البئر و القبلات الجيدة لموروروا يفوزان في مهرجان واغادوغو الإفريقي

البئر و القبلات الجيدة لموروروا يفوزان في مهرجان واغادوغو الإفريقي

تحصّل الفيلمان الجزائريان “البئر” للطفي بوشوشي و “القبلات الجيدة لمورورا” للعربي بن شيحة على جائزتين في الدورة الـ 25 لمهرجان واغادوغو الإفريقي للسينما والتلفزيون “فيسباكو”، التي ستختتم يوم السبت في العاصمة البوركينابية واغادوغو، حسبما أكد المنظمون على الموقع الالكتروني للمهرجان.

و تحصل فيلم “البئر” الذي دخل المنافسة في فئة “الفيلم الروائي الطويل” على جائزة “الماء، المساعدة على الحصول الماء الشروب, النظافة و التطهير” الذي تبلغ قيمتها حوالي 800.000 دج.و يقترح فيلم “البئر” و هو أول إنتاج للطفي بوشوشي، مقاربة جديدة لحرب التّحرير الوطني من خلال سرد ويلات الإستعمار الفرنسي عبر معاناة قرية من الجنوب الجزائري خاضعة للحصار و محرومة من الماء.

و تحصّل الفيلم الوثائقي “القبلات الجيدة لموروروا، الذي يعالج التجارب النووية بموروروا و فونغاتوفا ببولينيزيا الفرنسية من جهته على جائزة “الصحة و الأمن في العمل”, بقيمة حوالي 350.000 دج.  و خصصت جائزة توماس-سانكارا المخصصة للفيلم القصير للفيلم “مكان لي” للمخرجة الرواندية ماري كليمونتين دوزابجامبو و المخرج المغربي سيد خلاف الذي تحصل من جهته على “جائزة النقد السينمائي الإفريقي”.

و دخلت المنافسة المئات من الأفلام بين وثائقية و مسلسلات و أفلام خيالية طويلة و قصيرة، خلال هذه الطبعة التي افتتحت يوم 25 فيفري الماضي.  و إضافة إلى الفيلمين الجزائريين المتحصلين على جائزة هناك أيضا فيلم “المعاناة”لسيد علي فطارو الفيلم الخيالي القصير “رحلة كلثوم” لأنيس جعاد اللذين دخلا أيضا المنافسة. و يرمي مهرجان فيسباكو الذي ينظم كل سنة منذ 1969 إلى المساهمة في ترقية السينما الإفريقية من خلال التبادلات بين محترفي السينما و السمعي و البصري.

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة