التمييز العنصري في السينما المصرية : فشل في تحديد مشاركة الفنانين العرب في الأفلام مصرية

رفضت غرفة صناعة السينما اثر اجتماعها بوزير الثقافة المصر ي “فاروق حسني” قرار تحديد عمل النجوم العرب والفنانين العرب في المسلسلات الدرامية التلفزيونية وفي السينما..

وأعلن وزير الثقافة فاروق حسني عقب الاجتماع الذي استغرق نحو ساعة أن “القرار الذي اتخذته نقابة المهن التمثيلية ليس سياسيا فمصر تمثل عاصمة ثقافة وسياسية واجتماعية للعالم العربي ولن نسمح بالتضحية في أي منها “.
 و جاء الاجتماع، بعد تفاقم الخلافات حول قرار نقيب المهن التمثيلية اشرف زكي الذي يمنع الفنانين العرب من العمل في مصر باستثناء النجوم من بينهم مع تحديد قيام هؤلاء النجوم بالمشاركة في عمل فني واحد خلال العام..
هذا ولم   يتوصل وزير الثقافة إلى حل المشكل بصفة نهائية حيث أكد انه سيتم عقد اجتماع آخر ،  بداية  الشهر المقبل  و ذلك  للوقوف أمام تقرير مفصل متكامل يتضمن حماية السينما والدراما من الدخلاء”.
 و ذكر الوزير أسباب  تدخله  في هذه القضية بشكل مباشر إلى أن “المسالة التي أثيرت حول الحد من عمل الفنانين العرب في السينما والدراما تتجاوز حدود النقابة بعد الإشكاليات التي برزت بينها وبين غرفة صناعة السينما”.”
ووزع اشرف زكي عقب الاجتماع رسالتين من نقابة الفنانين اللبنانيين ونقابة الفنانين الأردنيين تضمنت كل منهما تفهما لقرارات زكي في حين أكدت رسالة نائب رئيس نقابة منتجي وموزعي ومستوردي الأشرطة السينمائية في لبنان صادق أنور صباح إلى “وجود تحفظات على بعض هذه القرارات وأننا رغم ذلك نحترم رأيكم”.
 آمال  قوراية


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة