الجزائر تحتضن الأسبوع الثقافي لمدينة أصفهان الإيرانية

الجزائر تحتضن الأسبوع الثقافي لمدينة أصفهان الإيرانية

تحتضن الجزائر ما بين 18 و 25 من الشهر الجاري

فعاليات الأسبوع الثقافي لمدينة أصفهان الإيرانية الذي سيشهد مشاركة نحو 90 فنانا “من المقام العالي” ممثلين لأزيد من 40 تخصصا فنيا.

و يعد هذا الحدث-حسب المنظمين-“من أكبر المشاركات التي جرى تنظيمها لغاية الآن خارج إقليم أصفهان” التي تعد “القلب النابض” للجمهورية الإيرانية لكونها من أكبر مراكز الإشعاع الثقافي في هذا البلد.

و في ندوة صحفية خصصت لعرض برنامج هذا الحدث الثقافي  حضرها سفير إيران بالجزائر السيد حسين عبدي أبيانه أشاد هذا الأخير بالإهتمام الذي تبديه الجزائر بمختلف جوانب الثقافة الإيرانية التي “تلخصها و بدون مبالغة مدينة أصفهان” التي تزخر ب”ما يزيد عن 22 ألف موقع ثقافي و سياحي”.

و توقف السفير عند مختلف الجوانب و المظاهر الثقافية التي تعرف بها هذه المحافظة الإيرانية التي كانت سنة 2006 عاصمة للثقافة الإسلامية و التي يعود تأسيسها إلى ما يربو عن 500 سنة قبل الميلاد لتصبح بعد ذلك “مركزا ثقافيا كبيرا في العالم الإسلامي و وجهة للعديد من العلماء و المستشرقين الغربيين الذين أوصوا بدفنهم هناك”.

و أعرب السيد أبيانه عن أمله في أن يحظى الفن الأصفهاني الأصيل الذي سيعرض خلال هذا الأسبوع على إعجاب الجمهور الجزائري “الذواق لكل ما هو جميل”  و أن يشهد هذا الحدث النجاح نفسه الذي حققه الأسبوع الثقافي الجزائري الذي احتضنته إيران مؤخرا.

و يتضمن برنامج الأسبوع الثقافي لأصفهان عددا من الفعاليات الفنية و الأدبية التي ستحتضنها العاصمة و ولايتي بومرداس و قسنطينة.

و سيكون الإفتتاح الرسمي على الساعة السابعة مساء من الأحد المقبل بعرض موسيقي تقليدي من أصفهان ستحتضنه قاعة ابن زيدون (رياض الفتح) لتتواصل هذه الفعاليات صبيحة يوم الإثنين بافتتاح معرض للزربية الفارسية بقصر رياس البحر و كذا معرض ل12 فنان تشكيلي من بينهم فنان المنمنات الإيراني المعروف فرشتشيان بالمتحف الوطني للفنون الجميلة.

كما سيشهد يوم الإثنين أيضا تنظيم معارض للصناعة التقليدية تضم الخزف و النحاس و النسيج و الخط و تزيين الخشب و الأحجار الكريمة و غيرها برياض الفتح علاوة على معرض فني لأزيد من 400 صورة حول تاريخ المدينة بالإضافة إلى مقهى أدبي تقليدي حول أعمال الشاعر الإيراني الكبير الفردوسي و كذا عرض آخر للرياضة التقليدية الإيرانية.

أما يوم الثلاثاء فسيكون الجمهور على موعد مع عرض لفيلم “ظلال بساتين المدينة” لمخرجه لعطاش زمزم بقاعدة ابن زيدون و كذا حفل موسيقي تقليدي بدار الثقافة رشيد ميموني (بومرداس).

كما ستكون قسنطينة يوم الخميس وجهة للفرقة الموسيقية لأصفهان التي ستتحف جمهور مدينة الجسور المعلقة بمختارات فنية على أن تنظم يوم السبت حفلا مشتركا مع الجوق الجهوي  للموسيقى الأندلسية للجزائر العاصمة و هذا بمسرح فضيلة الدزيرية بالمعهد الوطني العالي للموسيقى و سيكون حفل الإختتام أمسية الأحد 25 جويلية بتقديم عرض موسيقي تقليدي أصفهاني بقاعة ابن زيدون.

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة