الإصدار الثالث لتقرير “نظرة على الإعلام العربي” لنادي دبي

الإصدار الثالث لتقرير “نظرة على الإعلام العربي” لنادي دبي

يقدم الإصدار الثالث لتقرير

 نظرة على الإعلام العربي الصادر عن نادي دبي للصحافة   نظرة شاملة لأوضاع قطاع الإعلام في العالم العربي والتوقعات بين عامي 2009 و2013 للإعلام التقليدي والرقمي .

ويظهر التقريران قطاع الإعلام المطبوع في المنطقة العربية يواصل نموه المستمر سواء في عدد العناوين أو حجم التوزيع إضافة إلى استخدام المؤسسات الإعلامية لشبكة الانترنت لتستكمل نسخ منشوراتها المطبوعة مؤكدا أن الأسواق العربية ما تزال غيرمشبعة إعلاميا ويشير التقرير الى تزايد أهمية الانترنت والهاتف النقال كمنصات للاستهلاك الإعلامي في المنطقة رغم أن الإعلان عبر الانترنت في الوقت الراهن لا يشكل سوى واحد بالمائة فقط من إجمالي الإنفاق الإعلاني في المنطقة .

يؤكد التقرير أن عام 2009 كان عاما تاريخيا بالنسبة لقطاع الإعلام العالمي حيث أثرت الأزمة الاقتصادية على جميع مناطق العالم وتسببت بموجات مؤثرة من التغيرات المالية الهيكلية في صناعة الإعلام في المنطقة العربية التي لم تكن منيعة ضد تلك الأزمة . 

ويبين التقرير من خلال الدراسات حجم السوق الإعلاني في عدد من الدول العربية الى جانب تحليل لبعض الأسواق العربية حول أنماط الاستهلاك الإعلامي ومقابلات مع مختصين في قطاع الإعلام ومنها تم استخلاص النتائج لهذا التقرير .

ويؤكد التقرير أن صناعة الإعلام في المنطقة العربية تملك إمكانيات قوية للنمو على مختلف المستويات بما في ذلك مستوى الموهبة وإنتاج المحتوى والاستهلاك عبر مختلف الوسائل وتحقيق عوائد للإعلان متوقعا أن تستفيد صناعة الإعلام من الأعداد الكبيرة من السكان من فئة الشباب   بسبب قدرة هذه الفئة على قيادة وتحفيز عملية تطوير المحتوى في عالم متعدد الوسائل مع الحفاظ على القيم والتراث في العالم العربي.

ويغطي التقرير 15 دولة عربية هي الأردن والبحرين ومصر والكويت ولبنان والمغرب وسلطنة عمان وفلسطين وقطر والسعودية وسوريا والسودان وتونس والإمارات واليمن .

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة