الاتحادات العربية المتخصصة تبحث عدد من المقترحات التي ترفعها للقمة العربية الاقتصادية الثانية

الاتحادات العربية المتخصصة تبحث عدد من المقترحات التي ترفعها للقمة العربية الاقتصادية الثانية

بحثت الاتحادات العربية النوعية المتخصصة في اجتماع مشترك اليوم الاثنين بالقاهرة عدد من المقترحات والتوصيات التي سترفعها للقمة العربية الاقتصادية والاجتماعية المقررة بشرم الشيخ بمصر يوم 19 جانفي المقبل.
وصرح الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية محمد الربيع ان الاجتماع ناقش برنامج عمل الاتحادات العربية خلال المرحلة المقبلة وتفعيل دور الاتحادات في العمل العربي المشترك ومساهمته في إعداد مشروع جدول أعمال القمة الاقتصادية العربية. كما بحث المشاركون دراسة قدمها الاتحاد العربي لغرف الملاحة البحرية بشأن الربط البحري بين الدول العربية .
وتناول الاجتماع أوضاع التجارة والاستثمار في الدول العربية وتأثير حماية حقوق الملكية الفكرية على التجارة والاستثمار في المنطقة العربية وكذا مقترحا حول إنشاء مشروع عربي استثماري مشترك في مجال صيد  وتصنيع وتسويق الأسماك والأحياء البحرية.
ودرس أيضا دور الاتحادات النوعية المتخصصة في العمل العربي المشترك وانتقالها من مرحلة المبادىء والتخطيط إلى البرامج والتنفيذ وأوضاع التجارة والاستثمار في الدول العربية وحوافز وتحديات العمل العربي المشترك.  كما تناول الخطة الخماسية لعمل هذه الاتحادات المتخصصة واستعرض مشروع جدول أعمال القمة الاقتصادية وماذا تريد الاتحادات العربية من القمة الاقتصادية.
وفي كلمته في الجلسة الافتتاحية اكد الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى أهمية الإعداد الجيد للقمة العربية الاقتصادية الثانية وذلك من قبل مختلف مؤسسات المجتمع المدني ورجال الأعمال والقطاع الخاص العربي.
وقال موسى إن القمة الاقتصادية العربية الاولى استمعت لأول مرة إلى ممثلي القطاع الخاص والقطاع المدني والشباب وهذه ستكون ثمة القمة الاقتصادية الثانية مؤكدا أن العصر لم يعد عصر الحكومات فقط  بل عصر يضاف إليه أنشطة القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني. 
و أكد موسى على الدور المهم للاتحادات العربية النوعية التي تهتم بأنشطة اقتصادية وتنموية تخدم المواطن العربي خاصة في مجالات النقل البري والبحري والسككي . وقال إن الجامعة العربية قطعت شوطا كبيرا في تنفيذ مقررات قمة الكويت الاقتصادية الأولى حيث تم الاتفاق مع شركتين إيطالية وأردنية لتنفيذ دراسة للربط السككي بين الدول العربية سيتم الانتهاء منها خلال 12 شهرا إلى جانب الربط بين الموانىء البحرية
العربية.
وأشار الى ان قمة الكويت الاقتصادية اقرت صندوقا لدعم هذه المشروعات بملياري دولار تم تلقي منها 3ر1 مليار دولارموضحا أن الجامعة العربية وقعت الوثائق الخاصة بإدارة هذه الأموال مع الصندوق العربي الإنمائي والاقتصادي داعيا الدول العربية التي ترغب في الحصول على تمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة بها أن تتقدم للصندوق بدراسات جادة.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة