الجزائر:وزير السكن يلح بتمنراست على احترام آجال تسليم المشاريع

ألح وزير السكن و العمران  السيد نور الدين موسى خلال زيارته إلى ولاية تمنراست على احترام آجال تسليم البرامج الجاري انجازها و كذا خصوصيات السكن الصحراوي في مناطق الجنوب.

وأكد مخاطبا مسؤولي هذه البرامج أنه “ينبغي أن تستمر الحركية المسجلة في إنجاز البرامج الواجب إطلاقها و تسليمها قصد احترام الآجال المحددة”.

وشكلت المنشآت الأخرى محل اهتمام الوزير كالتجهيزات العمومية و العمران و التحسن الحضري على مستوى الولاية  حسبما علم لدى الوزارة.

وقصد التكفل بالتوسعات المقبلة للمدن و كذا بالبرامج التكميلية للسكنات و تجهيزات المرافقة  ستكون 10 مخططات تهيئة و عمران محل مراجعة.

وفي مجال التهيئة والتحسن الحضري  استفادت الولاية من غلاف مالي قدره 1ر4 مليار للتكفل ب111 موقع خاص ب36557 سكن. و يتعلق الأمر سيما بتصليح شبكات التزويد بالمياه الصالحة للشرب و شبكات التطهير و التهيئة الخارجية و الفضاءات الخضراء.

كما استفاد التجهيز العمومي من رخصة برنامج في كافة القطاعات تقدر قيمتها ب844ر10 مليار دج.

أما عن قطاع التربية و ترقبا للدخول المدرسي 2009-2010  من المقرر تسلم ثانوية واحدة و 3 مدارس ابتدائية.

و خلال هذه الزيارة  اطلع السيد موسى على هياكل أخرى موجودة طور الانجازمن بينها ثانويتين و مركز جامعي يتسع ل2000 مقعد بيداغوجي و إقامة جامعية تتسع ل1000 سرير و معهد لتكوين الإطارات في المجال الديني ببلدية تمنراست فضلا عن سكنات اجتماعية-إيجارية (300 سكن) و مدرسة ابتدائية.

وأكد الوزير على ترميم البنايات التقليدية المتواجدة بقصور المنطقة  معلنا أن تطبيق التمويل في إطار الصندوق الوطني للسكن سيشكل محل إجراء تنفيذي سيقدم للولاية.

وأضاف نفس المصدر أن ولاية تمنراست استفادت خلال الفترة 2005-2009 من برنامج شامل يضم 4538 سكن اجتماعي إيجاري من بينهم 1200 سكن في إطار البرنامج الخماسي و 586 في إطار البرنامج الخماسي التكميلي و 1000 في إطار برنامج تطوير ولايات الجنوب و 1500 في إطار برنامج امتصاص السكن الهش و كذا 252 سكن لفائدة قطاع التربية الوطنية.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة