الجزائرأنتجت بلغ 2ر3 مليون طن من البطاطا

الجزائرأنتجت بلغ 2ر3 مليون طن من البطاطا

 بلغ الإنتاج الوطني للبطاطس 2ر3 مليون طن خلال 2010 ليشهد بذلك ارتفاعا ملموسا مقارنة بالسنتين الأخيرتين في حين يراهن القطاع على مردودية 4 ملايين طن/السنة في غضون 2014.
و تشير حصيلة لوزارة الفلاحة و التنمية الريفية إلى أن فرع البطاطس سجل خلال 2009 انتاجا قدر ب67ر1 مليون طن مقابل 2ر2 مليون طن السنة الماضية.
و يعود هذا الإرتفاع إلى اتساع المساحات المخصصة لهذا النوع من الزراعات و إدخاله للمرة الأولى في بعض المناطق الفلاحية على مستوى الهضاب العليا.
و اعتبرت الوزارة أن هذه المردودية “راجعة إلى إدخال تقنيات إنتاج و تخزين البطاطس و التحكم فيها و إلى الإحترافية التي تحلى بها بعض الفلاحين الكبار “.
كما تشير الحصيلة إلى ارتفاع المساحة المخصصة لانتاج البطاطس غير الموسمية التي شهدت ارتفاعا جليا خلال 2010 مقارنة ب 2009بحيث بلغت أكثر من 51000 هكتار مما يمثل ارتفاعا ب 18 بالمئة مقارنة ب 2009.
و لدى تدخله خلال اجتماع للجنة الوطنية المهنية للبطاطس التي انعقدت أمس الثلاثاء ذكر وزير الفلاحة و التنمية الريفية السيد رشيد بن عيسى بأن هدف الفرع هو التوصل “في أقرب الآجال” إلى مستوى إنتاج يقدر ب 4 ملايين طن/السنة.
و أشار بيان الوزارة أن المهنيين الذين شاركوا في هذا الإجتماع سجلوا “استعادة المنتجين للثقة” مؤكدين على “ضرورة تطوير أنظمة مراقبة أكثر دقة لسلوكات الفاعلين و حركية الفرع لتفادي كل اضطرابات مستقبلية”.
و جدد الوزير إرادة السلطات العمومية في تعزيز نظام ضبط المنتوجات الفلاحية ذات الاستهلاك الواسع “سيربالاك”  الذي يتمثل هدفه في تأمين و حماية المنتجين للسماح بعمليات التدخل لضبط السوق لصالح المستهلكين.
و دعا الوزير مختلف الهيئات المعنية إلى تنشيط عمليات اقناء فائض الانتناج لدى المنتجين بأسعار مرجعية تقدر ب20دج/كلغ تضاف اليها منحة للنوعية تقدر ب 2دج/كلغ.
و ذكر ين عيسى في الأخير بانه تم تسلم هياكل تخزين جديدة مؤكدا على ضرورة وضعها تحت تصرف الفلاحين.


التعليقات (1)

  • على

    البطاطة راهي عندنا يا حابسين ودائما في الزيادة راهو الكيلوا عندنا ب 5 دج خاصة في فصل الصيف

أخبار الجزائر

حديث الشبكة