الإحتجاجات تتواصل و الجزائر على فوهة بركان

الإحتجاجات تتواصل و الجزائر على فوهة بركان

تجددت المظاهرات في عديد الأحياء بالجزائر العاصمة و بعض الولايات الأخرى على غرار تيبازة و وهران و بومرداس حيث خرج الشبان في هذه المدن إحتجاجا على غلاء الأسعار ولم تعلن السلطات حتى الآن حصيلة الجرحى لكن مصادر تتحدث عن إصابات بين قوات مكافحة الشغب نتيجة رشقها بالحجارة من قبل المحتجين    .

ففي الجزائر العاصمة و في عدد من أحيائها سيما الواقعة في الجهة الشرقية منها كتلك التابعة لبلدية باب الزوار أين أقدم المحتجون من الشباب على تكسير و تخريب عدد من عربات الترامواي كما أحرق المحتجون الغاضبون في حي الكاليتوس مقر البلدية ومصلحة الضرائب ومصلحة شركة الكهرباء والغاز في حين احرقوا حافلة للنقل العمومي في حي ديار العافية بالعاصمة فيما شهد حي باش جراح إتلاف محلات خاصة وإحراق عجلات مطاطية ورشق عناصر الشرطة بالحجارة وفي بلديتي بينام و عين البنيان خرج  مئات الشبان في مظاهرات عارمة أين أغلق المحتجون الطريق الساحلي و أضرموا النار في  العجلات المطاطية و حاويات القمامة كما دخلوا في مواجهات عنيفة مع قوات مكافحة الشغب حيث رشق المتظاهرون مقر محافظة الشرطة بالحجارة و حاولوا اقتحامه في الوقت الذي قامت فيه فرقة  الدرك الوطني بقطع الطريق الرابط بين بلديتي عين البنيان و الشراقة عبر منعرجات غابة بينام، أمام حركة المرور كما تم قطع كل الطرق و المسالك المؤدية إلى وسط عين البنيان

كما تعرضت عدة مرافق عمومية إلى التخريب من فعل شبان ليلة  الخميس إلى الجمعة في عدة مدن بشرق البلاد إحتجاجا على ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

كما استهدف المحتجون الذين  رفعوا  شعارات ” ضد  الزيادات الأخيرة  في أسعار المواد الغذائية  والحقرة  و البطالة” بالخصوص  مقرات  المؤسسات العمومية  على غرار المجالس الشعبية البلدية و البنوك و مكاتب البريد بعدما أغلقوا الكثير من المحاور الطرقية بواسطة عجلات مطاطية جرى إحراقها  بالمناسبة.

ففي بلدية راس الواد ثاني مدن ولاية برج بوعريريج حيث سجلت بوادر الإحتجاجات منذ يوم الخميس لتتواصل صباح اليوم الجمعة من خلال إحتلال الشوارع الرئيسية بالمدينة حيث  لوحظ  تخريب مجموع المرافق العمومية ما ألحق بها خسائر معتبرة على غرار مقرات سونالغاز -البلدية و الدائرة و مصلحة  الضرائب  ومقرات  صندوق التوفير و الإحتياط و مكاتب البريد و  الإتصالات اللاسلكية (ألكاتيل)  إلى جانب  العديد من المؤسسات المدرسية .

وفي عاصمة الولاية ( برج بوعريريج) حاول بعض الشبان  القاطنين بالحي الشعبي -الجباس – عند الثامنة ليلا  مهاجمة  مقر أمن الولاية عن طريق الرشق المكثف بالحجارة قبل أن يتم  إحباط محاولتهم من  طرف مصالح الشرطة

كما تهجم نفس الشبان بعد غلقهم ببعض العجلات المشتعلة  الطرقات المؤدية “لحي 1008 مسكن” لمقرات أخرى تابعة  لبنك سوسييتي جينيرال –  و الصندوق الوطني للتوفير و الإحتياط إلى جانب مقرات متعامل خاص للهاتف الجوال  و هي المقرات الكائنة على مشارف حي الجباس .

و بالمسيلة  سيطر المتظاهرون خلال نفس الليلة على شوارع وسط  المدينة حيث قاموا بعدة عمليات سطو -حسب الشهادات المستقاة من طرف بعض المواطنين- الذين أعربو عن “إستيائهم” لمثل هذه المشاهد.

وإلى جانب  وسط المدينة  فإن أحياء  أخرى  مثل إشبيلية- بوخميسة – 270 مسكنا- مويلحة – 500 مسكن – قرفالة و حي – لا روكاد- كانت مسرحا لأعمال الشغب.

كما تم تخريب مقر مكتبة البلدية  ونهب تجهيزاتها  فضلا عن  مكتب البريد بحي إشبيلية  و محطة للخدمات  في المخرج الشرقي للمدينة  وكذا مقر البنك  الخارجي الجزائري  الذي نهبت أجهزة الكمبيوتر. ومست أعمال التخريب بذات المدينة متحف المجاهد و مقر مفتشسة العمل و  فرع مديرية  البناء و التعمير  ومديرية التخطيط و المناجم و مديرية المؤسسات الصغيرة و المتوسطة.

وبمدينة سطيف  في حين سلم مقر البلدية  بفضل تدخل قوات الأمن تعرضت الملحقة الإدارية لحي الهواء الجميل مساء يوم الخميس لهجوم من طرف الشبان المتظاهرين مما ألحق أضرارا معتبرة بهذا المرفق

وشهدت أحياء أخرى بمشارف المدينة مثل الهضاب  طانجة  500 مسكن وحي  هاشمي أعمال شغب أخرى تمثلت في  قطع  محاور و طرقات بالعجلات المطاطية المشتعلة إلى جانب مشادات مع قوات الأمن.

وفي مدينة عين فكرون (ولاية أم البواقي) نشبت  مظاهرات عنيفة  للشباب المحلي ليلة الخميس أدت إلى إلحاق أضرار معتبرة  طالت العقار الحضري (تحطيم أعمدة الانارة العمومية) ومقر متعامل خاص للهاتف.

أما بولاية ميلة  ففضلا عن الحواجز التي تم  وضعها بواسطة عجلات مطاطية محروقة عند مدخل مقر الولاية (الطريق  الوطني رقم 79  قرب حي صناوة) قطع الشباب المتظاهرون عدة طرقات  (الطريق الوطني رقم 5 و 100 ) في شلغوم العيد حيث سجلت أحداث تخريب بمقر البلدية و متقنة خيرة زروقي و المتوسطة الجديدة

وسجلت مشاهد مماثلة  بعد ظهر الخميس  بمدينة جيجل  عند الحي المعروف بإسم 40 هكتارا و سوق أهراس حيث نشبت مشادات مع قوات الأمن في أحياء ابن خلدون ومولود فرعون و 108 مسكن و لعلاوية و في بعض أحياء مشارف مدينة قسنطينة (سيدي مبروك  السفلى و واد الحد  و الزيادية إضافة إلى منطقة زيغود يوسف).

في حين عاشت امس الخميس بعض أحياء مدينة وهران  و معسكر حركة احتجاجية متفرقة أدت  إلى وقوع  بعض الخسائر المادية احتجاجا على غلاء بعض المواد الاستهلاكية  حسبما لوحظ بعين المكان وبعد الهدوء الذي شهدته  مدينة وهران تجددت  الاحتجاجات  ببعض أحيائها وببلدية الكرمة  لكن بأقل شدة مقارنة بما سجل أول امس الاربعاء ليعود  الهدوء بالمدينة مرة أخرى بعد تصدي عناصر الامن لتفريق المحتجين  .  

وقد قام حوالي عشرين شابا بحرق العجلات المطاطية ووضع المتاريس باستعمال الحجارة لوقف حركة المرور على مستوى شارع “أغادير” بحي “خالدية” (دالمونت سابقا)  اضافة الى  تسجيل محاولات أخرى للاحتجاج بكل من شارع “سيدي الشحمي” وبأحياء “الضاية” (البحيرة الصغيرة سابقا) و”ابن سينا” (فيكتور هيغو سابقا) و”شكلاوة” و”الحمري”.

كما قامت مجموعات متفرقة برشق الحجارة على مستوى جسر “الباهية” قبل أن يتم تفريقها من طرف أعوان الأمن.

ويذكر  أن موجة الاحتجاجات التي انطلقت بعد ظهر أمس  الخميس في  كل من أحياء القطاع الحضري “ابن سينا” وحي “الحمري” قد امتدت بعد ذلك إلى أحياء أخرى من وسط مدينة وهران ثم حي “الصنوبر” و”رأس العين” ليلة أمس قبل أن يعود الهدوء مجددا في جميع الأحياء المذكورة في حدود الساعة العاشرة ليلا من نفس اليوم .

وقد أقدم العشرات من المواطنين في هذه الأحياء على غلق الطرقات من خلال إضرام النيران في العجلات المطاطية ورشق السيارات والمحلات التجارية بالحجارة مما استدعى تدخل مصالح الأمن الوطني.

وتمكنت نفس المصالح من تطويق المناطق التي شهدت هذه الحركة الاحتجاجية لإعادة النشاط الطبيعي للطرقات التي شلت بها الحركة نتيجة أعمال الشغب وإعادة فتح المحلات بوسط المدينة والتي أغلقها أصحابها خوفا لتعرضها للتخريب والنهب.

وقد مست هذه الأعمال تكسير الواجهة الزجاجية لمقر وكالة الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط بحي “البحيرة الصغيرة” .

وبمعسكر عاشت بعض أحياء مدينتي معسكر و سيق ليلة الخميس الى الجمعة حركات احتجاجية متفرقة لبعض شباب بعض الاحياء للتعبير عن استيائهم من غلاء أسعار المواد الاستهلاكية حسبما لوحظ بعين المكان. 

وقد تواصلت تلك الاحتجاجات الى ساعات متأخرة من الليل ليعود الهدوء بأحياء مدينة معسكر التي مستها الاحتجاجات من بينها حي 900مسكن و حي 230 مسكن بالمنطقة الثامنة و حي مدبر.

و حسب مصدر من بلدية سيق التى تبعد  45 كلم  عن  مقر ولاية معسكر فان الاحتجاجات التي مست المدينة أدت الى وقوع بعض الخسائر بالممتلكات العمومية و الخاصة تمثلت حسب نفس المصدر في استيلاء المحتجين على بعض أجهزة الاعلام الالي بملحقة البلدية بحي المدينة الجديدة و كذا الحاق اضرار بمكتب البريد و مركز التسلية العلمية للمدينة.

و أضاف نفس المصدر انه في خضم تلك الاحتجاجات استغل بعض الشباب الفرصة لإضرام النار بثلاث سيارات من بينها سيارة اسعاف كانت متوقفة قرب مؤسسة اعادة التربية بسيق. 

وحسبما علم صباح اليوم الجمعة لدى مصالح الأمن بدائرة سيق فقد تمكنت مصالح الامن بتطويق الاحياء التي شهدت الاحتجاج بمدينة سيق و لم يتم توقيف أي شخص و قد عاد الهدوء الى المدينة وهو الهدوء الذي لوحظ ايضا  بمدينة معسكر مقر الولاية.

واستدعت السلطات قوات إضافية من شرطة مكافحة الشغب في العاصمة وشددت الإجراءات الأمنية في عدد من الأحياء والمقار الرسمية والحكومية ومقار كبرى المؤسسات الحساسة في العاصمة والمدن لمنع تزايد الاحتجاجات العنيفة المستمرة بعد موجة غلاء الأسعار .

ويرجع المحتجون أسباب اندلاع هذا الغضب الشعبي إلى الارتفاع الجنوني لأسعار مختلف المواد الغذائية خلال الأيام الأخيرة حيث زيدت أسعار الخبز بنسبة طفيفة في حين ارتفع سعر السكر بنسبة 50 في المائة وسجلت مادة الزيت الزيادة الكبرى اذ ارتفع سعر بعض أنواعها 75 في المائة خلال أسبوعين    .


التعليقات (171)

  • الزعيم

    هذا راجع للعادات الغذائية الجزائرية السيئة يجب ان نعتمد اكثر على الاكل الخفيف والابتعاد عن الكسكسي الشخشوخة الاكلات التقليدية التي تستهلك زيت ههههههههههه

    على كل حال انا اتسائل ماذا تريدون من الحكومة اذا كان كل اجلزائريين يغشون في مجال علمهم

    قال صلى الله عليه وسلم
    كما تكونو يولى عليكم

    ………………..

  • yahyaw wlade bladi al rajala wa lala lele hagra bzafe jonimare

  • سلمى الجزائرية

    السكر ♥ ♥ السكر ♥ ♥الزيت ♥ السكر ♥ ♥ السكر ♥ ♥ الزيت ♥ السكر ♥ ♥ الزيت ♥ ♥
    يااااااااااااااووووووو كراهنا يخي حنا بلاد البترول

  • ميمي

    ربي يعمل تاويل لعيباد ويهدي ما خلق

  • aziz

    inchlah nagoul al cha3b rabie yahdihoum machi kima hak nafro swalhna ! wa inchalah li fiha al kir rabi yajibha

  • بشير ثامري

    لا حول ولا قوة الا بالله …ارتفاع باهض جدا يا الله انا اسكن في منطقة عادية البارحة اشتريت الزيت عادي لتر ب12.5 دينار عادي اين المشكل ؟؟ والله المظاهرات الان قد شملت ست ولايات لدي اصدقاء على اتصال بدالك واليوم جائتني اربع ميساجات للتظاهر رجعت عليهم وهل تظموم انكم حقا انكم على صواب ..ردو وكيف تقول انه ليس صواب قلت لهم وما دخل حافلة الطلاب الجاميعين للرشق عليهم بلحجارة ومادخل الشرطة في رايكم ..كان عليكم اغلاق طريق ماه معين اساسي او التظاهر امام مراكز حاصة للمواد الغدائية …او او وليس الرشق بلحجارة ؟ اه يارب اه يارب والله الدي حيرني خزينة الدولة وين راحت ؟؟ والله تاع الادارة راهم يسرق فيها اه ياربي اكشفهم

  • الشعب كامل سراق غير لى مالقاش الفرصة. ربى سلط علينا حكومة سراقة لاننا ايضا سراقين…الفساد خرب البلاد.علينا بثورة ضد الفساد و المفسدين لا بكسر الممتلكات الشعبية.

  • nanou

    وين راهم دراهم البترول

  • إلياس

    ليس بالدمار نصل إلى حلول يكفينا ما عانيناه ولا نريد المزيد

  • lotfi

    يمكن للسلطات المعنية ان تتدخل من اطفاء نار بدوري اريد ان انبه الى ان المقدمون على هذه الاعمال ما الا اميين لا يعون معن الحياة يمكن ان تكون مسيرة سلمية لو احتمل ذلك لكن املاك الدولة املاكهم ” املاك الشعب الجزائريون و نحن المستفدون ” فهل ياتري نسطيع ان نحطم املاكنا

  • سلمى الجزائرية

    هذه النقطة التى افاضت الكأس خزينة الدولة مملؤة والشعب يعيش الفقر ان كانت التنمية على حساب الشعب كيف نصرف المليارات على الرقص والغناء ولا نستطيع ان ندعم الشئ الضرورى للشعب وهو الخبر نحن في هذا الوطن نعيش البطال التى فاقت كل التوقعات كيف والولة الغنية بمواردها نريد فقط تفسيرا لهذا وقد ان اوان لكي ينفجر هذا الشعب نحن معهم نساندهم ونتضامن معهم لان مطلبهم

  • nadiir

    ce n'est ke le debut!

  • kgkarimme

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أرجوا من الشعب الجزائري الغيور على الوطن وم حكومتنا أن تسعى لتهية الوضع وأحترام رأي الشعب لأن الغلاء الفاحش وضعف القدرة الشرائية يسبب أنزلاقات مثل أحداث أكتوبر1988
    وكلنا على علم بما خسرت الجزائر ومازالت تخسر من عواقبه أنقذوا البلاد أنقذوا البلاد أنقذوا البلاد الأعداء يتربصون بنا

  • intissar

    welahe c grave vous pouvais le faire autrement sans caillassage pk donné 7image sur l'algerie.ga3e rahoume yesetechefawe fina w yekoulou cha3eb moukharib rebi yahedikoume inechaàlahe hakena jamais yeji betakheribe w tekessar fikou habine lebelad tetekhereb vive l'algerie et vive les algeriens ms khaweti bela tekesare

  • عبد الرحيم

    هل تريدون إعادة حكاية من أجل حياة أفضل ؟
    ولم تمض 4 سنوات حتى انهارت أسعار البترول والكل يعرف البقية .
    الحمد لله أنّ الرّئيس بوتفليقة خلّصنا من المديونية الخارجية التي ورّطنا فيها أصحاب شعار من أجل حياة أفضل و التي يريد بعضهم توريطنا فيها مرّة ثانية.
    أفق يا شباب و حدار أن تخدع مرّة أخرى .
    الله هو الرزّاق .
    اللهم أحشرنا مع فقراء المسلمين .

  • عبد الله صحراوي مداوروش سوق اهراس

    بوتفليقة رئيسنا لا تنقصه الحنكة والجرأة لحل المشكل خاصة وان االمال متوفر المشكلة الامنية والتي لم يكنن احد يتصور اناهائها وقد حلت فما بالك بالوضعية الحالية ستحل بحمة وحنكة الرجل وسترون

  • فاتح تيتو اولاددراج -المسيلة

    من حق البطال ان يعمل…
    من حق الجائع ان ياكل…
    من حق المريض ان يعالج ولو في الخارج…….
    من حق المشرد ان يسكن………..
    من حق الفقير ان تكون له منحة تحفظ الكرام…..
    من حق المتخرج من الجامعة ان يوفر له منصب عمل او يعطى منحة بطالة تحفظ كرامته وقيمته كاطار جامعي…………
    ولكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن:
    لا مبرر لاحد مهما كانت اوضاعه ان يكسر او يحطم ممتلكات عمومية او خاصة……..
    لا مبرر لاحد ان يعرقل الآخرين او يمس بسلامتهم البدنية او المعنوية……………….
    لا مبرر لاحد ان يحطم مصالح الغير التي يستعين بها في العمل والسكن والكسب……….
    لا مبرر لاي كان ان يخرب بيته بيده بحجة غلاء المعيشة وظروف اجتماعية قاهرة…………………
    ولكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن:
    لا مبرر لاي مسؤول ان يدس راسه تحت ابطيه يشم روائح البارفان المستورد وينسى هذه المشاكل………………
    لا مبرر لاي مسؤول ان يقدم لهذا الشباب الحلول الترقيعية الفاشلة والكاذبة………………………….
    لا مبرر لاي مسؤول ان يتجاوز القوانين في التوظيف والسكن حتى يشعل هذه الازمات…………………………….
    لا مبرر لاي مسؤول الا يحافظ على سلامة مصالح البلاد والعباد من خلال اعطاء كل ذي حق حقه……………………
    لا مبرر لاي مسؤول بان يتجاهل اسلوب الحوار والتواصل مع الشباب حتى يفهم مقاصده واهدافه ومشاكله…………….
    لا مبرر لاي جزائري لا يحمي بلاده ليعيش فيها وبها ولها. تحيا الجزائر وطنا للجميع ، ومسكنا للجميع، ومطعما للجميع …

  • عمر

    كما تكونو يولى عليكم
    و لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم

  • تعال يا بن مهيدى لترى البلاد التى ضحيت من اجلها بيد من هى……سوف تصبح حركيا بعد ذلك.

  • Biged

    المظاهرات الشبانية تحذث المشاكل لكن الاضرابات العامة كل في مجاله تنفع كثيرا ة تؤثر !

  • usmba

    الشعب كامل سراق غير لى مالقاش الفرصة. ربى سلط علينا …….. سراقة لاننا ايضا سراقين

  • soufaine

    وراهم دراهم البترول
    جاي نهار لي يكشفهم ربي
    الله يمهل ولا يهمل

  • عسكر رابح

    بعض المحللين المختصين في السوسيولوجية السياسية و الأقتصادية و النفسية و المتعاقدين مع بعض الفضائيات لتحليل الأزمات و الأحداث ، عندما نستمع اليهم نفهم سبب المصائب التي تحدث هنا و هناك ، و في سبيل استعراض عضلاتهم اللغوية فهم يسقطون في فخ التحريض بكل سذاجة و هذه جريمة أبحث عن دواعيها بعيدا عن غلاء المعيشة .

  • moussa belaid

    كل عام بخرجة

  • s a r a h a

    رانا ولينا عايشين قانون الغاب ” البقاء للأقوى” بصح حنا عندنا “البقاء للغني” واللي ماعندهومش ياكلو بعضهم … !!

  • Amine

    Le problème est dans le manque de vision du gouvernement,……….

  • kamal

    -hana fa lmouchtama3 dima bla ta3li9 al khobz zayad lahlib makach zit nar tach3al 3andhom lha9 wala kasal radjlik lijan tawa3na ga3 hitis

  • الصحراوي

    نوكل ربي على اللي كان السبب الله يخسف بهم الأرض ويبقوا يطلبوا في الخلاص والموت ومايصيبهش ياربي الذل والطحين وطول العمر
    يحوسوا يغطوا ويدفنوا إختلاساتهم وسرقاتهم والشعب أداة لذالك كنا في بضع سراق عادو ألاف واش تحاسبوا فيهم ما يبقى لينا سوى سلاح واحد ينفع فيهم وهو الدعاء سهام الليل
    خالوهم يفشوا غيضهم بصح ردوبالكم من هذا الجيل والله ماهو كيما السابق ولد في سنين الجمر والحقرة يطلب الموت والموت فار منه …..

  • kamel

    salut ttlmd incha Allah hada el chaeb yahdih rabi lelkhir car la kheir fi kowmi yaekouloun min ma la yantedjoune nous somme 1 peuple voleur qui aime vivre dans la richesse et qui tiens a la vie plus-que jamais personne est mort par la faim il faut combattre la corruption c sa le concert de la société et gain sa vie bel halal et pas par des bout de vin il faut aimés notre pays ont est pas des visiteurs ont est des propriétaire Allah yahdina tous c pas la peine de gaspillés notre énergie dans des truck inutile il faut pensé de construire notre pays et pas le détruire Allah yahdina

  • ihi bien

    le peuple algerien et sur un bout de levre de lion moi personnelement jen ai marre la routine langoisse et le temp vide alors ke je suis pas le seul en algerie a sette etat sans parlé du chaummage et m3areff en administartion algerien esct…je pense ke c lheur pour bien faire sois la paix derecte ou…. et salam alikoum

  • عمر

    انا اظن ان الاحتجاجات سوف تجتاح الكثيرمن المدن الاخرى لانه و بكل بساطة الدين لا دخل لهم ولا مدخول هم الدين يحتجون
    القوانين التي تعكس بالسلبي على الناس قوانين داروها …………

  • Abdel Halim - بهد لتو صورة البلاد يا همج

    هل تعلم من هم الجماهير الهمجية…………؟
    >هي من تعتدي علي الأمن في عقر دارهم
    >هي من تعتدي علي ممتلاكات غيرها لمجرد ارتفع سعر السكر
    >هي من تراها العالم …

    لماذا هذه الهمجيه ?

  • nour

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إذا أردت أن تجتذب الناس إلى وجهة نظرك فاحترم آراء الغير، ولا تقل لأحد: أنت مخطئ.

    والصحيح أنه لا يقوم العدل ولا تستقيم الحياة حتى يقال للمخطئ: أخطأت، وللمصيب: أصبت، صحيح أنه ينبغي اختيار الأسلوب الحسن في عرض الأخطاء ما أمكن ذلك وكان أقرب للانتفاع به. مثل ما كان يفعله رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بقوله: «ما بال أقوام يقولون كذا وكذا.. »، فلم يجابههم في وجوههم.

    وما أمر به النبي – صلى الله عليه وسلم – من الرفق وترك العنف والشدة والغلظة مثل قوله: «إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله»(1)، وقوله: «إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه»(2). وما ذكره المؤلف أكثر ما يصلح في الأمور التي تختلف فيها وجهات النظر وليس مع الآخر نص قاطع، أو لا يسبب خلافه شراًّ على الأمة.

  • moumén

    الرياضة هي متعة وفرجة و ترويح عن النفس وليست مشروع سياسي بحت و كرة القدم هي معبودة الجماهير و ليست افيون لتخدير الشعوب و الهائها عن واقعها المعيشي المرير…. اين نحن من كل هدا …………

  • rabah

    elah yedj3al el khir

  • lolita

    الشرطة اخوانا وهم من الشعب و الخبزة لي جاتو هكذا مسكين وهو ايضا يعاني من الغلاء كما يعاني المواطن فهو مواطن بالدرجة الاولى فلابد ان يكون الوعي مرتفع والاحتجاج موجه لاصحاب الاختصاص اللي خلقوا الازمة

  • Idrissbigboss

    لا للتخريب يا إخوتي الجزائرين لأن ملك الدولة هو ملكي و ملكك و ملك كل الجزائريين لذا عليكم بالتريث و ظبط النفس لأن النظام يوفر لنا الرفاهية لنا او للأجيال القادمة ان عجلة التنمية قد سارة لم يرى ثمارها الشباب البطال اليوم بل سيراها في القريب الأجل ان شاء الله لا للفوظا و التخريب لأنها لم و لن تكون مخرجا من المشاكل التي نحن فيها في بلد بدأ يسترجع سيادته و استقراره
     رحم الله الشهداء و المجد لثورة نوفمبر

  • جزائري زوالي شومار

    يجب أن يتوقف كل الظلم الذي يوجد في الجزائر نحن أبناء الشهداء نريد عزتنا و كرمتنا نريد أن نعيش لدينا إحتياطي ب 155 مليار دولار أين تذهب نقود البترول؟؟؟؟؟؟؟ والشعب يعيش الفقر ان كانت التنمية على حساب الشعب كيف نصرف المليارات على الرقص والغناء ولا نستطيع ان ندعم الشئ الضرورى للشعب وهو الخبر نحن في هذا الوطن نعيش البطال التى فاقت كل التوقعات لازم تحسو بين تحسو بزوالي واش راه يعاني هاسي سمعة بلي انتحر لبارح علجال كيلو سكر ربي يرحمو او يسمحلو يو هداك نعرفو يخدم فسوق الجملة حمال مسكن راح يشري كيلو سكر قلو ملحنوة سكر زاد راو يدير 130 دج اصعد بوطو نتع كهرباء ومات بسعق كهربائي هدا قاع تتحسبو عليه يوم لينفع مال ولا بنون ياو فاقو كان شعب راقد وليوم راه فطن ها صحيبي انشري انششششري يى جريدة النهار معروف بي المصداقية خلونى نفرغو واش كاين في قلوبنى

  • dzerino

    mais pourquoi on est un peuple agressif? pourquoi on règle les problèmes par de problèmes? pourquoi on ne sort pas dans la rue et faire les réclamation pacifiquement comme on le fait dans les autres peuples?…. 6

  • le roi

    ياربي تجيب الحفظ والستر على بلادنا,راهي تسقم من جيها تغرق من جيها قرن وربع فرانسا محتلتنا الإرهاب دار رايه فينا ودروك الدالة علامن الله يستر.

  • med

    wallah 3ib khazina m3amra wnas tmout bljou3 vive lharga

  • عبد الله

    ايها الشعب الجزائري! انتفض او انقرض!

  • zohra

    slame wlahe oukane nahder takouloune rahi fi usa fkoule makane kayane machakale walah hana machakile double xl ahna tamoute lazme tadfa3 wala yahkouk lahna makane larlaa nare cha3la nasse karhate rabi yahte el rahma amine

  • nedjmo kalitoss

    krahn bladna yawwwwwwwwwww

  • abdou

    الكل ربما أعجب ببعض الدول المتقدمة من حيث الاستقرار ومسوى العيش والتحكم في كل شيئ,لكن هل تساءلنا لماذا؟ لأن عندهم البقاءللأصلح,أما عندنافحكامنا جاثمين على رقاننا ولو بالعافية.وزراء أكثر من 10 س
    فقد قسمت الجزائر الى طبفة متنعمة تفعل ما تشاء وتسرق ما تريد ولا مساءلة,بل قد يهربون الى الخارج, في اخراج بديع “تغيير حكومي” والناس يتابعون كأس العالم,وطبقة تدخل السجن لمجرد خطأ في الاسم, أوبوشاية كاذبة.فالضلم يأدي الى الثورة,وريح الجنوب حارة وجافة,وعواصفها لا تبقي ولا تدر.

  • azize l'algerien

    السلام عليكم وبعد : صلي عل النبي إذا كنتم أنتم أبناء شهداء والأخرون أبناء مجاهدين
    فهل نحن أولاد الوزة السوداء كي لا أقول شيء ثاني ،ماذا ووأبناء هذه المنطقة التي المفروظ
    أنها أغنى بلدية في أفريقيا في الورق تعالى وزرها سوف تعرف ما يساوي جنوب الجزائر
    اللذي هو أغنى مناطق الجزائر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ في الورق والسلام عليكم اللهم أحفظ بلد بن مهيدي
    وجميلة بوحيرد

  • ياععسب

    الحكومه هي السبب والوزراء هم الاسباب ما بقع في البلاد حابين المسكين يموت ولا يهجر حابينيبقوا وحدهم مع ابناتهم وزواجهم مليح ما يقع

  • سعيد

    لا أمن ولآأمان بدون شريعة الرحمان

  • sharif

    c'est un peuple qui veux le tout pour le tout .arreté de blamer l'etats

  • malika harachia

    sah hna jazairiyin a3 TINA LKHOBZE OKHALONA 3ANDHOM LHAK KARHO MSAKAN MARKAWCH KHADMA ANA KHAWTI 5 MAYKHADMOCH OG3 3ANDHOM DRARI GKIR ANA LIRANI N3AWAN FIHOMANCHOR TA3LIKI YA NAHAR MERCI

  • nacer

    il faux baisser les prix des alimentation et de sonelgaz la facture d'aux aussi a augmenter ses de la folie et vous dite que la population ne sortira pas dans les rue ………

  • kho

    ya chabéb el djazair
    l'algérie c le meilleur pays au monde, la preuve alger a été classée l'avant dernier capitale au monde, l'équipe nationale c'est la meilleur équipe au monde, la preuve on a fait matche nul avec les Anglais (zéro à zéro), Saadan c'est le meilleur entrainneur au monde la preuve grasse à sa technique virtuelle, aucun but n'a été marqué durant le mondial 2010 , et bien sûr mon comentaire c'est le meilleur au monde

  • مواطن

    ناس تسرق ملايييير وتهرب للخارج كيما خليفة نورمال … و واحد من الشعب الزوالي يسرق بورتابل يدخل 6 اشهر للحبس …. البلاد ينقصخا العدل … + لا نريد زيادة في اسعار المواد الضرورية
    الزيت السكر الحليب الخبز الدقيق
    هذا باه رانا عايشين … تحوسوا تقتلونا بالشر ؟؟؟

  • احمد

    ارتفاع الاسعار عقبوبة من الله و الفاهم يفهم.

  • أمين

    تعاونوا علي البر والتقوي ولا تعاونوا علي الاثم والعدوان، لكل ابن ادم حسيب ورقيب،علي الحكومة الجزائرية ان تبني مصانع علي الأقل تنتج فيها المواد المستهلكة لأنها قوت المسكين وتستورد أشياء أخري نرحموا أنفسنا بأيدينا لأناالمسكين لا يستطيع تحمل الأسعار فوق طاقته ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء، اللهم لك الحمد والشكر حتي ترضا و بعد الرضا واذا رضيت علي نعمة الاسلام،اللهم لك الحمد والشكر حتي ترضا و بعد الرضا واذ رضيت علي كل النعم، اللهم فرج علي أمة محمد عليه الصلاة والسلام بعدد كل معلوم له الأحياء منهم والأموات، أخيرا هذه رسالتي الخاصة لكم الله يرحمكم في الدنيا والاخرة ادعوا لنبينا محمد عليه الصلاة والسلام بعدد كل معلوم له أن يرزقه الله الوسيلة والفضيلة انه أطيب الخلق اللهم أمين يا أرحم الراحمين.

  • نادين

    الشعب الجزائري حقيقة مجنون باتم معنى الكلمة لانه بالامس القريب كان يرفع العلم الوطني ويفتخر به والان يحرقه امام الاعداء لا كونو عقلاء واقيمو المظاهرات لكن في اطار معين لا تتجاوز كل هدا لاننا لا نتحمل رؤية مظاهرات في بلد الشهداء وخاصة امام الاعداء في قناة الجزيرة والعربية المسؤلون سراقين والشعب واش دخلو يخي كيفكم كيفو اعرف صلاحكم وربي يهديكم

  • السكر و الزيت

    كارثة من الكوارث العظمى تحدث في بلد البترول، والله الشعب مسكين كره

  • زوالي

    حسبناالله ونعم الوكيل في الذين جوعونا وأذلونا وضيقوا علينا في عيشنارغم ماحباناالله به من خيرات فله الحمد والشكر وحده وله المهرب والملجأوالمشتكى.

  • mimiche

    yakhi antouma habitou ………..

  • الشح

    تستاهلوا لاخاطر ما لقيتوا ما تحسدوا غير المعلم الزوالي اللي يربيلكم في أولادكم.. مسكين زادوه زوج دورو قعدتوا كامل تعسوا فيه و تحسدوا فيه و الله مادام ما تحسنتش أوضاع المعلم المادية و المعنوية ما تشوفوا خير.

  • ندى

    هل يعقل تكسير ممتلكات الشعب بهده الطريقة الهمجية ونصبح في نظر الاعداء بلطجية لا يا شباب الجزائر كونو عقلاء واليد باليد لكي نخدم جزائرنا ونفتخر به امام العالم وانا اعلم ان هده العملة لا تكون الا من قبل اللصوص الدي يجديونها كفرصة قومو بمظاهرات لكن في الاطار المعين ……… لكن لا دخل الشعب والشرطة التي تسهر على حمايتكم اعرفو صلاحكم واعرفو واش ديرو

  • slimane chibout -dar chioukh

    la violence en algerie c'est la quenciquance de correption …….la birocratie ……..et la l7ogra

  • سعيد

    مادمنا نشروا في الزيت والسكر مش رايحة الاسعار تهبط..كلوا واشربوا ولا تسرفوا

  • هنا ك عدة اسباب ادة الي حدوث هده الاضطرابات فغلاء المعيشة وخالات الفقر والبطالة وانتشار الفساد والبيوقراطية واستغلال المناصب

  • محمد

    ماهوالسكر والزيت ؟؟؟؟؟؟………لم اسمع بهما منذ سنوات.

  • faiza ksantini

    anta ya chab rak fi mahab kol atayarat ki yhabou ykharjouk tsafffffak w ki ma yhabouch yba3touk tahraaaaag.koun wa3i koun jat tanfa3 lhajra koun filastine rahi b khir .

  • sami samir

    الحق حق.والباطل باطل..لا …دا ليس باطل.شدة الصبر هي التي فاقت…المسؤول لا يرى الا في نفسه وعائلته والبسيط يرمى في مهب الريح..لدي اخت يجب ان تجري عملية جراحية ب 350000دجاي خمسة و ثلاثون مليونا..من اين ..يجب التعديل في كل شيء من كل النواحي من كل ………..حسبي الله على كل من يتسبب في اي شيء

  • yaakoub

    هذه هي الوسيلة الوحيدة التي تستجيب فيها الدولة لمطالب الشعب، انتظروا احتجاجات حاملي الشهادات الجامعيةالعاطلين عن العمل خاصة الشباب منهم، كلش بالمعرفة ، لا خدمة ، لا زدمة، لارمي يقارع، و صحاب العرف غير هوما فالخدمة bureau maind'ouevre بالمعرفة وين راهي رايحة البلاد، الجزائر تاع قاع الجزائريين ماشي تاع …… الحـــــل هـــو …..

  • ABDELKADER

    BA3DONA BEZAFE 3LINA NHBTONA

  • algerien

    walah hada el chaab haret maah el dawla ataoualhom apartement f02 kalou matakfiniche zidli khadmoulhom outo route khalso el deyoune darja darja ya chaabe thiko fi el prezidan
    wali habe yafri macheklou machi bataksar an wahed kasrouli el taxi

  • مواطنة سيدي بلعباس

    ياخي قالو حنا شعب السلم ونصفق على كل واحد ادا هده هي النتيجة…….. مادا عن المواطن الدي لادخل له كيف يمكن ان يعيش وسط هدا الالتهاب ….. الله يهديكم

  • khaled badi

    لو تعمقنا على ما يجري في هدا الوطن فنستنتج امور عدة فالمواطن الجزائري اراد ان يعبر اول كل شيء على حريته التي سلبت من كل الجوانب منه فالضغط يولد الانفجار فالحكومة الان يجب ان تعيد النظر في القوانين التي صدرت قبل 10 سنوات و اعادة النظر في التخطيطات لصالح شعبها و ليس ضد شعبها انا متاكد ان هناك رجال مخلصون في هذا البلد

  • yacine

    سيدي الرئيس. الحكومة ينقصها بعد النظر و جعلت من البلد حقل تجارب تصدر قوانين كثيرة دون أن تتوقع النتائج، و همها الوحيد ارهاق المواطن بقوانين تجعل الكل يفكر في الرحيل، و ما يمكننا تفسير الاضطرابات المرافقة مع البحبوحة المالية الا بنقص الابداع في التسيير لدى الحكومة.
    الفساد ينخر القطاعات و الحكومة كل همها استصدار قوانين تضر بالمواطن البسيط و ترهقه.
    لم نعد نحس بالأمان في وطننا، و أضحينا نترقب الأسوء في كل مرة.
    انتخبنا رئيسنا المحبوب، فوجدنا أنفسنا مرغمين على تحمل سلبيات تسيير البعض الذين سئمنا منهم من منذ التسعينات.

  • غابت الاسماء

    الله الله الله عليك ياجزائر
    يعرفوا كيف يقمعوا الاحتجاجات او ما يعرفوا كيفها يقمعوا صماصرة التجارة والفساد لماذا في نظرك لان الفاعل هو نفسه من نطلب منه الحل السوق في نظركم ياخوتي راه في يد الزولي مستحيل كل واحد عمر جيبه وشدوا البابور وراهم يمتصوا جيوب الغلابة بعد ما فرغوا الخزينة العمومية او فاق الشعب بهم … القرة… القرة… القرة…. بصح ماهوش بتخريب الممتلاكات الناس الغلابة نعرفوا جميعا من ينهبون من الوزراء وحاشيتهم وصولا الى المنتخبين 2012 راهي جاية عمروا الشكارير واروح للشعب تشوفوا ….

  • lamine

    salam alikom hna chaab jahel bezef rih li ji yedih ….hadou li rahom fi solta madabihom ykharbou lebled beche homa yzidou yesarkou weygoulou rahou fi fsad li khalfouh …kima srat fi wakte irhab et ki nadou kabile 3andna hal kin ga3 yetafkou …..ntouma fi balkom alache kayen gire mo3asasate ta3 3amne dakhal bataline ……et ……fahem yefham

  • adlene.setif.ess

    خلي يا تتعدل يا تخلى .كرهنا بزااااااااف

  • riadh

    we're starving people ,,,what's this country???? we're rich and at the same time poor ,,,,leave us alone , personaly i wanna go to any place on this planet ,,, we fed up from this crises , water,,,,food,,,,

  • اريج الجنة

    والله كارثة ..هنافي برج منايل اعمال شغب كبيرة ..الشباب احرقوا المحكمة الجديدة اضافة الى رشق مقر الدرك الوطني ..لاكن الحمد لله لم يصب اي احد با اذى ..الشرطة والدرك اطلقوا القنابل المسيلة للدموع …والشباب بالحجارة ..حتى تضن نفسك انك في فلسطين …فليس بهذه الطريقة تحل المشاكل ..لاان المتضرر الوحيد من هذه الاعمال هوالشعب المسكين …لاان المسؤولين متخبيين وراء قصورهم .بصح حسابهم عند ربي عسير .

    انا ميشرفنيش الجزيرة والعربية تعنون اخبارها ….بعناوين مسمومة .

    اللهم اعد الاستقرار لبلدنا والعقل لحكومتنا والامان لشعبنا وجيشنا

    وبزيادة حبيت نفهم حاجة ..كي يضربو رجال الامن ..ياك حتى هوما ولاد شعب ولا راني غالطة

  • عبدالرزاق

    كان من الأجدر حل مجلسي الشعب والأمةاللذان يسلبان أموال الشعب ويصوتون على قوانين تضر بالشعب مقابل ستر فضائحهم

  • الشعب يستاهل.بالامس فقط حجزت كل المقاعد فى الكباريهات من اجل الاحتفال بعادة مسيحية..لا علاقة لها بالاسلام. نحن اكبر دولة عربية تستورد الخمور لاننا كلنا نشرب الخمر.و نمارس الدعارة و لا نبلغ عن السراقين لاننا منهم و نرشى و نرتشى..نحن من شجع على الفساد.نستاهلو…نستاهلو…نستاهلو.

  • lalgerienne de lyon

    yahasrah hada wine les egyptiens yestechfaw fina w yzidou y3ayrouna ce nest pas de cette manière quil faut régler les problémes mais dun coté ils sont raison le peuple a marre de cet etat de merde qui vole notre argent , wine rahom drahem le pétrole, et les mines d'or qui ne sont pas déclarée, lalgerie est une richesse volée par l'etat est les responsables w cha3b ymout, …. vive les vrais algériens el fhoula

  • زوالي و فخحل

    الله لا تربحك يا ربراب ، كيما شعلتها الله يشعلها في قبرك ، حاب تولي رب في الأرض و نسيت الموت ، الله يهدم عرشك ـ قولو آمين

  • omar

    yakhi hna herabna rabi ysahel

  • زوالي و فخحل

    الكل يعاتب الحكومة سواء من الشعب أو الصحافة لكن لم يتجرأ أحد على قول النصف الآخر من الحقيقة و هو أن ربراب أصبح ربا للأرزاق يحتكر و يرفع الأسعار متى يشاء و الكل راض و حتى المشاغبين و المزطولين الذيت يكسرو الأموال العمومية لم يتجرؤوا على المساس بممتلكات و مصانع ربراب فأين الحقيقة يا ترى

  • massil

    wallah c grave ce qui passe en algerie c malheureux

  • سفيان

    والله هدي ماهي غير قطرة التي افاظت الكاس صابوها سبة هدا مكان وزادو معاهم لي راهم حابين لفساد بصح انا نجي معاهم مش مع دولة وتحيا اسبانيا ولقدام

  • أمال

    ولا واحد قالكم ما ديروش مظاهرات لكن وش داكم للثانويات أنا من ولاية ميلة وراهم خربو ثانوية خلالالالالالالالاص حرقوا لملفات كامل كيفاه ضك حنا يضيعنلنا عام بسبب السكر والزيت…يعني الشعب مافلح في والوا حتى فالتخريب وما يعرفش يخرب….

  • asma

    sa7 aza3fou ms machi ta7a9ou lycèe “mas3ouda djida

  • منصف

    انا اتساءل لماذا الشعب يكسر و يخرب .اين المظاهرات السلمية.احذرو ايها الشباب من احداث 1988 فاني والله ارى ان الامور ستكبر……

  • ناصر ابن شهيد

    في الواقع ان تستقيل الحكومه وبماء فيها لوزير الاول اويحيا والغرفتيني للبرلمان اللذينه همهم بطونهم ولا يبالونه بغيرهم ولو حتي علي حساب الجزائر ايعقل واحد غير ايهز يدو يربح الملايين وكل حجه اموفرتلو واحد ما القاش اباش ياكل الشبعان ميدريش بالجعان لو كان العضو في البرلمان يحبح كيف الموضف لا تقع هذه الكوارث وكل الناس سوسيه الانصاف ثم النصاف هما شعلوها هما ايطفوها وشكرا

  • riyad

    الحمد والحمد كله لله أما بعد فلا يسعني الا القول بأن المشكل برمته لايكمن في غلاء المعيشةأو بمعنى أخر تضارب الأسعار.فجوهر المشكل سياسي فكما تعلمون أن مصطلح السياسة جاء على أنه:تدبر شؤون المنزل بالمعنى القديم.من خلال هذا التعريف يتبين لنا أن المنزل(الدولة)يشكو من عقم سياسي وانتهاء صلاحية النضام السياسي الحالي فقد اختفت الأحزاب السياسية بمجرد ضهور بعض التصرفات اللاتنظيمية في الساحة الاعلامية بيد أن هذه الأخيرة كان من المفروض عليها أن تحدد مسار هذه الأعمال بالطريقة الحضارية كما هو المعمول به في الغرب وذللك كأن تكون مظاهرات سلمية منظمة تهدف الى نتائج ايجابية وكذا تهيئةالشعب سياسياوتجعله مواطن يدرك ماله وما عليه حتى يتسنى له ممارسة حقوقه السياسية على الوجه الصحيح.

  • alah yarhme chohada hada makan

  • big man

    والله يا جماعة غير هذا هو الحل و لازم اكثر زعما عندنا البترول .ياو البترول ماهوش تاعنا البترول تاع ماليه

  • عبدالله

    سنة جديدة مليئة بالتغيير والخير أما بعد : أين رجال ونساء البرلمان الذين يصفقون على رئيسهم وينهبون خيرات البلاد والعباد، من المفروض ممثلوا الغاشي هم أولى بدق ناقوس الخطر وإيقاض عبدالقا من سباته، لكن للأسف هم أي النواب والوزراء هم الأولون من ينتهز فرصة مرض أو تعب الرئيس لقضاء حاجاتهم مع شريكهم الوزير الأول. ياللعجب منذ سنوات لم نر النزاهة ولا الكفاءة في من يعينون لتحمل المسؤولية حتى على المستوى المحلي . فالجامعة ذهب منتوجها في مهب الرياح والنقابات عززت الفساد والرشوة، إذ النقابيون وممثلوا الأحزاب هم أول من يطلب الرشوة والمقابل لقضاء معاملات الغاشي البسيط . أعتقد أنه آن الأوان لفرز الطيب من الفاسد والخير من الشر، الله يمهل ولا يهمل.بهت من كفر ، لقد بان الحق وزهد الباطل إن شاء الله .

  • نبيل

    زادو فالزيت السكر العجين وين رايحين

  • farid

    كاين معلقين يقولك لا ل التكسار علاه حنا نفهمو بلا تكسار

  • mohamed

    كل شيئ منظم.. ادا تعلق الامر بالتخريب والفساد….اصبحت هناك جهات تخسن وتتقن هده التصرفات ….ما يبن في 5سنوات يهدم في يوم…من المستفيد من هده الفوضة…و الى متى يبقى الشعب يسير على اوهام تقتل دماغه…حقيقة مرة افضل من اوهام تتقطر عسلا…اولم تسسسمعوا….يقال ان الجزائرين انتفضوا على غلاء المعيشة….!!!!

  • ايوب

    الجزائر بلد متسول على قمة جبل من ذهب هذا جزاء ما صنعته سياسة الدولة إحتياطي الصرف 55 مليار دولار والشعب يشكو الجوع والتهميش إلى متى نظل هكذا.لو قررت الدولة الزيادة فالأجور لاستغرق ذلك سنة او سنتين لكن لوكانت الزيادة تصب لصالح الخزينة لكان في ظرف 24 ساعة .فكيف سنعيش نحن في المستقبل…..

  • sami

    مشي هاك نهدرو على حقنا اتقوا الله فهذا الشرطي ما هو الا من ابناء الشعب مامور فقط .حاسبوا الرؤوس الكبيرة

  • amine

    climat tendu à la sphere des décideurs,les repercussions néfastes c'est el ghachi,pour ne pas dire peuple parceque rien d'un peuple…?

  • دزيرية

    -واش تستنى من شعب حساد قاعد طول الوقت يحسد و يعس في بعضه بعض الخو يحسد في خوه و الجار في جاره يشوفوا المنكر و الحرام و يسكتوا.. يعطي قيمة للكورة و الشطيح و الرديح و ما يحترمش المعلم المسكين.. طالب بحقه كامل الناس جات ضده حتى النساء اللي عمرنا ما سمعنا أصواتهم نطقوا غير باش المعلم ما يديرش اضراب و يقعدولها أولادها في الدار.سكتهم بن بو زيد ب زوج دورو كامل الناس حسدوه و ما حسدوش زياني و جماعته اللي راحوا بمال الشعب لجنوب أفريقيا صبغوا شعرهم و جاوا ب0 هدف وكلام كثير يوجع القلب لكن على بالي بلي ما يحرك والو في شعب يفضل الجهل .

  • slimane

    نحن نريد مثل هذه الاحتجاجات بصح كونوا شويا محلبين تقدروا جيبوا حقكوم بلا ماتكسروا …….

  • هموم

    و الله تتظاهر ولا لا كيف كيف ما رايح يتبدل والو و المسؤولين واحد ما راح يتحركو من بلصتو الشعب لي مطفره فيه و هو اللي يسلك اليوم كسرت و خربت نأكدلك بللي الشعب يسلكها و ما راح يتبدل والو

  • bakhti

    واش تدير البلاد خادمينها ليهم يعيشو فيها هوما وولادهم والزوالي يشرب من البحر
    مازال غير الماء ماذادوش فيه
    الله يهديهم

  • بطططططططططال مسكين

    ……….وعلاش حشرتو الناس في كل هاد المشاكل والله خلاص كرهنا – نكسروا ونخربوا وننهبوا ان امكن لاننا ماعندناش واش ناكلوا خلاص نسبة الفقر زادت – واش نديرو بمليارات الدولارات لي راهي مخبينها في سويسرا وامريكا الفقر البطالة السكن الآفات الاجتماعية – ولكن كاين الحل والله – خدمو الناس يروح كل شيء والله البطالة هي المشكل الكبير –

  • li rakom tahdro 3la sucre o farine okolch lah rakom diro hakakolhom yzido fi khlas mlih

  • ما خير تقرى ولا تعيش

  • 2pac

    لعاب حميد و الرشام حميدة سلكها يا زولي

  • الرأي الآخر

    يجب فتح السوق الجزائرية للمنافسة التامة لكل من يريد العمل مهما طانت جنسيته او دينه و التوقف عن تجهيل الشعب و إستغلال وطنيته و عاطفته من اجل تسويق بضائع تابعة لأشخاص جزائريين فقط على الورق و لا يؤمنون إلا بمصلحتهم الخاصة و المستقبل وراء البحار و يحتقرون الشعب الجزائري اما عن اعمال الشغب فهي نتيجة تراكمات عشر سنوات من الحقرة و السلب و النهب و ما الأسعار إلا القطرة التي أفاضت الشعب…طاح القدر

  • basma

    ya khoya sah kolchi ghla w lazam ysibo hal basah machi btaksar lakhatar cha3b howa lkhasar w lazam wizarat tijara tahsan 3awn cha3b kayan lgalil manach ga3 wozaara kima howa

  • جمال الدين

    السلام عليكم يا اخوة هذا الفوضى ماتجيبش نتائج و انما المسكين وحده لي مضرار ياجماعة تأزمت الأوضاع بزاف وين وضل الشهار يقارع خلصتو بالعشر أيام ولا يمد تشيبة تاع 100دج باش يخلض وين راهي رايح هاذ البلاد المسعولين يقولك تخطي راسي وتفوة ربي ياخذ الحق في هم أمين

  • رمزى البليدة

    في مكان الزيت نقليو بالبترول و القهوة نشربوها بالغاز فيمكان السكر

  • شرطي مكافحة الشغب

    يا ناس لاه راكم عقابنا هنا الشرطة حنا كيفنا كيفكم حنا تاني مناش راضيين بهاذ الزيادات في السعار

  • الحل

    أقترح ان تأتوا بقنبلة هيدروجينية و نفجرها ثم نأتي بزوجين واحد ألماني و الآخر ياباني فينجبوا جيلا يعيش على هذه الأرض و يجعل منها جنة لأننا خسارة نعيشوا فوفها

  • دليله مازونه

    الله يهدينا كلنا لاننا السبب الرئيسي في هدا الغلاء يجب علينا ترك كل المواد التي لا تلزمنا في السوق لترجع لاصحابها و نرضي بعيشه علي خسب مقدور جيبنا .ما الاحظه هو ان الشعب يرفض غلاء السلع و يرضي بشراء المنتوجات المستورده و التي اراها غير ضروريه و كل هدا من اجل عيشه الرفاهيه مثل تقليد المسيحيين في احتفالهم براس السنه يكلفهم كل ما جيوبهم وهم في اشد الفرحه

  • محمد

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    رسالة إلى الشعب الجزائري

    لماذا لا نكون مثل سكان بلدية الصومعة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    هل تعلمون أن سكان بلدية – الصومعة – التي تقع في دائرة بوفاريك ولاية البليدة وقفوا في وجه المحتجين أثناء محاولة إقتحامهم لمقر الدرك الوطني بالبلدية وهل تعلمون أنهم وقفوا مع الأمن الوطني إلى غاية ساعة متأخرة من اليل وهل تعلمون أنهم ققرروا منع التخريب بكل أنواعه وهل تعلمون أنهم طالبوا بمسيرات سلمية تعطي صورة جيدة للاسلام والمسلمين وثقافة الشعب الجزائري

    آه كم كان المشهد رائعا وأنت ترى التوحد والتكاتف بين الشعب وجهاز الأمن

    اللهم إنا نسألك في هذا اليوم المبارك أن نرى هذه الصورة في كل أنحاء الجزائر والوطن العربي

  • دليله مازونه

    غلاء المود الغدائيه هي سياسه الدول المتقدمه المنتجه والمصدره لهده المواد تضرب بهاالدول المصدره للبترول وكل هدا لللاطاحه بها و تركها في المستوي الضعيف الدي لا تنهض منه بسبب عدم وعينا و فهمنا لها

  • توفيق

    رأس الـــــــــــوادي
    تدمير تام وكامل لممتلكات الدولة.
    حرق كل المؤسسات التربوية وتخريبها بالكامل
    وسلب كل مافيها.
    حرق البريد والمواصلات
    مكتبة البلدية
    سونلغاز
    اتصالات الجزائر
    la cnep
    حظيرة البلدية
    الدائرة

  • hogra

    ……………
    اغنى دولة وافقر شعب
    الله لا يربحهم بهدلت بينا الدولة امام جميع الدول
    الحقرة المعريفة الاكتاف التمسخير
    النساء تخدم والشباب قاعد تحت الحيوط
    ……………
    موتنا خير من حياتنا

  • abd enour

    انا اضن بانها الطريقة الوحيدة حتي يسمع صوت المواطن المحقوووور

  • Joseph

    غلاء فاحش للاسعار…عيش يا قليل دولتنا اغنة دولة من عشرات السنين وهوما يسرقوا فيها لم تفقر لن تهدء المضاهرا حتى تتحرك مشاعر السراق .

  • شرطي مكافحة الشغب

    عادت اعمال الشغب في سطيف في هذه اللحظات استعد للخروج للشارع لصد المحتجين ادعولي التسر من الله

  • سعيدة م

    الحكومة تتمشى بلفوظى باش يكون التغيير رانا جزايريين و نعرفو بعظانا….

  • sami

    on a pa sraison de casser mais les responasbles , les walis le s chef dairas et les autres sont vraiment des carnivores ils volent jour et nuit , oui l'état donnent de l'argent mais au chemin les pirates osnt nombreux des le plantons jusqu'au si directeur sont des chaffaras des suces sang ,des champignons , les algeriens sont plus riches valent mieux que le pétrole sont trravailleurs ici et la bas en europe , en usa nous aimons le travail mais la loi n'est pas une loi elle est du plus fort ; je ne comprends pas pourquoi un chomeur a le droit d'un logement ,et pas un chargé de famille marié , pourquoi les palmiers planté partout dans nos quartiers au prix de 3000da pour rester une nuit , , l'argent liquide dans les postes ? les grossistes font des milliards et les petits detaiileurs la douane leur braquent leurs marchandises sinon il doivent payé tchipa ? ………………

  • بطال

    المشكل ليس إرتفاع الأسعار وإنما يوجد مشاكل كثيرة …………..

  • سمير

    البطالة راهي40%ماشي10%اويحي راهوا حاسب روحوا في فرنسا او المانيا عيش تشوف لين هي 150 مليار راني خايف اجيبونا قصة عبد الحميد ابراهيمي حول 20مليار الي راحت ويقولوا ربي يعلم وين هي انشري يانهار حتى لا لايعيش مصاص الدماء

  • poupoun jijelien

    a Jijel On as tOus péter dans les quartiers Ouest du centre ville persOnne ne travail le taux de chOmage est de cent pOur cent …chaque un de nOus vis dans la maisOn de sOn arière grand père … tOus baigne dans l'Ordre des gens bien placé et sOus nOtre regard .. On as la dalle ..il faut que les réspOnsables qui Ont cOnnu des échecs démissiOnent… nOus demandOnt le départ d'Ouyahia et sa clique de mafieux nOus demandOnt le départ du directeur de l'OPGI de jijel et celui des dOmainnes ils ne fOnt rien c'est une bureaucratie incrOyable … il vOus faut attendre cinque ans pOur qu'On vOus fasse signer un papier… On as marre de la situatiOn .. On veux que le pOuvOir sOis remis au peuple et laissez nOus décidé…

  • بنت الجزائر

    انا عندي كلمة نقولها واحد ما راهو مسقم في هذي البلاد تتعوج الحكومة نتعوجو معاها هادي هي هوما يخلصو 30 مليون في الشهر الشعب مسكين هو لي راهو يخلص من بكري و هو صابر عندهم الحق ينفاجرو دوكا العام لي فات سكتو الشعب بالفريق لوطني يحرشو بينا دراهم الجزائر دراهمنا كامل ماشي دراهم الحكومة برك لوكان وفروا للشباب تاعنا الامكانيات لوكان ماراناش في هذي الحالة

  • mehdi

    Avant ces émeutes en Algérie j ai avertit la presse par télèphone depuis 2006 que DIEU punit les villes des émeutiés par un séisme ou inondations les policiers de monde entier et les algériens en particulier des ennemis de satan on est tous contre les augmentations faire des marches tranquillement ne pas casser et ne pas jetter des piérres sur les policiers ni Dgsn ni sureté d Alger qui ont donner l ordre des augmentation je ne menace pas je ne prévois pas j avertit et DIEU me donne raison depuis 1.01.2011 trois séismes en Algérie la clémence de DIEU n ont pas dépasser 3.3 mais avec ces émeutes un fort séisme ou inondation fort possible et les grand perdant ceux qui augmenter les prix et INCHALLAH direction l enfer

  • hany19

    حنا شعب نحبوش نخدمو ونحوسو ناكلو بلا خدمة شعب الجزائر كامل محامين واساتذة ومهندسين فاشلين

  • بنت الجزائر

    يا hany19 ما قستهاش حبيبنا روح ربي يهديك

  • nawel

    Je suis contre la destruction, les jeunes on tout a fais raison il faut faire quelque chose . il faut changer tout les responsables de cette catastrophé de haut vers le bas , mêmes les gens du parlement ,ils ont entrainent de nous tuer , sans avoir le droit de dire ay ay ay , il faut que tout le peuple touché par ca , les jeunes sans emplois les étudiants universitaire les élèves des écoles, les homme , les femmes les enfants , chaqu’un sort avec la chose qui l’aime le plus au monde , la mère avec ses enfants, le père avec sa femme les grand parent , les jeunes aves ces diplômes , sorti vers la mairie, il faut pas détruire car ,ces notre nation , on doit pas quitté Algérie notre mère , eux qu’il doivent quitter , soient éduqué

  • algerien de luxe

    Bonne année l'algérie chaque année un feuilleton

  • زوالي مسكين

    علاش الاسعار معقولة مليحة ، الزيت والسكر ، كلشي بيان ، رانا في رحمة ربي ، اللهم دومها نعمة علينا ، ياسيدي نشرب قهوة بدون سكر وش فيها ، اوزيد على ذلك حتى كثرة السكر ميش مليحة يدير مرض السكرى ، كذلك الزيت ميش بشرط نطيب الماكلة بالزيت ، يا سيدي نستعمل الشحمة وش فيها حتى الشحمة مادة صحية خير من الزيت .

  • ahmed

    blad alkhobz w bi3 lablad

  • الحقرة

    الشعب المحقور واش تنتضرو منو
    اصحاب المصانع الدولة تعطيتهم في القروض والاراضي باش يبنيو المصانع بدراهم الشعب والبترول وقلك راني نخدم في الناس ومسلكوش مليح (يخدم فيه باطل )وهو يربح الملايير زيد مسلكش الضرئب والخدام الشهار يسلك الضرئب كل شهر زيد اصحاب السلطة الوزارء والولات ورواساء البلديات يقبض الرشوات من اصحاب المال والاعمال……..اين العدل والمساوات يحكم علي الزوالي بالسجن وسراق الكبار يخليهم كرهنا المعيشاة في بلد الظلم والحقرة الحقرة الحقرة نوكل عليكم ربي هو الوحيد هو القادر عليكم يااصحاب البطون الكبيرة….الكلام كثير والفاهم يفهم ….

  • zonezime

    وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ -42- مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء-43-وَأَنذِرِ النَّاسَ يَوْمَ يَأْتِيهِمُ الْعَذَابُ فَيَقُولُ الَّذِينَ ظَلَمُواْ رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ نُّجِبْ دَعْوَتَكَ وَنَتَّبِعِ الرُّسُلَ أَوَلَمْ تَكُونُواْ أَقْسَمْتُم مِّن قَبْلُ مَا لَكُم مِّن زَوَالٍ -44-وَسَكَنتُمْ فِي مَسَـاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ أَنفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ وَضَرَبْنَا لَكُمُ الأَمْثَالَ -45-
    وَقَدْ مَكَرُواْ مَكْرَهُمْ وَعِندَ اللّهِ مَكْرُهُمْ وَإِن كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ -46-فَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ-47-يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُواْ للّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ-48-وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُّقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ -49-سَرَابِيلُهُم مِّن قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمْ النَّارُ -50-
    سورةإبراهيم

  • IMAD

    C'est normal , avec le mal de vie , la pauvreté et l'injustice, il fallait s'attendre a ça .
    Pour les augmentations des prix les principales causes sont :
    les nouvelles lois ….. sur le commerce extérieur et les credocs, pour soit disant diminuer les importations, il fallait trouver d'autres solutions du moment qu'on vit a 80% de l'importation.
    Aussi , plus de 19.000 conteneurs stocké au port d'Alger et plus de 8000 conteneurs non débarqué , c'est normal que ça crée un déséquilibre sur les approvisionnements et la chaine de distribution, en plus un impact directe sur les prix des produits, et cela pour mauvaise gestion et manque de moyens de levage.

  • من ذهب ليخطب فتاة فلياخذ معه 20 لتر زيت مائدة و 10 كغ سكر.و 5 باكيات قهوة.احسن من الذهب و اللباس.

  • ridha

    الشرطي ازيدولو مليون ومتين والزوالي ازيدولو في الزيت والسكر ….. والبطال الي ملقاش حق قهوة ………انشر من فضلك

  • مريض بحب الوطن

    ياناس الحكومة هي أي واحد يحكم منكم أيها الناس فإذا هي لم تكن في المستوى فأنتم كذلك فالفقرموجود منذأن خلق الله الأرض ولا توجد دولة لا يوجد فيها فقراء أما الجزائريون فكلهم يريدون أن يكونو برجوازيين فهناك من له مستوى إبتدائي ويرفض العمل في ورشات البناء ويلوم الحكومةويريد منصب مدير في شركة ما

  • سعيد كا

    ربي علي الضالم

  • حكيم

    وعلاه الشعب يسرق ؟ كان جا عايش مليح ما يسرقش

  • bla300

    انا بلال من ميلة اقول….. بان الشعب الجزائري لن يموت كما يضن ون ونحن الشباب الجرائرى نقول لكم بان تخفضو الاسعار وتخلقو فرص الشغل ………..

  • أماااااااااااااال

    راكم تقولو بلاد البترول يا البترول راهي الشركات الأجنبية تستخرج فيه كيفاه حابين تستفادو منو؟؟؟؟؟؟؟ الجزائر تستورد أكثر من 90 في المئة من الأغذية وغيره…معظم الدول الأوروبية أوقفت التصدير؟؟؟؟؟؟ والله لو كان المليون ونصف مليون شهيد يعلمون بأن هؤلاء هم من ضحوا من أجلهم لما أقدم أحد منهم على التضحية…ضحو بالغالي والنفيس من اجل ان يحرق علم الجزائر من طرف ابنائها….يارب ما توفق كل واحد قام بكسر املاك الغير…ماتلعبوهاش رجلة بزاف الرجولة هي رجاحة العقل وليس اظهار العضلات….ربي يهدي ما خلق

  • طول بطال

    يا يهود لا لغلاء اسعار مواد الغذاء بالجزائر

  • سلمى الجزائرية

    إلى صاحب تعليق (شرطي مكافحة الشغب)
    أنتما راكم تخلصوا 4 مليون في الشهر لاكن حنا رانا نخلصوا بين 1.5 إلى 2 مليون في الشهر يعني ماشيى كيف كيف

  • رضا

    لكن ليس بالتخريب وتهريج .

  • sami

    من هوالشخص المحظوظ المدلل الذي حاباه النظام المصون باحتكار مادتي السكر والزيت وجعل منه ربا والها اليس هو الملك الهمام سي حضرات ربراب ولكنه كما هو معروف وعن سيرته انه شخص بسيط كبقية الجزائريين ولكن خزائن الدولة الجزائرية فتحت له وحده يحمل ما شاء وقت ما يشاء وكيفما شاء ليس له حسيب ولا رقيب يغترف متى شاء اما ارجاع المبالغ فالله يلعم ذلك اليس هو الشخص الذي فتحت له الخزانة خط ضمان بنكي خاص باسمه مقدر ب150مليون دولارفي تسعيينات القرن الماضي اثناء مرورالجزائر باخطر ازمة وافدحها على الاطلاق والقول له في تصريح مثير لجريدة الخبر اثناء الحملة الانتخابية للرايص حيث اعلن اثناءها انه لولا تدخل احد… لدى مصلحة الضرائب لدفع المستحقات المترتبة عن ذلك لكان في عداد الماضي ولكن الرعايةالتي نالها والحظوة لا تعكس ماضي وحجم هذا الشخص لا تفسر الاحتكار الرهيب والسطوة التي نالها واليد الطولي الممنوحة له في ترتيب السوق كيفما شاء والاسعار الغير مرتبطة اصلا بالسوق العالمية بل هو وحده لا شريك له في التجارة اما ميدان انتاج الزيت فالمستثمر الوافد الجديدوالمنافس له في ميدان انتاج الزيت الذي وعد بتخفيضه الى اقل سعر ممكن فالمسكين تم غلق مصنعه تحت طائلة حماية البيئة وتقارير مصالح البلدية والولائية والوطنية التي دقت صفارة الانذار للخطر الداهم للمصنع الذي قيل عنه وعنه الكثير واسال الكثير من الحبر وسود الصححف ةالصحئف كام اسال العرق لللكثير مسؤولي الاستثمارات المساكين اليذ اصبحوا بين عشية وضحاها متهمين لكونهم جلبوا هذا الاستثمار اللعين الذي فاق خطره اسلحة الكيمياوية والبيولوجية والبكتيرولجية والنووية وكل لعنات العالم ولكن الخلفية والصورة المكتملة وما وراء هذه التخريجة سوى رباعة الزيت وعند اذعان المسكين للشروط المفروضة عليه تم منحه صحيفة حسن السلوك ورفعت عنه التهم واعطاولو كاش ديسيرنومرو 03 نظيف لانه اصبح تابعا لرباعة الزيت والسكر في تحديد سعر البيع

  • عندك حق

  • ahmed

    الله ادير التاويل والصبر للمسكين

  • femme

    berkaw ma tekedbo 3la rohkom echa3b al jazairi kaml mrafah w 3aychin la belle vie
    kaml 3andhom dè voitures mamay w wsekna mamay w yaklo mamay kaml yakadro yachro soker w zit ya loukan b melyoun bladna labas biha w boutaflika hayel makach kifo hwa li saguam leblad etfakro wach dar kbal ma t3ayroh lproblèm ta3na houa anou koul wahd ykhammam 3la slaho fhad lwakt abko 3la essaha ya nasssssss 3douet moualaha

  • جزئري

    غريب أمر حكومتنا أن ترجع سبب إرتفاع الأسعار إلى ارتفاعها في سوق الدولية وعندما تنخفض في بورصة العالمية لا تنخفض عندنا
    التخفيض كلمة لا وجود لها في قاموس الجزائري

  • salem Ghezali

    السلام عليكم
    يا إخوة التخريب ليس بالحل، هذه فرصة للمجرمين و اللصوص من أجل السرقة و النهب، من الخاسر اليوم؟ الشعب طبعاً، أي شيئ يخرب سيدفع ثمنه الشعب، الله يهدي ما خلق، عديد من الجرحة في صفوف الشرطة، اليس الشرطة من الشعب؟ الشرطة هوما تاني زواليا، و المشكل في الدولة التي ألفت من الشعب أن يحتج بالتخريب لتسوية مشاكله، الصبر ثم الصبر يا شعب الجزائر و كن مثل شعب الثورة الي خرجوا و لم يمسو شيئا رغم أنه لم يكونوا يملكون شيائا مع المستعمر.

  • الرأي الآخر

    كاش خدمة ؟؟؟ انا عندي05 سنين نحوس على خدمة بصح والووووووو

  • samira26

    ana papa yekhdem 3la 8 bahe y9oumna m3a mmasroufe lo9raya kifahe ndirou 2011 zad m3aha lham allah yestor mena lelgodam

  • اريج الجنة

    الى سلمى الجزائرية
    اومبعد كي يخلص 4ملاين الشرطي يستهل اكثر لان عايش فاريسك ..كي يخرج ماعلابالوش الى ايولي ..وبزيادة هذا الاعمال الصبيانية لاتمد بصلة للجزايريين لفحولة …لقاوها سبة وداو كلشي في طريقهم …والله الدمعة اطيحلك كي شوفيهم ايخربوا ويحرقوا ..ويضربوا في رجال الامن والدرك تقول ماهي خاوتهم ..والله عيب ..عيب كنا نقول المصريين ماشي ملاح بصح لمصاروة وماشي هاك …ربي يهديهم ولا يديهم …..واش دارتلهم المؤسسات التربوية وثكنات الدرك ومراكز الشرطة ……وووووو.
    ..

    ماتخلوش العديان يستشفاو فينا هذي بلادنا وحنا ولادها ..البارح برك كنت تقولوا تحيا الجزاير وتجريو فطريق ولعلام فيدكم واليوم حرقتوه ..عيب كبير

  • اسماعيل

    لما نرى اموال طائلة تصرف على المهرجانات و الرقص و الملايير تنفق على مشاريع تافهة و مشاريع ليست لها فائدة في بناء الاقتصاد الوطني اليس هذا تبديد لاموال الشعب؟ اليس من حق الشعب ان يعيش كريما؟ و كيف يعيش كريما و الفساد عم البلاد من المسؤلين الى المسؤلين ( منهم و اليهم ) و الدخل الوطني لا يكفي لشراء قوت ابسط الاسر …. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • يوسف

    و الله يستاهلو ……….
    ان شاء الله يحرقو الدزاير كيما راهي

  • abdou

    socokor w zit ghir sebba
    l algerien khassah l khedma w sokna w khasah y3ich ghaya c ca
    vive la revolution

  • ايهاب سلام

    اتمني من النخبة ان تتبني مطالب هذا الشعب التعيس و ان يعرف الجميع ووسائل الاعلام ان السبب الرئيسي لحالة التخريب و التكسير سببها المطلب الرئيس وهو رفع حال الطوارئ فوريا حتي يتمكن الشعب من التظاهر السلمي وايصال صوته عبر وسائل الاتصال السلمية التي اغلقها النظام منذ امد

  • عزالدين

    خذو العبرة من القذافي ومن الشعب الليبي اللهم دمر من اراد ببلادنا السوء

  • أبو مروان

    … يحدث كل هذا نتيجة أخطاء المسؤولين على رقاب هذه الأمة
    … يحدث كل هذا نتيجة النسيان, نسيان الدروس والعبر من الأحداث السابقة التي أتت على الأخضر واليابس
    … يحدث كل هذا نتيجة الإستخفاف بصرخات المظلومين والمحقورين و المغبونين .
    … يحدث كل هذا نتيجة النظرة الضيقة وسوء التقدير للأمور.
    … يحدث كل هذا نتيجة انسداد افاق الحوار مع النخبة وغلق كل السبل المؤدية للإحتجاج السلمي .
    … يحدث كل هذا نتيجة الإحتكار المقنن و الترسانة القانونية الغير مدروسة .
    … يحدث كل هذا نتيجة الحيف واللاعدالة .
    … يحدث كل هذا نتيجة التوزيع غير العادل للثرة .
    … يحدث كل هذا نتيجة تبذير المال العام وتركه بين أيدي السفهاء.
    … يحدث كل هذا نتيجة البذخ الفاحش لفئة محدودة من هذا الشعب .
    … يحدث كل هذا نتيجة سن قوانين جائرة وظالمة في حق شريحة واسعة من المجتمع .
    … يحدث كل هذا نتيجة الإختقان الناتج عن كل ما سلف ذكره .

  • moh

    يخي حالة؟
    تعيطو على البترول ههههههه
    راكم تشفو يا ناس الشمال
    كون جا الجنوب (اللي تسموه صحراء)ما كانش في خريطة الجزائر راكم مجاعة ههههه
    البترول يخرج من الصحراء بصح مع الأسف تدي اقل حصة من مدخول نتاعو
    ………………..

  • sara

    ذرك يفرج ربي

  • اhalim03

    كيف تريدون مسيرات سلمية في بلد متخلف فلا يفل الحديد الا الحديد ,اي عاقل في العالم عندما يسمع ان الخزينة العمومية مملوئة بالدولارات وامتداد طول مساحة الاراضي الصالحة للزراعة في الجزائر ولكنها لم تحقق اي اكتفاء ذاتي فيعرف حينها ان المشكل هو عدم وجود رجال تخدم هذا البلد وتكون في مستوى طموح الشباب ,وبالتالي . ليسو بالرجال الذين سيحققون النجاح لهذا البلد ,….,و يابوتفليقة عليك يالتصفية الجسدية لكل مسؤول يسرق اموال الشعب .هكذا يفعل ابطال الجزائر فالمسؤول لا يفهم الا بلغة التكسير لاننا جميعا جزائريين ولنا نفس العقلية.

  • جزائري

    كلمة حق يراد بها باطل؟؟؟

  • رابح

    يا اخوتي الحل ليس بتحطيم بلادنا بل بي المفاهمة والحوارات

  • khoroto

    wessemha had leblad elli rak 3ayech fiha yerhem babak ????
    vraiment mazal kayen nass habssa ta3 essah !!!!!

  • الى سلمى الجزائرية يعني انتم تبعتو غير الشرطي والدركي والعسكري وتقولوا راهم يخلصو 4 ملايين هل العمل انتاع الشرطي والدركي والعسكري كيف العمل نتاعك هل اين كنتي انتي يوم كان الارهاب يفتك فالشرطي والدركي فالجبال فالبرد والشر …………2.0 مليون بزاف عليك راكي تخدمي امام بيتك وهو بعيد على دارو بركاكي بلا خرطي

  • mourad

    hada chaab hamadji billah ain houm el kibar oua el oualidine fi hada

أخبار الجزائر

حديث الشبكة