الأمم المتحدة تجعل 18 ديسمبر يوما عالميا للاحتفاء بالغة العربية

الأمم المتحدة تجعل 18  ديسمبر يوما عالميا للاحتفاء بالغة العربية

أعلنت الأمم المتحدة

أن يوم 18 ديسمبر من كل عام سيصبح اليوم العالمي للاحتفاء باللغة العربية وجاء الإعلان كجزء من مبادرة جديدة تسعى إلى الاحتفال بالتعدد اللغوي والتنوع الثقافي وكذلك ترويج المساواة في استخدام لغات العالم الست الرسمية في الأمم المتحدة.

وبجانب الاحتفاء باللغة العربية أعلنت الأمم المتحدة عن الاحتفاء باللغة الفرنسية يوم 20 مارس والإنجليزية يوم 23 أفريل والروسية يوم 6 جوان  والأسبانيةيوم 12 أكتوبر والصينية في يوم لم يحدد بعد .

وتسعى المبادرة الجديدة إلى زيادة الوعي والاحترام لتاريخ وثقافة ومنجزات كل من اللغات الست العاملة في مجتمع الأمم المتحدة وتعد جزءا من الاحتفاء هذاالعام باليوم العالمي للغة الأم الذي يتم الاحتفال به سنويا يوم 21 فيفري.

وقالت الأمم المتحدة “تعد اللغات هي الوسيلة المثلى للتفاهم المتبادل والتسامح ويعتبر احترام كافة اللغات العامل الأساسي لضمان العيش المشترك في سلام للمجتمعات وكافة أفرادها دون استثناء”.

يشار إلى أن منظمة الأمم المتحدة للثقافة و العلوم (اليونسكو) قد أعلنت عن اليوم العالمي للاحتفاء باللغة الأم في اجتماع عام لها سنة 1999 ويتم الاحتفاء به سنويا منذ عام 2000 للتركيز على اللغات المعرضة للانقراض وأهمية الحفاظ على هذه اللغات، وتقول اليونسكو إن نصف عدد لغات العالم البالغ 6500 لغة سوف تختفي بنهاية القرن .


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة