الأمطار الأخيرة ترفع تخزين سد عين الدالية بسوق أهراس إلى 35 مليون متر مكعب

الأمطار الأخيرة ترفع تخزين  سد عين الدالية بسوق أهراس إلى 35 مليون متر مكعب

ارتفع منسوب مياه سد عين الدالية (7 كلم غرب سوق أهراس) إلى 34,681 مليون متر مكعب وذلك بعد الأمطار التي تساقطت مؤخرا على المنطقة حسب ما علم اليوم الاثنين من مدير هذه المنشأة.

واستنادا محمد سيرين فإن ارتفاع مياه منسوب هذا السد الذي تصل طاقته الإجمالية إلى 76 مليون متر مكعب تحقق بفعل الأمطار الأخيرة التي بلغت 40 ملم وذلك بداية من 8 مارس الجاري إلى غاية اليوم الاثنين ما أدى إلى تسجيل زيادة تفوق 600ألف متر مكعب.

وأضاف ذات المسؤول بأنه مقارنة بنفس الفترة من العام 2009 لم يتجاوز منسوب مياه هذا السد 34,048 مليون متر مكعب مشيرا إلى أن سد عين الدالية يوجه منه يوميا معدل 65 ألف متر مكعب لتموين مختلف بلديات ولاية سوق أهراس بالمياه الصالحة للشرب حيث تستحوذ عاصمة الولاية على 30 ألف متر مكعب وسدراتة 4 آلاف متر مكعب و المشروحة 1.000 متر مكعب فيما تخصص 300 متر مكعب يوميا لبلدية زوابي.

وفضلا عن ذلك يضيف ذات المصدر- فإن لهذا السد امتداد تمويني لولايتي كل من تبسة و أم البواقي حيث توجه يوميا انطلاقا من هذا السد حصة قوامها 12 ألف متر مكعب لمدينتي الونزة ولعوينات (تبسة) فيما تستفيد ولاية أم البواقي ب11 ألف متر مكعب لتزويد سكان كل من مدن أم البواقي  عين البيضاء وعين بابوش وبريش بالمياه الصالحة للشرب.

وأفاد ذات المسؤول بأن ولاية سوق أهراس استفادت في إطار البرنامج الخماسي 2010-2014 من مشروع لإنجاز سدين للتموين بالمياه الصالحة للشرب والسقي الفلاحي مضيفا بأن الأمر يتعلق بسد واد جدرة الذي سيشرع في إنجازه في غضون السداسي الثاني من العام 2010 والواقع بإقليم بلديتي سوق أهراس والمشروحة وذلك بسعة إجمالية ب27,5 مليون متر مكعب.

وتخص المنشأة المائية الثانية استنادا لنفس المصدر سد واد لغنم الواقع ببلدية لخضارة بطاقة 47,2 مليون متر مكعب سيوجه عند استكمال أشغاله أساسا لسقي حوالي 5 آلاف هكتار من الأراضي الفلاحية على مستوى بلديات لحدادة و لخضارة و لمراهنة وويلان فضلا عن تزويد المناطق الحدودية لولاية سوق أهراس بمياه الشرب وهو ما سيكون له آثار إيجابية على تحسين تزويد سكان الولاية بمياه الشرب فضلا عن استحداث مناصب شغل خاصة بالقطاع الفلاحي.

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة