التّنديد بغلاء المعيشة‮ ‬كلمة حق أريد بها باطل

التّنديد بغلاء المعيشة‮ ‬كلمة حق أريد بها باطل

استنكر عقلاء المجتمع الجزائري موجة أعمال التخريب التي شهدتها الجزائر على مدار الثلاثة أيام الماضية، منددين بالطريقة الهمجية التي أخذتها الإحتجاجات التي قادها شباب في العقد الثاني من العمر، قبل أن تنحرف عن إطارها المناهض لارتفاع أسعار المواد الإستهلاكية، وتصبح عبارة عن حرب معلنة لعصابات إجرامية، اغتنمت الفرصة للإعتداء على ممتلكات العامّة والخواص، فضلا عن تحطيم مختلف المحلات التجارية والمؤسسات لسرقتها والسّطو على محتواها.

وفي هذا الصّدد انتقد محمد مكركب إمام مسجد القدس بحيدرة، الطريقة التي طبعت الإحتجاجات، على خلفية ارتفاع أسعار بعض المواد الإستهلاكية لاسيما السّكر، الزّيت والفرينة مؤكدا أنه من حق أي مواطن أن يبدي رأيه وأن يعبر عن رفضه لأمر ما، لكن دون أن يخرج ذلك عن الأطر الحضارية والسلمية، حيث يبقى الحوار حسبه الطّريقة المثلى لمعالجة أي مشكل أو خلاف قد يقع بين طريفين، حتى وإن تعلق الأمر بين الرعية وولاة أمورهم، لأن التخريب والتهديميضيف الإماملن يقود حتما إلى أية نتيجة ترضي أيا منهما، بقدر ما ستساهم في شحن التوتر وتحريض كل طرف ضدّ الآخر بعيدا عن كل الحلول. من جهته اعتبر ياسين صاحب متجر لبيع الأجهزة الإلكترونية بحي قاريدي 2 بالقبة، أنه من غير المعقول أن تتحول حركة احتجاجية حول غلاء المعيشة وارتفاع بعض المواد الإستهلاكية إلى عملية تدمير شامل لكل ما قد يعترض طريق هؤلاء الشباب بحجة التعبير عن رأيهم، مشيرا إلى أنّ الشّعب الجزائري تأثر حقا بهذه الزّيادة المفاجأة والمفرطة في الأسعار، خاصة في ظلّ انخفاض القدرة الشّرائية للمواطن البسيط، حيث لا يتعدى الأجر الوطني المضمون ٥١ ألف دج، إلاّ أنّ هذه الأعمال الهمجية لا تعكس إطلاقا رأي المجتمع بكامله، لاسيما أنّ من يقودها هم شباب أغلبهم بطّال ولا يتعدى سنهم 25 سنة، بما يضع فكرهم وتصورهم للوضعية المعيشية غير مكتمل.

أما بالنسبة لـكمال، مبائع في 26 سنة من العمر، فاستغرب مما آلت إليه الأوضاع، في وقت أخذت البلاد تعرف فيه شبه استقرارا على جميع الأصعدة، واستطاعت التّخلص من ويلات الإرهاب التي عانى منها الشعب الجزائري خلال العشرية السوداء، مستنكرا أشكال العنف والإجرام الذي ساد خلال الأيام القليلة الماضية شتّى ربوع الوطن، والذي طال الممتلكات العامة والخاصة على حد سواء، مضيفا أنه ليس هنالك ما يجيز تجريد المواطنين من أغراضهم الشخصية، تحت مرأى الجميع بحجة التنديد بالغلاء الفاحش أو المعاناة من الفقر. وفي مقابل ذلك فيرى محمد 28 سنة موظف متقاعد، أن هذه الأحداث عادت بالجزائر إلى سنوات الجمر، كما أنّ الأساليب والطّرق التي استعملت خلال موجة العنف التي سادت الوطن منذ الأربعاء الماضي، خارجة عن طبيعة وتقاليد المجتمع الجزائري ومستواحات من الأفلام الهوليوودية والغربية، حيث لم يسبق أن سلط الشباب غضبه على المحلات الخاصة و المؤسسات العمومية أو المقرات الإدارية، قبل أن يتحول الوضع إلى مجرد نهب وسطو. لكن عبد الحميد إطار في الدولة، فاعتبر أنه من الضروري تهدئة هذه الفئة الشبانية الثائرة وامتصاص غضبها في الفترة الراهنة، لاحتواء الأزمة في مرحلة أولية، ومن ثم قيادتها إلى الأساليب الحضرية للحوار والتّشاور، مؤكدا أنّ الشّباب الجزائري معروف بتحمسه وسرعة انفعاله مع الأحداث، مما يستدعي تعقليهم وليس تعقيدهم.


التعليقات (38)

  • وليد

    شعب متخلف لا امل فيه ! الآن تأكدت ان من قالو عنا …….. معهم حق

  • karim

    المشكل ماهوش فى الزيت ولا السكر الشبيبة راهى ما تخدمش الوزارات عاجزة اتخدم غير فى البنات الاولاد service national من بعد تتحشالك ماكاش المناصب رانى من 2007 رانى نستنا كانش ما نخدم.الشرطة بكرى حتال32 سنة دوركا 25 سنة او هذاك وين اخرجنا من الجامعة كل عام يتخرجوا الاف الخدمة ما كانش

  • hassina

    وآسفاه على مشهد أضحت فيه ارض المليون ونصف المليون شهيد خرابا ، مشهد خططت له الأيادي السوداء والحمراء، ونفذه الأبرياء، مشهد أحرق فيه العلم الوطني وبالأمس القريب رفعناه معا لنردد1،2،3 فيفا لالالجيري، لماذا يا شباب الجزائر ماهكذا نحتج ونطالب…!!!! لاتجعلوا من أرواحكم مطية للاعداء، مشهد الأمس كان رائعا

  • أمل

    شباب مهبول يدافع عن بارونات بحرق أملاك الشعب، أين هم الأولياء؟ تحمل واجبكم أمام الله إن كنتم مسلمين، حرام واش يصري، تفوفقتو علي هجوج و مجوج في الخراب، ارسلوهم يستصلحوا الأراضي في الصحراء باه يعرفو بالي البناء صعيب ماش كيما التهدام ساهل، خدمة الجبناء و الفاشلين و خونة البلاد الي ما يسهلوهاش

  • جمال تسمسلت

    يا وليد ماحقش عليك تقول كلمة متخلف من حقك تقول لا للعنف و التخرب هذا مايلزم عليك ان تقولواو نقولو انا و العقلاء ……..

  • Samy

    نعم نحن جميعا ضد ماألت إليه هذا الأعمال تخريبية للممتلكات الخواص أو ممتلاكات الشعب……….

  • ناصر الجزائري

    ربي يجعل الخير .مهما كانت الاسباب الى ان التدمير الدي مس المؤسسات لا معنى له وتصرف غير حكيم.

  • ام زكرياء

    اللهم ئسالك العفو والعافية في الدنياوالاخرة وفىالدينوالدنيا والمال والاهل والولد اللهم لطفك يارب هل حدث فينا قوله تعال
    ى)(يخربون بيوتهم بايديهم….)كلمنا مسؤول عن ابنائه

  • محمد

    لوكان في الوطن عقلاء كما تزعمون او اناس احبوا البلاد والعباد لما كان هناك اناس عايشين في ثراء فاحش واغلبية الناس لا يجد ما يسد به افواه ابناء رضع .الطبقية الاجتماعية والتمييز العنصري في الوطن فجيل الاستقلال جيل مؤمن بالله اكثر من جيل الثورة بدليل ان الجيل الحالي لا يحبد الرشوة و المحسوبية فشتان بين الثرا والثريا

  • محمد

    تعاونو علي البر والتقوي ولا تعونو علي الاثم والعدوان، المؤمن كيس فطن المسلم لازم يكون واعي هاذي بلادنا نصلحوها ما شي نفسدوها،بالعقل الثابت تنحل المشاكل انشاء الله ومن كل هذا هناك أعداء الاسلام والمسلمين يستشفاو فينا اللهم اهلك أعداء الاسلام والمسلمين وانصر الاسلام والمسلمين الله يهدي هذه الأمة الي الطريق المستقيم ويرزقها العقل الثابت الله يفرج علي أمة محمد عليه الصلاة والسلام بعدد كل معلوم له الاحياء منهم والأموات امين برحمتك يا أرحم الراحمين

  • said

    يفعل الجاهل بنفسه ملا يفعلو العدو بعدوه
    ويخربون بيوتهم بايدهم والله عيب وعار على هدا الشعب

  • أحمدوحيد صابر بورنان

    كلموا الشباب بلغتهم ولا تتعالوا عنهم فيزيد ذلك من غضبهم فقد استطعت ومعي عدد من الأصدقاء ان نجنب المدينة وشبابنا كارثة والحمد لله وحده

  • samia

    walah tu à raison mon frère wali, moi au début j'été d'acord avec la cause, mais la je me suis rendu compte que c du camouflage, pr braquer et voler, hièr j'ai vue des centaine de jeune et meme d'homme qui ont sacagé la SNTA à béjaia en plus il se disputent entre eux sur des cartons de cigarette!!! y'avais meme des homme de 40ans , walah j'avais mal au coeur!!!!
    j'auré aimé voir des pères de famille réclamais sur la cereté des produit nécéssaires…hélas je vois des gamins de 15 ans à 20ans qui sacagent ts que balak de sa vie jamais il achetais kelke choz pr la maison!! za3ma il parle sur l'huile…..ce qui m'a fait plus mal c'est que je vois dans les chaine du monde qu'ils donnent la parole ds les rue à n'importe qui!!! j'ai vus un type qui parlais sur france 24!! walah behdelna, aucune logique, il ne savais meme pas construire une phrase, il avais environ 15ans ” lehlib ta3 yemah mazalou fi famou” il parle au nom des algerien!!!!!!!!!!!!aparament les ………..3andhoum el hak qui samawna “el……….. wa el fahem yefham!!!

  • اعمرمهني

    ويحكم أفيقوا أيها الشباب تتعدون على الممتلكات الخاصة ونبينا صلوات ربي وسلامه عليه قد أعلمها صرخة في حجة الوداع :إن دمائطم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام …
    تتعدون على الممتلكات العامة فهل هذه الأموال التي بنيت بها سقطت من السماء أم نبتت من الأرض أليس هي أموال الشعب كله الذي سيقف كله خصما لك أمام الواحد القهار يوم القيامة ممن ستستسمح إم أردت التوبة يوما من الدهر فلو أخذ من كل فرد حسنة واحدة يوم القيامة فهذه أربع وثلاثون مليون حسنة ستفقدها فكيف بما هو لا محالة أكثر فاوفقوا بأنفسكم يا من أعماه الهوى وأصمه
    أرجوا من الأفاضل في الجريدة أن ينشروا هذا لعل الله أن ينفه به ..

  • nadbil

    un peuple sauvage, pilleur , voleur, sans aucun relief, et ils s'étonnent que les grands poissons mangent les petits, si on était pas ignorants et sans aucun scrupules on aurait jamais vécu la décennie noire, un peuple influençable et bête pauvre Algérie.

  • جابر

    الى زعيم الخوارج .عباسي مدني وعلي بن حاج .
    الا تستحيان من انفسكما وخرجاتكما .انتما لستما باتباع السلف .طماعين في السلطة وحسب .
    لماذا ساكتين عن ظاهرة التبرج و الخمر و تشبه الشباب للغرب .الا من رحم ربي .
    ام ان ثرثرتكما تتمحور فحسب حول السلطة و وما جاورها .

  • adel

    انا ضد التكسير و العنف لانهما لا يزيداننا الا تخلفا لكني ساخط على المسؤولين لانهم يريدون توجيه الراي العام الى ان السبب الرئيسي للفوضى هو ارتفاع الاسعار لكن السبب الرئيسي هو البطالة و الكل يعلم هدا.و على الدولة ان تجد حلا لهدا المشكل خاصة ان معظم البطالين من فئة الجامعيين و انا احدهم و الا ستستمر الاحتجاجات و لن تهدا ابدا

  • omar

    هذي مؤامرة اخرى ضد الجزائر واحد إميز عقلوا مليح . شكون هما الناس لي شعلوا نار الفتنة بهذي الطريقة . هذا أمر قد دبر له
    الله المستعان . كيما قال واحد كبير بركاو ما تلعبوا بالشباب. الحمد لله نسكن في باب الواد
    ساعة قبل الإحتجاجات لاوجود لمصالح الامن. خلاو الحالة تشعل وكأن الامر كان مدبر. ربي يصطر
    نطلب من الشباب باش إكونوا عقالة او ميتبعوش هدوا الناس الغرباء لي غطوا وجوهم
    باش واحد مايعرفهم واش إكونوا .

  • مواطن

    الموعضة الحسنة لا تنفع مع من لا عقل له ، و حماية الوطن أهم من كل شيئ آخر .

  • أنا

    كفانا 20 سنة وحنا ساكتون يجب على هؤلاء الوزراء أن يعيشوا مع قوم صم عمي بكم

  • walide

    il ne faut pas confondre entre les jeunnes , ces jeunnes sont des fachline des voiyou je demade a l'etat algerien de les massacre il faux proteger Algerie coute que coute.

  • France

    الإجراء ات لن تجدي نفعا لأن 41 % من التخفيضات على شتى الضرائب هي إلا 41% زيادة في ربح أصحاب الشكارة ولن يخفضون أسعارهم لأن ببساطة الجشع و الطمع و مص دم الشعب همهم الوحيد ، خا صة و بينت الحكومة تراجعها و ضعفها أمامهم و فسوف يتحججون بأشياء أخرى لإبقاء المواد على أثمانها .
    أما الحكومة المغلوبة عليها فكعادتها وجدت حلا آنيا لكن لايخدم الشعب ولايخدم الدولة فقد خسرت الملايين من الدينارات عبر الإعفاء ات الضريبية ، قرار أصحاب الشكارة برفع الأسعار لأنهم رفضوا العمل بالفواتير حتى يستطيعون رفع الأثمان كما يحلوا لهم طالما ليس هناك أدلة تبين الأسعار الحقيقية و رفضهم التعامل بالصكوك لكي لا تُرى أرباحهم الحقيقية و لكي يتسنى لهم الهروب من الجباية و القيام بتصاريح كاذبة لمصالح الضرائب طالما غياب الأدلة في الحركة المالية للمتعاملين الإقتصاديين المزعومين وتبيض الأموال كما يحلوا لهم .
    في الدول الشفافة لا يكون هناك تجارة بذون صكوك أو…. بنكية. لكن هذه الوضعية سببها تقاعس الحكومات السابقة التي نفسها تلك التي تركت التجار يفعلون كما يشاؤون ولم تفرض منذ الإستقلال ثقافة الضكوك لفرض نوع من الشفافية ، هناك أمثلة عدة تجار الذين تطرح عنهم أسئلة عن كيفية حصولهم عن ثروة فاحشة في إقل من عشرية فمن كان يسمع بربراب أيام الشادلي وحتى زروال؟ في إعتقادي لاأحد، لماذا هذا الشخص أصبح ” رب ” الزيت و السكر في الجزائر و أصبح يملي شروطه على الناس؟ لماذا الوحيد الذي يحتكر السوق الجزائرية ؟ أليس هناك أشخاص آخرين؟؟ كثيرة الأسئلة وأمثلة متعددة و ربراب مثال لأنه معروف و لم أقصد الهجوم عليه لكن الألغاز متعددة حلها عنذ الحكومة

  • Mohamed

    كلمة حق أريد بها باطل … الله يعطيك الصحة

  • الرأي الآخر

    يا وليد صحيح ما قلته لكن ما هي أسباب التخلف ؟؟ هل كتب علينا التخلف أم انه مقصود ؟؟؟؟ لماذا لا تجلب الحكومة أساتذة جامعيين من الخارج ؟؟؟ و لماذا لا توجد قنوات حرة تناقش قضايا المجتمع الحقيقية ؟؟؟ و لماذا تفرض علينا ثقافة فرنسية ؟؟؟؟ و لماذا معظم الجرائد تسعى جاهدة لنشر ثقافة الشطيح و الرديح و ثقافة العنف ؟؟؟؟ و لماذا ننتظر سنوات و سنوات لنحصل على وظيفة بسيطة ؟؟؟؟؟ ما الذي حدث عندما خرج الاطباء في إعتصام سلمي ؟؟؟ أين هم خريجو الجامعات من كلية علم الإجتماع و كلية الإعلام و الإتصال ؟؟؟ لماذا يحتل أبناء المسؤوليين من مناصب حساسة كالتلفزة لا يعرفون حتى كيفية توصيل رسالة بسيطة للشارع ؟؟؟ الأيام الماضية كانت اليتيمة تلعب دورا إستفزازيا فكانت تصب البنزين عن النار من دون قصد

  • مصطفى

    اقول لا للعنف هدا وطننا بارغم من الحرمان

  • سليم الحراشي

    الا كل مدعي التحضر ممن لا يفرق بين البعرة و البلوط سوءا كانوا جزائريين أو غيرهم الثرثرة و التشدق الفارغ سهل و كلنا أبطال فيه لكن الواقع غير ما نتشدق به فكما يقول المثل الجزائري لا يحس بألم الجمرة الا من اكتوى بها هل تتذكرون ما حدث للأطباء العاملين في المستشفيات الحكومية و الأساتذة لما تظاهروا بطريقة سلمية مطالبين بتحسين وضعيتهم الاجتماعية و زيادة رواتبهم …………

  • حبيب الرحمان

    التفسير الأقرب للصواب للأحتجاجات والغضب من هذه الفئة هو القهر والتهميش والبطالة والحقرة من طرف أصحاب النفوذ والمال. ورغم أن الشعارات التي رفعها المحتجون خالية من الزيت والسكر الا أن أصحاب المال والنفوذ أستغلوها لصالحهم ليزدادوا نفوذا وتسلطا وتحكما في رقاب جيل المستقبل . لأنهم لا يومنون بالتغيير ولا بالأجيال . منهم تنتهي الدنيا. ولكن دوام الحال من المحال فالشباب يعبر من حين لأخر وان خطأ في أساليب التعبير وسيبقى يحتج ويتعلم كيف يحتج ويطالب بحقوقه. فهو القوة الحية في البلاد . يجب أن نعطيها حقها في الحياة وحقها في العمل وحقها في الزواج و…ومن نحقها أن تطالب بالتداول على السلطة لأن الجزائر ليست ملكا لأحد فهي للجميع ويبنيها الجميعلا . أفتحوا قنوات الحوار والأتصال ليسهل فهم الشباب البيروقراطية والديكتتورية مرفوضة وسيقابلها تعنت وتمرد لا يعود على البلاد بالخير. اعطوا الفرصة للأحزاب الشعبية لتأطر الشباب وتوعيه . لا للأحتكار.

  • صلاح الدين

    سبحان الله عدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه
    اذكروا الله يذكركم

  • منار

    انا اتمنئ ان ترجع تونس علئ حالها

  • حسين

    الآن تأكدت أن الذين قالوا علينا أننا بلطجية فانهم على حق لأنم الشغب الجزائري يخرب بدو ويحرق وماعلبتلوش واش ايدير عندو نية سيئة وعندما تسالوا علاه دير الفوصى يقول ماعلابتليش

  • rima

    الشباب يقوم بالتخريب وعمليات العنف بالطريقة الغير متحضرة وهو لايعرف حتى الاسعار التي يدور عليها المشكل وفوق كل هدا باسلوب همجي

  • khafou rabi wa khadmouhoum kbal ma yaherko lblad w l3ibad

  • جزائري

    أولا لابدا من خراطيم المياه حتى لا تندلع الحرائق و توقف الدخان المزعج ثم المشكل في مناصب العمل وليس في الأسعار لأن ذلك مرتبط بالسوق العالمي

  • 9999999

    هد وش ينفع مع هد الدول الخبيثة يستعرف غير بلقزول

  • walid

    ربي يهدي

  • 1

    1

  • 1

    1

  • 1

    1

أخبار الجزائر

حديث الشبكة