التوقيع على محضرين حول التعاون الطاقوي بين الجزائر و الأردن

التوقيع على محضرين حول التعاون الطاقوي بين الجزائر و الأردن

وقعت الجزائر والأردن على محضرين يتعلقان بالتعاون في قطاع المحروقات و تبادل الخبرات حول استعمال الطاقة النووية لأغراض سلمية حسبما أشار اليه اليوم الاربعاء بيان لوزارة الطاقة و المناجم.

و قد تم التوقيع على الوثيقتين بالعاصمة الأردنية عمان في اطار زيارة العمل التي يقوم بها وزير الطاقة و المناجم السيد شكيب خليل الى الأردن منذ يوم الاحد الماضي.

و قد توجت المحادثات بين السيد خليل و نظيره الأردني السيد خالد أنيس الايراني ب” التوقيع على محضر يحدد محاور التعاون بين البلدين في المجال  الطاقوي”.

و تتعلق هذه الوثيقة أيضا ب ” امكانية تصدير غاز البترول المميع و الغاز الطبيعي المميع الجزائري الى الاردن و دراسة انجاز مركز لتخزين غاز البترول المميع ذي طابع إقليمي و مشاركة سوناطراك في عمليات التنقيب بالاردن اضافة الى تكوين الاطارات الأردنية” حسب نفس المصدر.

من جهة أخرى  اتفق وفدا البلدين على “تبادل التجارب و المعلومات في مجال الطاقات الجديدة و المتجددة لاسيما الشمسية وطاقة الرياح” يقول بيان الوزارة.

في هذا الاتجاه  أبدى الجانب الأردني اهتماما بالغا بالخبرة الجزائرية في مجال الطاقات الجديدة و المتجددة لاسيما مشروع المركزية الهجينة (الشمسية-الغازية).

و خلال زيارته الى الأردن  تحادث السيد خليل مع المحافظ الاردني المكلف بالطاقة الذرية السيد خالد طوقان حول الاستعمال السلمي للطاقة النووية.

و استنادا الى ذات البيان فان ” هذه المحادثات توجت أيضا بالتوقيع على محضر بين محافظي البلدين حول تبادل الخبرات الخاصة باستعمال الطاقة النووية لأغراض سلمية”.

من جهة اخرى  التقى السيد خليل بالوزير الأول الاردني كما قام رفقة الوفد المرافق له بزيارة الى مصنع لتكرير النفط الأردني الواقع بمدينة الزرقاء على بعد 30 كلم من العاصمة عمان.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة