التوقيع على اتفاقية من أجل تطبيق الأحكام الجديدة لمرافقة الشباب

تم التوقيع على اتفاقية ثلاثية الاطراف اليوم الاحد من طرف الوكالة الوطنية لتسيير القروض الصغيرة و صندوق الضمان التعاضدي للقروض المصغرة و البنوك العمومية الخمسة في اطار تطبيق الأحكام الجديدة الخاصة بمراقبة المقاولين الشباب.

و قد وقع على هذه الاتفاقية مسؤولو البنوك و الوكالة بحضور وزير التضامن  الوطني و الأسرة و الجالية الوطنية بالخارج السيد جمال ولد عباس و وزير المالية السيد كريم جودي.

و تدخل بنود هذه الاتفاقية في اطار تنفيذ الاجراءات الجديدة المتخذة خلال الاجتماع الوزاري المشترك ليوم 6 جويلية 2008 و الرامي الى تسهيل اجراءات تمويل مشاريع النشاطات التي قدمها المقاولون الشباب و رفع العراقيل التي تعترض هؤلاء الشباب خلال عملية انشاء مؤسساتهم الصغيرة.

و تتمثل جوانب هذه الاتفاقية في اجراءات اعداد  و تقييم المشاريع المرتبطة بحق الاستفادة من القروض و المساعدات المقررة في النصوص السارية المفعول اضافة الى الأحكام المتعلقة بانضمام البنوك الى هذا الصندوق.

كما تتعلق أيضا بالاجراءات  الخاصة بتطبيق و تحقيق الضمانات التي يغطيها الصندوق و الأحكام المرتبطة بدفع التخفيضات الخاصة بنسب الفوائد على  القروض المصغرة التي يمنحها البنك و من استهلاك المقاولين.

و قد أكد وزير المالية السيد كريم جودي أن “التمويل المصغر يعد بمعناه الواسع اجراء يساهم في تدعيم مسار التنمية و الانعاش الاقتصادي”.

كما أردف يقول أن “البنوك تمول بشكل عام ما قيمته حوالي 117 مليار دج في شكل قروض موجهة لتحقيق مشاريع النشاطات الخاصة بالشباب المقاول في اطار مجموع الاجراءات الخاصة بتشغيل الشباب” مما يشكل “نموا معتبرا” يؤكد بذلك “حضور الدولة في الأعمال المدعمة”.

و من جهته  صرح السيد جمال ولد عباس  أن أجراء صندوق الضمان التعاضدي يمثل “نظاما منظما و محقق للاستقرار” على المستوى الاجتماعي من خلال توفير مناصب شغل مشيدا بنفس المناسبة بالجهود التي بذلتها البنوك في تمويل مشاريع النشاطات الخاصة بالشباب.

كما أوضح الوزير أن الحصيلة التي حققها اجراء صندوق الضمان التعاضدي قد أظهرت في نهاية شهر أفريل أن 105198 ملف نشاطات  تم تمويلها و بالتالي استحداث 157809 منصب عمل.

كما أردف يقول أن الغلاف المالي العام المخصصى في اطار تمويل ملفات نشاطات الشباب التي يسيرها فقط الاجراء الخاص بالصندوق خلال الفترة الممتدة من 2005-2009 قد بلغ ما يقارب 2 مليار دج.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة