«الأشاعرة والصوفية ليسوا من أهل السنة والجماعة»

«الأشاعرة والصوفية ليسوا من أهل السنة والجماعة»

قال إن هذا المذهب لا يقبل في صفوفه أهل الأهواء والبدع والافتراق.. الشيخ فركوس:

 النصح للأئمة وعدم الخروج عليهم في المظاهرات والاعتصامات من صميم المذهب

 المناهج الدَّعْوية المُنحرفة كالتبليغ والإخوان ليسوا من أهل السنة والجماعة

أخرج ، أول أمس، الشيخ فركوس في كلمته الشهرية التي نشرها على موقعه الرسمي أتباع العقيدة الأشعرية إلى جانب الصوفية بمختلف طرقها والماتُريدية من الانتساب لأهل السنة والجماعة، وقال إن مذهب هذه الفئة لا يحتضن لأهل الأهواء والبدع والافتراق ولا يتسع لهم على مختلف مشاربهم مهما كثرت وعظمت.

قال الشيخ فركوس إن أهل السُّنة إنما يُوحدهم الإيمان والتوحيد، ويجمعهم اتِّباعُ الهُدَى والهديِ النبويِّ وَفْقَ منهج قائم على الكتاب والسنَّة، باعتبارهما مَصدرَيِ الحقِّ اللَّذَيْن يَنْهَلون منهما عقائدَهم وتصوُّراتِهم وعباداتِهم ومعاملاتِهم وسلوكَهم وأخلاقَهم، فينفون عن كتاب الله تحريفَ الغالين وانتحالَ المُبطِلين وتأويلَ الجاهلين.

وأضاف الشيخ بأن هذا المصطلح «أهل السنة والجماعة» يطلق في المعنى العام في مقابل الشيعة، فتدخل الفرق المنتسبةُ إلى الإسلام في مفهوم أهل السنَّة، وكان يعني «مَنْ أَثبتَ خلافةَ الخلفاء الثلاثة فيدخل في ذلك جميعُ الطوائف إلا الرافضة»، ولكن إطلاقُ مُصطلَحِ «أهل السنَّة» بالمعنى الخاصِّ فيراد به ما يقابل أهل البدع والأهواء، ولا يدخل فيه بهذا المعنى إلا من يثبت الأصول المعروفة عند أهل الحديث والسنة.

وقال الشيخ إن البعض يطلق مصطلح أهل السنة على الأشاعرة والماتُريدية، ويدخل بعضهم الصوفية وبعض المناهج الدعوية العقلانية والحزبية، وهذا باطل لا يصح، مشيرا إلى أن الإسلام الصحيح الذي يمثله أهل السنة والجماعة مبرأ من الآراء الخاطئة المُخالفة للكتاب والسُّنَّة، والمجرَّدُ مِنْ مَوروثاتِ مَناهجِ الفِرَق الضَّالَّة كالشيعة والمُرجِئةِ والخوارجِ والصُّوفيةِ والجهميةِ والمعتزلةِ والأشاعرة، والخالي من المناهج الدَّعْوية المُنحرِفة كالتبليغ والإخوان، والحركات الثورية الجهادية كالدواعش والقاعدة، أو مناهجِ الاتجاهات العقلانية والفكرية الحديثة المُنتسِبين إلى الإسلام.

ولا يقبل مذهب أهل السنة والجماعة في صفوفه طاعنًا في ذات الله المقدَّسة وأسمائه وصِفَاتِه، ولا محرِّفًا ولا مُؤوِّلًا ولا مُعطِّلًا ولا مُشبِّهًا، ولا مُشكِّكًا في الثوابت والمقدَّسات الإسلامية، ولا ناقدا للقُرآن الكريم أو قادحًا في صلاحِيَتِه للتطبيق بدعوَى عدمِ استجابتِه لمقاييس الحداثة، ولا مستهينًا بالسنَّة المطهَّرة، مُعتبِرًا إيَّاها مِنَ التُّرَاث الذي لا يَصلح للتطبيق لِفُقدانها لمعايير الحضارة، وغيرها من الأمور التي تعد من الثوابت والقواعد الأساسية لمذهب أهل السنة.

كما لا يَقبل المذهب غاليًا في تقديس الأشخاص أو قائلا بعصمتهم أو مُدعِيا اطلاعَهم على الغيب، ولا عابدا مُتبركا بالأشياء والجمادات والأضرحة والقبور، ولا مُبتدِعا في العبادات والأعياد والموالد، وكذا الخارجَ على الأئمَّةِ المُكفِّرَ لهم، التاركَ لمناصحتهم والصبرِ على ظُلْمهم وجَوْرهم، أو الثائرَ عليهم بالمظاهرات والاعتصامات والإضرابات باسْمِ التصحيح والتغيير وَفْقَ ما تمليه الحُرِّيَّاتُ الديمقراطيةُ.

وأضاف الشيخ بأن أهل السنة لا يدخل فيهم أيضا المنتسبون زورا للمذهبِ ممن تَسَموا بالسلفية، وهُم على غير أصولها ومعالمها ومنهجها ودعوتها، ممنْ أحدثوا فيها ما ليس منها بدوافعَ تنظيميةٍ حركيةٍ جهاديةٍ ـ زعموا ـ أو حزبيةٍ أو وطنيةٍ.


التعليقات (17)

  • toto-caca

    بارك الله في شيخنا و أطال عمره في الذب عن الكتاب و السنة كلام نفيس أنصح كل جزائري أن يأخذ من هذا الكلام أساسا لدينه لأن هذا هو المنهج القويم و السليم ما علينا إلا اتباع الكتاب و السنة بفهم سلف الأمة

  • المعتصم بالله

    كلام عين العقل ويكتب بماء الذهب
    فليس بعد الحق الا الظلال

    شكرا لكي يا النهار على نشر هذه الفائدة القيمة
    وربي يجعلها في موازين حسناتكم.
    ويجعل منبركم منبر حق والدعوى لدين الحق.

  • Darkpool

    بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على رسول الله و اله و صحبه اجمعين
    اما بعد، بناءاً على هذا الكلام استخلص ان شيكسبير كان على حق : أكون او لا أكون !
    قد اخترت يا شيخنا الا تكون
    اما انا فاخترت ان أكون .
    طاعة للخالق في غير معصية المخلوق
    امر بالمعروف و نهي عن المنكر
    توحيد بلا شرك
    عبادة اتباع لا ابتداع
    فمن أراد ان يكون حجراً فذلك شانه و ليس المسلم كذلك

  • ابن علي

    لا حول و لا قوة إلا بالله ; الأئمة عندنا كلهم تتلمذوا على يد شيوخ الصوفية يا فركوس ؟!! حديث كتاب الله و سنتي او بالأحرى ما أنا عليه و أصحابي ; مكذوب ؛موضوع لا صحة له ;إنما الصحيح و الثابت : كتاب الله و عترتي أهل بيتي;فلماذا هذه المكابرة؟!!

  • عبد الله

    بارك الله في شيخنا و في علمه ورزقنا حسن الاتباع و الثبات على الحق.

  • السكيكدي

    لا جديد , فهذا الأمر تكلم فيه علماء أهل السنة من قديم الزمان, و هذا حق لا مرية فيه.

  • شوقي

    حفظ الله شيخنا أبي عبد المعز محمد علي فركوس و أطال في عمره ونفع بعلمه.

  • ابو عبد الرحمان

    بارك الله في شيخنا وعالمنا وحفظه الله من كيد الكائدين وحقد الحاقدين.كلام الشيخ هو عين الحق وليس بدعا من القول فهذا الكلام قاله الأئمة من قبله ومن اراد التثبت فليقرأ كتب شيخ الاسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم والإمام احمد وغيرهم من أئمة السنة.وفق الله الجميع لما فيه الخير والصلاح.

  • محمد

    لمن لا يعلم
    1.المالكية أشاعرة: ومنهم علماء الزيتونة والقرويين وموريتانيا وتمبكتو والأندلس
    2. الشافعية أشاعرة: ومنهم علماء الشام واليمن
    3.الأحناف ماتريدية: ومنهم علماء العراق والهند وإندونيسا وماليزيا وباكستان
    لقد أخرج صاحبكم 98% من المسلمين من حسابه. أرضيتم بأسماء سميتموها أنتم وآباؤكم؟ لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • hamid

    لا فض فوك شيخنا عبد المعز ، وجزاك الله خيرا عن أهل السنة والجماعة ، المنهج الذي لا يقبل ضرة مهما تزينت ولبست وتلبست بما ليس فيها ولا لها ، ديننا لا يقبل القسمة على إثنان .

  • مسلم

    حفظ الله شيخنا ابا عبد المعز والله انها كلمة حق في عصر ضاع فيه الحق ونصر الباطل

  • idirs

    جل علماء الاسلام كانوا اشاعرة و هذه بعض اسماء هولاء الاعلام ، كيف ياتي إنسان و يطعن في سلفنا و يرميهم بالظلال ؟!!!
    فخر الدين الرازي
    أبو حامد الغزالي
    القاضي عياض
    ابن حجر العسقلاني
    ابن عساكر
    ابن الأثير
    جلال الدين السيوطي
    صلاح الدين الأيوبي
    محمد الفاتح
    الطبراني
    ابن الجوزي
    فخر الدين الرازي
    ابن كثير
    الدارقطني
    أبو بكر البيهقي
    القاضي عياض

  • مسلم

    كل هؤلاء خارجون عن أهل السنة والجماعة إلا أنت وحكامك تناقض صارخ لا يمت بصلة إلى منهاج السنة لو كنت صادقا فيما تقول وصادعا للحق ولا تخاف في الله لومة لائم لماذا لم تتجرأ وتبدأ بالحكام وتعلن انهم ليسوا من أهل السنة والجماعة
    أسد علي في الحروب نعامة

  • ameur ameur

    أنا مسلم بلا مذاهب ولا أئمن بخرافات السنة وشيعة،إن الدين عند الله الإسلام ،وكفرت بخرافاتكم سنة وشيعة

  • المنقذ

    يعطيك العافية ياشيخنا احسنت نحن مع أهل السنة والجماعة والشرعية الشعبية الفيس والباقي كذب وخداع

  • ابن عبد الوهاب رضا

    ولي الأمر الذي هو رئيس الجمهورية صوفي، فكيف يكون ولي الأمر وهو ليس من أهل السنة والجماعة حسب فركوس. مصيبة فركوس أن الفراكسة من الأتباع يضعونه في مكانة ليست بمكانته، وحالهم حال مشجعي الكرة لا علم ولا دراية بأصول التحقيق. يعني فركوس أصبح عالما على ظهر أئمتنا مالك والشافعي وأحمد وابو حنيفة. قالوا لنا بداية نحن رجال وهم رجال، والآن فركوس وطائفته أهل السنة وغيرهم اهل البدعة والضلال؟! من أحق أن يتبع بن باز والعثيمين والمدخلي أم مالك وأحمد وابو حنيفة؟!

  • محمد

    اردت التنبيه على شيئ في التعليقات بعض الاخوة يقولو ان من علماء السلف اشاعرة و هذا لا ينكره اي عاقل حتى العلماء لكن يا اخوة الاشاعرة قديما ليسوا كالاشاعرة الآن و يمكنكم الرجوع للكتب و تعرفوا ذلك او حتى يمكنكم المقارنة بين منهج الاشاعرة قديما و الآن و تجدون اختلافا مثل الاختلاف بين المشرق و المغرب تحققوا من معلوماتكم اولا فالاشاعرة الآن يعزون انفسهم بان علماءا كبارا كانوا اشاعرة لكن على خلاف ما يفعلونه الآن
    نسأل الله أن يهدينا للحق و يعيننا عليه و يثبتنا

أخبار الجزائر

حديث الشبكة