التنسيقية الوطنية للأسلاك المشتركة تدعو الى اصلاح نظام الاجور

التنسيقية الوطنية للأسلاك المشتركة تدعو الى اصلاح نظام الاجور

دعت التنسيقية الوطنية للأسلاك المشتركة و العمال المهنيين المنضوية تحت لواء النقابة الوطنية لعمال التربية اليوم السبت بالجزائر العاصمة الى إصلاح عادل لنظام الأجور و تحسين أوضاعها المهنية.
و أكد ألامين العام الولائي للنقابة (الجزائر وسط) عبد الحكيم آيت حمودة خلال ندوة صحفية أن هناك “فرق شاسع” بين أجور هؤلاء الاسلاك و أجور العمال التربويين الذي يقدر — كما قال — بحوالي ثلاثة أضعاف.
واوضح آيت حمودة أن التنسيقية الوطنية للأسلاك المشتركة و العمال المهنيين سنظم اعتصاما وطنيا امام مقر وزارة التربية الوطنية يوم 6 فيفري القادم لاسماع صوتها ورفع مطالبها المتمثلة في رفع اجورها وتحسين اوضاعها المهنية .
و شدد في هذا السياق على ضرورة إدراج فئة الاسلاك المشتركة ضمن السلك التربوي لعلاقتهم المباشرة بالتلاميذ و بالفريق التربوي.
و طالب ذات المتحدث الوصاية ب “إصدار نص قانوني يحمي فئة الأسلاك المشتركة و العمال المهنيين من تعسف المسؤولين في استعمال السلطة” داعيا كذلك الى ضرورة تحديد مهام هذه الفئة من العمال “لمنع المسؤولين المباشرين من استغلالهم بتوظيفهم في مناصب غير معنيين بها”.
و أكد آيت حمودة أن الهدف من المطالب التي رفعتها التنسيقية منذ السنة الماضية هو “رفع المستوى المعيشي لهؤلاء العمال و ليس بالضرورة تصنيفهم ضمن العمال التربويين” مشددا في هذا الاطار على ضرورة “استحداث منحة الخطر و منحة التأهيل و البيداغوجية و منحة التوثيق بالاضافة الى تعميم منحة المردودية و تحديدها
ب 40 بالمائة بأثر رجعي ابتداء من جانفي 2008 “.
كما تطالب التنسيقة –حسب ذات المتحدث– ب”تعميم علاوات المناوبة و الأتعاب المقدرة ب 25 بالمائة وبأثر رجعي” و “بالاستفادة من مستحقات تأطير مختلف الامتحانات الوطنية”.
و من ضمن المطالب التي يشدد عليها هذا التنظيم النقابي “تخفيض الحجم الساعي للاسلاك المشتركة و العمال المهنيين” و “تسوية المخلفات المالية العالقة بأثر رجعي في أقرب الآجال” و كذا “تسوية وضعية متقاعدي الأسلاك المشتركة و العمال المهنيين وإدماجهم عن طريق فتح مناصب جديدة و مستقرة”.
ومن أهم المطالب التي تنادي بها التنسيقية –كما أكد السيد آيت حمودة– ضرورة استفادة هذه الفئة من التكوين وتحسين المستوى و الترقية في مختلف الرتب خلال الحياة المهنية.
و يبلغ عدد الموظفين ضمن الاسلاك المشتركة و العمال المهنيين على المستوى الوطني أكثر من 516 ألف عامل و هم الأعوان التقنيين في المخابر و المعاونين التقنيين المختصين و عمال الادارة و عمال المكتبات بالاضافة الى العمال المهنيين.
و من جهة أخرى أعلنت النقابة الوطنية لعمال التربية عن عزم التنسيقية الوطنية للمساعدين التربويين على تنظيم تجمع أمام مقر الوزارة الوصية يوم 14 فيفري المقبل.


التعليقات (6)

  • شوف حنا محرومين سورتو انا .

  • محقور في بلاد البترول

    … هذه الاصلاحات هي مجرد ذر الرماد
    المناصب تباع بوزارتك وبالضبط مديرية التربية لولاية المسيلة ولدي الدليل على هذا

  • mustapha

    اكره قطاع في الجزائر قطاع التربية من ساسه الى راسه.لايوجد واحد صالح الا الذين هم في الهامش اماالجميع الذين ينشطون فيه هم حطام وبقايا التشتت المدرسي الذين لم يستطعيون نيل البكالوريا.اين التقنيون والمهندسون من الزيادة …

  • oussama

    بصفتي موظف انتمي الى فئة الأسلاك المشتركة وظفت كعون راقن منذ 26 سنة و تأهلت عن طريق الإمتحان المهني الى كاتب راقن منذ 2005 كما انني متحصل على المؤهل العلمي انذاك نهائي ادب + شهادة مهنية في الرقن مزدوج اللغة في سنة 1983 و من خلال هذه السنوات بادرت في تحسين مستواى العلمي فتحصلت من خلاله على شهادة المهارة المهنية في الاعلام الآلي و كذا شهادة تقني سامي في السكريتاريا كما احيطكم انني اليوم مصنف وفق القانون الجديد في الصنف 6/315 و لهذا ايعقل ان يصنف موظف بهذه المواصفات في ادارة تربوية بينما يصنف المساعد التربوي ذو مستوى نهائي في الصنف 7 و له كامل الإمتيازات التربوية و البيداغوجية كغيره من الأساتذة هذا واقع فمن رغب الحقيقة اكثر فليتصل……و دمتم

  • رشيدة الجيجلية

    السلام عليكم
    والله كلامك صحيح الموظف الإداري من عون إداري أو كاتب أو راقن لهم مستوى لأحسن من المساعد التربوي مثلا أنا عونة إدارية موظفة من 1995 إلى يومنا هدا أملك شهادة تقني كاتبة مديرية تقني مشغل معلوماتية شهادة الكفاءة في سكريتارية ألة راقنة ولي مستوى السنة الثالثة ثانوي رياضي وما أدراك ما معنى رياضي يعني العلوم الدقيقة أما المساعدين التربويين فلهم سنة ثالثة ثانوي وشعبة آداب وفقط ولهم منحة البيداغوجية والتأطير والتأهيل وما إلى دلك ومادا يفعلون طول اليوم وهم يتسامرون والجرائد والنكث حتى وقت العمل في راحة التلاميد تجدهم جالسين غير مباليين بمهامهم ولكن في أخر الشهر يتقاضون مرتباتهم ومنحة المردودية كاملة ولكن نحن ياحسرتاه رجال أمتنا يقفون مع الضالمين وليس المظلومين

  • سليم

    أريد من معالي الوزير التربية الإجابة على هذه الأسئلة :
    01 هل حارس أو منظف بالمؤسسة بشهادة تقني في إعلام الألي ؟
    02 هل المعريفة ورشوة هي كلشي في بلادنا ياسيدي الوزير ؟
    يقولون شهادة معترف بها أين شهادة وهذا الذي يعمل بمؤسسة التربوية بشهادة يعمل منظف هل يعقل هذا سيدي الوزير
    أنا جامعي متخرج مهندس الدول في إعلام الألي وهذا صديقي يعمل بمؤسسة التربوية عامل ص3 بشهادة تقني إعلام ألي +05 خبرة في مجاله هل يعقل هذا سيدي الوزير إنها التربية والتعليم وليست نفس القطاعات ؟
    شاب يعمل بمؤسسة طايبي الضلعة ولاية أم البواقي
    تكلمت معه فقال لي خدم خير مكانش في بلادنا

أخبار الجزائر

حديث الشبكة