إعــــلانات

الأولى في التاريخ.. اكتشاف أحفورة ديناصور مع آخر وجبة في المعدة

الأولى في التاريخ.. اكتشاف أحفورة ديناصور مع آخر وجبة في المعدة

أعلن باحثون أنهم اكتشفوا لأول مرة أحفورة معدة ديناصور في دراسة نشرت الجمعة في المجلة العلمية Science Advances.

ومن النادر جدًا العثور على أحفورة تحتوي على محتويات معدة ديناصور. وهذه هي المرة الأولى التي يكتشف فيها العلماء محتويات أحشاء تيرانوصور. وهو النوع الذي انقرض منذ حوالي 65 مليون سنة.

وتم العثور على الهيكل العظمي للحيوان في حديقة الديناصورات الإقليمية في غرب كندا في عام 2009. ولكن لم يتم العثور على بقايا معدته على الفور.

قدمين من الديناصورات الصغيرة

كما تكشف الحفرية عن وجود ساقين صغيرتين لديناصور في معدة الحيوان المنقرض الآن.

تنتمي هذه الديناصورات إلى فصيلة Citipes elegans، وهي حيوانات عاشبة صغيرة ذات ريش.

وكانت وجبته الأخيرة هي الديناصورات الصغيرة الشبيهة بالطيور. مثل السيتيبس والتيرانوصور، والتي أكلت فقط الأطراف الخلفية لكل من هذه الفرائس.

لا توجد في الواقع بقايا هيكلية أخرى لهذه الحيوانات المفترسة في تجويف المعدة. إنها فقط الأرجل الخلفية.

وقالت دارلا زيلينيتسكي، المؤلفة المشاركة في الدراسة، وعالمة الحفريات والأستاذ المشارك. في جامعة كالجاري في ألبرتا، كندا، لشبكة CNN: يقدر العالم أنه “لا بد أنه قتل هذين السيتيبس في أوقات مختلفة. ثم قطع رجليه الخلفيتين وأكلهما وترك بقية الجثث”.

كما تقول عن الديناصور الصغير: “من الواضح أن هذا المراهق كان لديه شهية لأفخاذ الحيوانات”.

اكتشفه العلماء في كندا

ولم يلاحظ العلماء في البداية وجود بقايا متحجرة من الوجبتين الأخيرتين للديناصور.

وتم هذا الاكتشاف من قبل أعضاء متحف تيريل الملكي في بلدة درومهيلر. في مقاطعة ألبرتا غربي كندا، عندما كانوا يفحصون الحفرية في المختبر.

وتم التعرف على أحفورة الوجبات الأخيرة لديناصور Gorgosaurus libratus. التي عثر عليها في عام 2009 في حديقة الديناصورات الإقليمية في ألبرتا بكندا. على أنها أرجل ديناصور Citipes elegans، وفقًا لدراسة نشرت في 8 ديسمبر 2023.

وتم التعرف على أحفورة الوجبات الأخيرة لديناصور Gorgosaurus libratus التي عثر عليها في عام 2009 في حديقة الديناصورات الإقليمية. في ألبرتا، كندا، على أنها أرجل ديناصور Citipes elegans. وفقًا لدراسة نشرت في 8 ديسمبر 2023 متحف تيريل الملكي علم الحفريات.

وكان عمر الديناصورات الصغيرة التي تم تناولها أقل من عام واحد في وقت تناولها. وفقًا لفرانسوا ثيرين، أمين متحف علم بيئة الديناصورات القديمة والمؤلف المشارك للدراسة.

وكانت الديناصورات التيرانوصورات، والتي تسمى أيضًا تي ريكس، أكبر الديناصورات المعروفة. حيث يصل طولها إلى 6 أمتار وطولها 13 مترًا. الحفرية التي تم العثور عليها كانت لجورجوصور. وهو ابن عم أصغر قليلاً من التيرانوصور، ويبلغ طوله 10 أمتار على الأكثر.

وقال الباحثون إن الديناصور جورجوصور الذي عثر عليه. كان يزن حوالي 350 كيلوجراما ويبلغ طوله 4 أمتار وقت وفاته. ويقدر عمره بين 5 و 7 سنوات.

دليل ملموس للباحثين

وتعد هذه الحفرية أول دليل ملموس على عادات الأكل لدى الديناصورات الكبيرة مثل جورجوصور. لكنها تتطابق مع شكوك العلماء، وفقا لعالمة الحفريات كات شرودر.

ووفقا للباحثين، فمن المحتمل أن وجبات هذه الأنواع من الحيوانات تطورت خلال حياتها.

يقول الباحث: “لا تستطيع الديناصورات الصغيرة أن تعض بعمق” مثل البالغين. مما يمنعها من مهاجمة الديناصورات الكبيرة مثل ترايسيراتوبس.

يقول العالم: “لا يمكن للأسنان أن تخبرنا الكثير عن النظام الغذائي للحيوانات المنقرضة. لذا فإن العثور على محتويات المعدة يشبه العثور على دليل دامغ”.

رابط دائم : https://nhar.tv/PzxYz
إعــــلانات
إعــــلانات