الأستاذ فضيل العيش يشرح قانون الأسرة في كتابه الجديد

الأستاذ فضيل العيش يشرح قانون الأسرة في كتابه الجديد

صدر مؤخرا عن مطبعة طالب للنشر كتاب ” شرح وجيز لقانون الأسرة الجديد” للأستاذ فضيل العيش، ضمنه ملحقا لقانون الأسرة باللغتين العربية والفرنسية، بالإضافة إلى إجتهادات قضاء المحكمة العليا في مسائل قانون الأسرة.

ويتضمن الكتاب الجديد  نبذة مختصرة  وشاملة لجميع المواد القانونية التي مسها تعديل فيفري 2005، حيث تناولها بالشرح والتحليل والتعليق على أهم النقاط التي أفردها التعديل الجديد، وقد استهل الكاتب مؤلفه  بنبذة تاريخية  عن قانون الأسرة  والكلام والجدل الكثير الذي أثير حول التعديل الجديد بعد 20 سنة من صدور قانون الأسرة 1984، خاصة الجدل الدائر بعد المطالبات الكثيرة والمتكررة لجمعيات حقوق المرأة الداعية إلى تغييره جذريا.

و جاء الكتاب مباشرة بعد التعديلات الجديدة لقانون الأسرة الذي صدر في فيفري 2005 ،حيث إختار الكاتب في تبويبه طريقة علمية عملية حديثة، حيث فصّل الشرح والتوضيح للمواد المعدلة في القانون الجديد إلى كتابين وفصّل الملاحق المرفقة إلى كتابين أيضا.

وقد فضل الكاتب تقسيم الكتاب الأول إلى عدة فصول،  تناول فيها بطريقة سهلة ميّسرة، عقد الزواج في التعديل الجديد،  وطرق انحلال الرابطة الزوجية،  وسير دعاوى الطلاق  وأثاره، بالإضافة إلى النيابة الشرعية والوفاة الإعتبارية، أما الكتاب الثاني فقد أفرده لعلم الفرائض -الذي يتجاهله الكثير من الباحثين والأساتذة عند حديثهم عن قانون الأسرة أو الأحوال الشخصية.

أما الملاحق فقد جاءت كالتالي : النص الكامل  لقانون الأسرة  باللغتين العربية والفرنسية بالإضافة إلى إجتهادات  قضاء المحكة العليا في نهاية كل فصل أو باب أو مبحث.

واعتمد الكاتب  في شرح وتحليل أهم التعديلات التي حملها قانون الأسرة الجديد، على خبرته المهنية التي تمتد إلى أكثر من ثلاثين سنة، فالأستاذ فضيل العيش حامل لشهادة الماجستير في  القانون بدرجة مشرف جدا ، وهو بصدد التحضير لشهادة دكتوراه دولة في قانون الإجراءات الجزائية، وله عديد المؤلفات في القانون من بين أهمها  الصلح في المنازعات الإدارية، والصلح  المنازعات الإدارية وفي القونين الأخرى، قانون الأسرة مدعما  باجتهادات المحكمة العليا، شرح قانون الإجراءات الجزائية  بين النظري والعملي ، قانون العقوبات باللغتين العربية والفرنسية ، شرح قانون الإجراءات المدنية والقانون المدني.


التعليقات (3)

  • adel

    لاشيء

  • ........................................

    ……………………………………

  • رباب

    جميل اريد تحميله

أخبار الجزائر

حديث الشبكة