الانتهاء من تحويل مياه وادي المقطع الأزرق إلى سد الدويرة

الانتهاء من تحويل مياه وادي المقطع الأزرق إلى سد الدويرة

انتهت الأشغال الخاصة

بتحويل المياه المتدفقة من أعالي جبال المقطع الأزرق ببلدية حمام ملوان إلى سد الدويرة بعد وضع 14 كلم من قنوات نقل مياه الوادي. 

وذكرت مديرية الري لولاية البليدة أن مؤسسة جزائرية خاصة بالتعاون مع شركة برتغالية قامت بوضع 24 كلم من قنوات نقل مياه الوادي مفيدة أن المشروع يهدف إلى تموين سد الدويرة الذي سيدخل مرحلة استغلاله عما قريب ب 71 مليون متر مكعبسنويا  .

وستستغل مياه السد – كما أوضح المصدر- في سقي 000 17 هكتار من الأراضي الفلاحية الواقعة بسهل متيجة الوسطى منها 000 9 هكتار تابعة لولاية البليدة تمتد من وادي العلايق إلى بوعينان .

كما أفاد المصدر أن هناك مشروعا ثانيا تجري أشغاله ويرمي إلى تحويل مياه وادي جر إلى سد المستقبل ببورومي ومن المنتظر أن يستلم هذا المشروع عما قريب بعد أن تطلب حفر نفق طوله 3 كلم تحت جبال وادي جر لمد قنوات نقل المياه.

وسيستقبل سد المستقبل الذي تقدر سعته ب 188 مليون متر مكعب بفضل هذا المشروع 21 مليون متر مكعب سنويا من مياه الوادي.

وستستغل مياه السد في سقي 000 24 هكتار من الأراضي الفلاحية الواقعة بسهل متيجة الغربي منها 600 8 هكتار تابعة لولاية البليدة .

وأشارت مديرية الري من جهة أخرى الى أن مشروع إنجاز حقل لحشد المياه الباطنية والسطحية بمنطقة المقطع الأزرق الذي تقوم بإنجازه شركة هيدروتقنية وطنية تقدمت به الأشغال إلى 50 بالمائة .

ويرمي المشروع إلى تموين سكان حمام ملوان بوقرة والمدينة الجديدة لبوعينان بمياه الشرب بسعة يومية تصل إلى 000 50 متر مكعب في اليوم .


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة