الكناباست”، مسعود بوديبة الذي أكد في تصريحه، أن نسبة الإضراب على المستوى الوطني قد بلغت 80 بالمائة، معلنا في ذات السياق؛ أن معظم الولايات قد شاركت في الحركة الاحتجاجية، وبالعاصمة لوحدها فقد شلّت العديد من المتوسطات والثانويات الدراسة طيلة يوم كامل وعلى رأسها ثانوية سعيد حمدين، إسياخم، بئر توتة، اسطاوالي، بابا حسن، درارية، العاشور، ديدوش مراد بالجزائر غرب، وثانويات حسيبة بن بوعلي، الورتيلاني، الثعالبية، الإدريسي، الأمير عبد القادر، عقبة، فرانس فانون بالجزائر وسط.  ومن جهتها أكدت مريم معروف؛ المتحدثة باسم المجلس الوطني للأساتذة المتعاقدين، أن هيئتها قد شاركت رفقة إطارات النقابات المشاركة في الإضراب، وهي نقابات السناباب، مجلس ثانويات الجزائر”الكلا”، الساتاف، الكناباست، في وقفة احتجاجية أمام وزارة التربية الوطنية.

الأساتذة يشلون الثانويات  والمتاقن في ورڤلة

دخل أمس أساتذة التعليم الثانوي والتقني في ولاية ورقلة في حركة احتجاجية شلوا من خلالها أغلب مؤسسات التعليم الثانوي والتقني حيث فاقت نسبة الإضراب 60 استجابة لقرار المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني (كناباست). و أوضح وصيفي عبد الكريم عضو المجلس الوطني (للكنابست) فإن الحركة الاحتجاجية التي تزامنت مع يوم المعلم كان الهدف منها تذكير الوزارة الوصية بالمطالب القديمة التي التزمت بها في السابق. وحسب بيان الإضراب الذي تسلمت النهار نسخة منه دعا إلى عقد جمعيات عامة من أجل اقتراح حركات احتجاجية تصعيدية التي سترفع إلى المجلس الوطني.

استجابة ضئيلة لإضراب  الكنابست” بوهران

سجلت أمس استجابة ضئيلة للإضراب الذي دعا إليه المجلس الوطني لأساتذة التعليم لثانوي والتقني على مستوى وهران، حيث شمل الإضراب الثانويات المتواجدة بأرزيو وضواحيها والتي لا يزيد عددها عن ثلاث مؤسسات وذلك من إجمالي الثانويات الموزعة عبر تراب الولاية والمقدرة بحوالي 54 ثانوية، بما أن 85 من أساتذة التعليم الثانوي والتقني ينتمون إلى نقابة سنابست. ووفق تصريحات أوساط نقابية فإن المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني حدد أمس لتنظيم حركته الاحتجاجية لتمرير رسالة إلى السلطات المعنية في اليوم العالمي للمعلم الذي لا يزال مهمشا رغم رفعه للمطالب للمسؤولين في عدة مناسبات سيما فيما تعلق بنظام التعويضات إلى جانب الظروف السوسيو مهنية. بالمقابل أشار مصدر من النقابة الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي والتقني سنابست أن هذه الأخيرة وبعد سلسلة من الاستشارات مع القاعدة النقابية تحضر لبرنامج احتجاجي من المرتقب أن تشارك في تنفيذه العديد من نقابات الوظيف العمومي والتي تمثل العديد من القطاعات الحساسة كالصحة التربية والإدارة حيث من المرتقب تصعد هذه النقابات من لهجتها الاحتجاجية بعدما أن قررت النقابة المذكورة أن تشن إضرابا مفتوحا بما أن الإضراب المحدود لم يعد سوى بالضرر على الأساتذة الذين عمدت الجهات المعنية إلى خصم من يوم إلي 3 أيام من رواتب الأساتذة المضربين كمحاولة لكسر الإضراب . مشيرا في ذات الوقت أن سنابست بصدد التفاوض مع عدد من التنظيمات النقابية التي لم تحسم بعد في إبداء موافقتها على التكتل لإنجاح الإضراب كما هو الشأن بالنسبة لنقابة المساعدين التربويين هذا في الوقت الذي سيتم فيه في غضون الأسبوعين المقبلين تحديد موعد الحركة الاحتجاجية التي ستقودها نقابات الوظيف العمومي لحمل السلطات الوصية على الاستجابة لمطالبها التي طالما رفعتها دون تسجيل أي رد إيجابي.

أساتذة متوسطة سليمان بن حمزة بالبيض يساندون إضراب ”الكنابست

دخل صباح أمس أساتذة سليمان بن حمزة بالبيض في إضراب عن العمل بدون أي اتجاه نقابي مذكور باستثناء نوع من المساندة للإضراب الوطني الذي دعت إليه ”كناباست” كما أن الأساتذة لم يرفعوا أي مطلب، فيما لم يستحب باقي الأساتذة والمعلمين لدعوة الإضراب عبر كامل الولاية.

نسبة إضراب الأساتذة ببلعباس تصل إلى 74 بالمائة

بلغت نسبة الاستجابة للإضراب الذي دعا إليه المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني 74بالمائة على مستوى ولاية سيدي بلعباس، حيث عرفت 27 ثانوية من أصل 37 مؤسسة تحوز عليها الحظيرة التربوية بالولاية شللا تاما استنادا لتقرير المكتب الولائي للكنابست. وحسب بيان النقابة فإن حرصها على مستقبل التلاميذ وإنجاح الدخول الاجتماعي دفع بها إلى تقبل جميع القرارات التعسفية الصادرة في حقها، إلا أن هذا الإضراب جاء كلغة احتجاجية على عدم أخذ الجهات الوصية المطالب التي رفعت لها في وقت سابق بجدية لاسيما تلك المتعلقة بنظام التعويضات، الخدمات الاجتماعية وطب العمل حقوقه المهضومة.

أساتذة الثانوي يشلّون المؤسسات التربوية بعنابة

شن أمس الاثنين أساتذة التعليم الثانوي بولاية عنابة حركة احتجاجية، عبر 34 مؤسسة، حيث قاطعوا التدريس جماعيا استجابة للنداء وسالبيان المنبثق عن المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي و التقني، حيث قاربت نسبة الاستجابة والمشاركة في اليوم الاحتجاجي نسبة 86 بالمائة. وأرجع الأساتذة، المضربون عن العمل، لجوئهم لخيار الإضراب إلى تماطل وزارة التربية للتكفل بالمطالب المهنية و الاجتماعية، المرفوعة إليها من قبل ممثليهم ، إضافة إلى عدم تدارك النقائص المدرجة في القانون الخاص للأستاذ والبيان وكذا ملف المنح و التعويضات .

 


التعليقات (4)

  • رميساء

    والله كرهونا حياتنا

  • اميرة خالد

    اطالب بشي واحد و هو ان المسؤولين يقومو بجولات الى المؤسسات دون الاخبار المسبق و سيكتشفون الحقيقة . فليس كل استاد قادر على التعليم مهما كان مستواه هناك اساتدة تستحق بحق التقدير والافتخار و القصور مثل الاستادة بارش ر و الاستاد جموعي عمار الاستادة لعراب و ….بولاية الطارف بن مهيدي .

  • karima kami

    لا أدري مادورنا نحن وما واجبنا تجاه مستقبلنا وحيوتنا التعليمية ، هنا يصاب الطالب بهذا الإحباط في فصول مهمة له ، لا شك أن الطلبة وحدهم كالشعب يدفعون الثمن ، حتى ثقافة الإضراب ليست مقننة كباقي الثقافات.

  • احمد

    ايها الاساتذة المضربون ان اردتم حقوقكم فأدوا حقوق غيركم ان اضرابكم يحرم التلميذ حقه في التعلم فباضرابكم تظلمون انفسكم فكل دينار تأخذونه ولم تؤدوا حقه في العمل سيكون حرام

أخبار الجزائر

حديث الشبكة