التوقيع على 19 اتفاقية تعاون و توأمة بين الجامعات التونسية و الجزائرية

تم التوقيع على 19 اتفاقية تعاون و توأمة ما بين المؤسسات الجامعية الجزائرية و التونسية أمس و ذلك اثر الملتقى الأول الذي جمع  يومي 27 و 28 مارس بتوزر (جنوب-غرب تونس) جامعيين و باحثين من البلدين.

تتعلق هذه الاتفاقيات بتكثيف التعاون العلمي و تبادل الخبرات وتنظيم دورات تكوينية إلى جانب مشاريع أبحاث مشتركة بين البلدين.

لقد شكل الملتقى فرصة للمشاركين من عمداء جامعات وباحثين تونسيين وجزائريين لتبادل المعلومات الخاصة بأنظمة التكوين الجامعي و البحث العلمي و التكنولوجيا في البلدين بالإضافة إلى مناقشة الموضوعات العلمية ذات الاهتمام المشترك.

و في هذا الصدد تم تقديم 4 مداخلات و 51 مشروع بحث خلال ورشات العمل التي تمحورت حول مواضيع المياه و الطاقة و تكنولوجيات الاتصال. 

ابرز الوزير التونسي للتعليم العالي و البحث العلمي و التكنولوجيا لزهر يوعوني في تدخل له بهذه المناسبة أهمية هذه اللقاءات الكفيلة بتشجيع عقد اتفاقيات التوأمة و إنشاء شهادات مشتركة لاسيما عند تأسيس المؤسسات و ضمان التنسيق فيما يتعلق بنظام ليسانس  ماستر و دكتوراه (ل.م.د).

وذكر بمشاريع التعاون بين البلدين  خاصة البرنامج المشترك (2009-2011) و حوالي 50 مشروع بحث مشترك تخص مجالات أولوية مثل المياه  والفلاحة والبيوتكنولوجيا والتغذية  والبيئة  والصحة و الطاقات المتجددة. 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة