التقني الجزائري السعيد حدوش للنهار

التقني الجزائري السعيد حدوش للنهار

كشف التقني الجزائري السعيد حدوش الذي يشغل الآن منصب مكون للمدربين الأفارقة و العرب بالمركز البلجيكي توبيز في هذا الحوار ، بأنه يثق كثيرا في اختيارات الاتحادية الجزائرية لكرة القدم التي عينت سعدان كمدرب للخضر.

موضحا  بأنه كان السباق للمطالبة بتشكيل منتخب و طني مكون من المحليين كما تطرق حدوش إلى  واقع الكرة الجزائرية و مستوى البطولة و اللاعبين المحليين و المحترفين و عن آخر تطورات الكرة العالمية.

غبتم في الآونة الأخيرة عن وسائل الأعلام  فما هي آخر أخبار السيد السعيد حدوش ؟
  منذ شهر سبتمبر 2006 أصبحت أتكفل بتكوين المدربين الأفارقة و العرب بمركز( توبيز ) ببلجيكا ، حيث أقدم لهم آخر ماجادت به تكنولوجية التدريب العالمية. و إضافة إلى هذا فانا مسئول عن مؤسسة عملاقة لتوزيع منتوجات النظارات ببلجيكا وهذا منذ 17 سنة .

هل هذا يعني انكم  توقفتم عن الإشراف على مركز تكوين المدربين ببروكسل ؟
نعم و هذا منذ سبتمبر 2006لاتفرغ كليا لتكوين المدربين العرب و الأفارقة بمركز توبيز .

رغم انشغالاتكم مع عالم التدريب و البز نس هل تتابعون ما يجري في عالم الكرة الجزائرية ؟
طبعا و أنا أتابع كل صغيرة و كبيرة عن الكرة الجزائرية ، سواء تعلق الأمر بالبطولة أو المنتخب الوطني .

إذن أنت على علم بتعيين المدرب رابح سعدان على  رأس النخبة الوطنية ؟
و اعلم كذلك بان كفالي ابعد بعد أن فشل في تأهيل الخضر إلى نهائيات كاس إفريقيا بغانا ؟

و ما رأيك في تعيين سعدان على رأس الخضر و هل ترى بأنه المدرب الأنسب لإخراج المنتخب الوطني من النفق ؟
سعدان مدرب معروف ، و سبق له و أن درب المنتخب الجزائري و حقق معه نتائج ايجابية ، و اضن أن اختيار رابح سعدان كان من اجل تحقيق أهداف معينة ، قد يكون قادرا على تحقيقها بالنضر إلى الخبرة التي اكتسبها هذا المدرب .

لكنك لم تجب عن السؤال حول ما إذا كان سعدان هو الأنسب لقيادة الخضر ؟
أنا أثق كثيرا في الأشخاص الذين يشرفون على الكرة الجزائرية ، و عليه فانا شبه متأكد من أن اختيار سعدان كان الأنسب للمنتخب الوطني في هذه الفترة بالذات .

و هل اتصل بك مسؤولوا الاتحادية الجزائرية لكرة القدم  للإدلاء برأيك في قضية تعيين رابح سعدان على رأس الخضر بما انك من بين المكونين القلائل للمدربين في العالم و من بين أحسن  التقنيين في إفريقيا ؟
لم يتصل بي أي مسئول ، فانا بعيد عن الفاف و ليس لي أي دور في تعيين أو إقالة المدربين في الجزائر .

تود القول بانك قطعت علاقتك مع الاتحادية منذ رحيل روراوة ؟
املك علاقات جيدة مع مسئولي الكرة الجزائرية ، لكن ذلك لا يعني بأنني أتدخل في شؤون المنتخب الجزائري ، فانا أثق في مسئولي الفاف و اضن بأنهم يملكون الكفاءة الكافية لتعيين مدرب و طني .

لكن الجميع يعلم بأنك كنت تملك علاقات جيدة مع الفاف في عهد روراوة ؟
قبل أربعة سنوات كنت املك علاقة متميزة مع وزير الشباب و الرياضة قبل أربعة سنوات  لما كنت ادرس في المعهد العالي للرياضة بعين البنيان ، و في تلك الفترة كنت التقي  مسئولي الاتحادية الجزائرية لكرة القدم لا أكثر و لا اقل .

و صراحة هل ترى بان سعدان قادر على إعادة قاطرة المنتخب الوطني إلى السكة ؟
لا يمكنني التعليق ، لان سعدان الوحيد القادر على الإجابة على هذا السؤال  بما انه قبل التحدي  .

بعد تعيين سعدان على رأس العارضة الفنية للخضر عين إلى جانبه المساعدين كاوة عبد النور و زهير جلول فهل تضن أن سعدان وفق في اختياراته ؟
سعدان حر في تعيين أي مساعد يضن بأنه الأنسب للعمل معه ، و لا يمكنني إضافة المزيد في هذا الجانب ، لأنني احترم اختيارات الغير .

سعدان تحدث على إمكانية التأهل إلى الموعد الإفريقي المقبل 2010 و على إمكانية لعب الأدوار الأولى في تصفيات كاس العالم ، فهل تضن أن الجزائر تملك اللاعبين القادرين على تحقيق أحلام سعدان ؟
أولا اللاعب الجزائري المحلي يملك قدرات فنية رائعة لكن في مستوى الكرة الجزائرية ، لان اللعب في البطولة الجزائرية لا علاقة له مع المستوى العالي و هو الأمر الذي يجعل اللاعبين الجزائريين تائهين فوق أرضية الميدان لما يتعلق الأمر بمواجهة من المستوى العالي .

تود القول أن اللاعبين الجزائريين محدودين تقنيا ؟
أؤكد أن اللاعب الجزائري المحلي محدود فنيا الى حد بعيد .

و ما ذا عن اللاعبين المحترفين ؟
اللاعب المحترف يختلف عن نضيره المحلي في قضية التكوين ، فمثلا زياني و بلحاج لاعبين ممتازين بإمكانهما التألق في البطولات الأوروبية .

كلامك هذا يعني أن سعدان مجبر على الاعتماد على اللاعبين المحترفين فقط ؟
من الصعب تشكيل منتخب و طني كبير في الوقت الحالي فالكرة الجزائرية بحاجة إلى مدرب مكون ، يركز كل اهتماماته على  قواعد اللعب و يملك قراة جيدة  للعب و يدير تشكيلته دون أخطاء .

حسب كلامك هذا فمن الصعب تكوين منتخب تنافسي في مدة قصيرة ؟
لا يمكن تكوين منتخب أو أي فريق في مدة قصيرة ، لان الأمر ليس بالهين و على مسئولي الكرة في الجزائر التفكير كثيرا قبل اتخاذ القرارات و تحديد الأهداف .

لكن المنتخب الجزائري برهن بأنه يملك فرديات لامعة في المبارتين الوديتين التي لعبها أمام العملاقين الأرجنتيني و البرازيلي فما  تعليقك ؟
مباراتا البرازيل و الأرجنتين كانتا و ديتين و لا يجب أن ننضر إليهما و كأنهما المعيار الحقيقي للاعبين الجزائريين و الدليل أن نفس التشكيلة التي واجهت المنتخب الأرجنتيني و البرازيلي انهزمت أمام غينيا و غامبيا على التوالي .فالاختلاف كبير بين المباريات الودية و الرسمية .

نعود إلى اللاعبين المحليين فما رأيك في مستوى بطولة هذا الموسم ؟
اضن أننا نملك مستوانا الذي يجعلنا نتابع مبارياتنا ، فانا أتابع باهتمام البطولة الجزائرية و أدرك جيدا أن مستواها هو مرآة لمستوى الكرة الجزائرية .

و ما هي فكرة البلجيكيين على الكرة الجزائرية ؟
 البلجيكيين لا يملكون أي فكرة عن البطولة الجزائرية و ما يدور في بطولتنا ، و صراحة أنا لا يهمني ما يقوله البلجيكيون لان مستواهم محدود  و لا يمكنهم تقييمنا ، فالكرة البلجيكية لم تتطور و لم ترقى إلى المستوى العالي و هم يدورون في حلقة مفرغة .

و هل هناك لاعبين جزائريين شبان يتلقون في مختلف البطولات البلجيكية ؟
الكرة البلجيكية و كما قلت لم تتطور و عليه فان ركود الكرة في أي بلد ما يلازمه ركود في مستوى اللاعبين الناشطين في مختلف بطولاتها .

و هل تتابع أخبار النوادي الجزائرية في مختلف المنافسات الجهوية و القارية
طبعا

وما هو  تقييمك لفريق وفاق سطيف الذي توج بلقب رابطة أبطال العرب ؟
الوفاق فريق عتيق ، لكنني أتمنى له الفوز برابطة أبطال إفريقيا لان مستواها أرقى بكثير من منافسة رابطة أبطال العرب  و أدرك جيدا أن مهمة النسر الأسود ستكون جد صعبة في المنافسة الإفريقية لكنني أتمنى له النهج على نفس منوال البطولة العربية .

قررت الاتحادية الجزائرية لكرة القدم تكوين منتخب “ب ” للأكابر مكون من اللاعبين المحليين فقط ، فهل تضن أن الفكرة جديرة بالاهتمام ؟
أنا صاحب هذه الفكرة ، فانا الأول الذي ناديت بضرورة تكوين منتخب خاص بالمحليين ، يكون بمثابة الخزان الفعلي للمنتخب ، لكن يجب أن يكون العمل مع المحليين و فق منهجية محددة و دقيقة تعتمد على الرفع من الثقافة التكتيكية للاعبين جماعيا و فرديا ، حتى نتمكن من تدعيم المنتخب الأول بلاعبين ناضجين قادرين على الوقوف الند للند أمام نضرائهم  الأفارقة .

هذا يعني انه يجب اختيار مدرب يملك سيرة ذاتية مدروسة ؟
على الفاف التفكير كثيرا قبل تعيين مدرب المنتخب “ب ” لان منصبه جد حساس .

تبدو جد متذمر من واقع الكرة الجزائرية فكيف تتصورون مستقبلها ؟
علينا أولا تحليل التطور الذي شهدته الكرة العالمية و تشريح  واقع الكرة الجزائرية الحالي ، و معرفة نقاط الضعف و القوة و أسباب تدهورها في السنوات الأخيرة ، بعد ذلك يمكن الحديث عن مستقبل الكرة الجزائرية و تحديد استراتيجية محددة تمكن المنتخبات الوطنية و النوادي من التألق في المنافسات الإفريقية و الدولية .

و ما هي الإستراتيجية الجديدة للكرة العالمية و على ما تعتمد ؟
الكرة الحديثة تعتمد أساسا على الذكاء الفردي ، و الأداء الجماعي للفريق مع قراة جيدة و تحليل دقيق للعب فوق أرضية الميدان .

لكن كل هذا كان موجودا في بعض المدربين الذين اشتغلوا في النوادي الجزائرية  و حتى المنتخب الوطني لكنهم فشلوا فما هي أسباب هذا الفشل ؟
كل المدربين الذين اشتغلوا في الجزائر هم عبارة على مدربين مهمتهم انتقاء  اللاعبين و فقط ، و عليه فهم عاجزون على بناء و تطوير اللعب فوق المستطيل الأخضر .


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة