إعــــلانات

البروفيسور مهياوي لـ “النهار”: “33 ٪ نسبة انتشار أوميكرون في الجزائر”

البروفيسور مهياوي لـ “النهار”:  “33 ٪ نسبة انتشار أوميكرون في الجزائر”

عرفت نسبة انتشار المتحوّر “أوميكرون” ارتفاعا رهيبا، إذ فاقت ثلاثين من المئة في الآونة الأخيرة، متقدمة بذلك عن المتحور “دلتا” الذي بدأ يتراجع، مما ساهم في ارتفاع عدد الإصابات، وجعل الحكومة تتوقع اللجوء إلى إغلاق العديد من الهيئات والفضاءات التي يتفشى فيها الوباء.

وقالت اللجنة العلمية لمتابعة ورصد فيروس “كورونا”، على لسان العضو رياض مهياوي، إن آخر الإحصائيات المتوفرة لديهم، تشير إلى تسجيل ارتفاع في نسبة انتشار المتحوّر “أوميكرون”، إلى ثلاثة وثلاثين من المئة في الجزائر، وهو رقم مخيف، بعدما كانت نسبته لا تتعدى عشرة من المئة، وأوضح أن نسبة الانتشار عملت على تراجع انتشار المتحوّر الخطير “دلتا”، وبالتالي – يضيف المتحدث – “يتوجب علينا توخي الحيطة والحذر والعمل على اتخاذ القرارات المناسبة حيال الوضعية وإغلاق الهيئات والفضاءات التي يتفشى فيها المتحوّر الجديد”.

وبالنسبة لانتشار “أوميكرون” وسط الأطفال، قال مهياوي في اتصال مع “النهار”، إن “الأعراض التي تظهر على هذه الفئة العمرية شبيهة بأعراض الأنفلونزا الموسمية، ويتوجب عزلهم وإجبارهم على احترام إجراءات البروتوكل الصحي وفحصهم للتأكد من نوع الإصابة”، مضيفا:”عدم احترام البروتوكول الصحي وراء انتشار الفيروس، ويتوجب على كل طفل يبلغ من العمر ست سنوات فما فوق ارتداء الكمامة واحترام مسافات التباعد الجسدي، خاصة على مستوى المدارس”، وأضاف:”الأطفال الذين يعانون من مضاعفات خطيرة سيدخلون غرف الإنعاش من أجل إخضاعهم لعلاج مكثّف”.

وعن إمكانية اللجوء إلى تلقيح الأطفال، ردّ عضو اللجنة العلمية لرصد ومتابعة “كورونا”، أن أعضاء اللجنة والخبراء الذين استعانت بهم لم يفصلوا بعد في الأمر.

وقارب عدد الإصابات بـ “كورونا” في الجزائر خلال الأيام الأخيرة ستمائة إصابة، فيما وصل أمس إلى حدود ٦٩٢ إصابة، حسب ما أعلنت عنه وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، فيما يواصل عدد الوفيات في الارتفاع.

طالع أيضا: دراسة تكشف الأسطح التي يعيش عليها أوميكرون أو يفقد حيويته

قام مركز “فيكتور” الروسي للفيروسات والتكنولوجيا الحيوية. بدراسة وتقييم قدرة متحور “أوميكرون” على الإستمرار في الحياة في مختلف البيئات وعلى مختلف الأسطح.

وتبيّن من الدراسة التي قام بها مركز “فيكتور”، التابع للهيئة الفيدرالية لحماية المستهلك “روس بوتريبنادزور”. أن سلالة “أوميكرون” تفقد حيويتها وقدرتها على الإستمرار بشكل أسرع على السيراميك.

وذكرت “روس بوتريبنادزور”، أن خبراء المركز وبهدف تقييم مدى عدوى متحور “أوميكرون”. نفذوا سلسلة من التجارب لتحديد مدى حيوية الفيروس على المعدن والبلاستيك والسيراميك والماء المقطر وتحت نفس ظروف الرطوبة النسبية “30-40 بالمائة” ودرجة الحرارة مابين “26-28 درجة مئوية”.

وثبت بالتجربة، أن نشاط الفيروس يثبط ويتلاشى على السيراميك بشكل أسرع. ويصبح الفيروس غير قادر على الحياة بعد أقل من 24 ساعة. كما أشارت الدراسة إلى أنه بشكل عام، لا تختلف ديناميكيات الإنخفاض في صلاحية هذه السلالة كثيرا عن المتحورات التي تمت دراستها قبل ذلك لفيروس كورونا.

طالع أيضا

رصد سلالة جديدة متفرعة من “أوميكرون”

دراسة تكشف سلالة جديدة متفرعة من “أوميكرون”

أفادت وسائل إعلام تابعة للكيان الصهيوني، بأن وزارة الصحة رصدت سلالة جديدة من متحور “أوميكرون” من فيروس كورونا داخل إسرائيل.

وبحسب وسائل الإعلام ذاتتها، فقد تم تشخيص 20 حالة على الأقل في مختبرين. و يخشى العلماء في العالم من أن تكون هذه السلالة الجديدة التي أطلق عليها (BA1) أكثر فتكا من “أوميكرون”. بعد أن تم تشخيصها في عدة دول أوروبية وكندا وأستراليا.

وتفيد إحصائية جديدة، أن 300 ألف شخص أصيبوا بكورونا منذ بداية الشهر الجاري في إسرائيل. وتظهر بيانات وزارة الصحة أن العدوى انتقلت إلى 20 ألف شخص، وارتفع عدد الحالات المرضية الخطيرة إلى 287.

وأعلن منسق شؤون الجائحة البروفيسور سلمان زرقا، أنه سيتم تفضيل الفئات المعرضة للخطر خلال الفحوصات لتشخيص الإصابة. موضحا أنه سيتم تخصيص لهم مسارات منفردة أثناء الفحص في صناديق المرضى وفي المراكز المكلفة بأخذ العينات المخبرية.

وأضاف: “نتائج فحص هذه الفئات ستصدر في وقت وجيز مقارنة مع باقي الشرائح”، مشيرا إلى أن “وزارة الصحة تعمل على زيادة عدد أجهزة الفحص في أنحاء البلاد، وسيتم إصدار توجيهات إلى مديري المستشفيات لتقليص التعامل مع الحالات الطبية غير الطارئة وتوظيف موارد لعلاج مرضى كورونا والإنفلونزا”.

لمزيد من الأخبار تابعنا عبر صفحة الفايسبوك:  https://www.facebook.com/EnnaharTv

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/riitH
إعــــلانات
إعــــلانات