الجزائر تحويل امتياز نهائي الحاويات بجن جن (جيجل) لموانئ دبي العالمية

جرى اليوم الأحد بجيجل حفل تبادل الوثائق المتضمنة تحويل تنازل (امتياز) لمدة 30 عاما للمؤسسة الإماراتية لموانئ دبي العالمية لنهائي حاويات بميناء جن جن.

 ويتضمن تبادل الوثائق وفقا لما هو مقرر خلال التوقيع على عقد الامتياز في 10 نوفمبر الأخير بالجزائر العاصمة وضع رصيف بطول 200 متر و مساحة 14 هكتار تحت تصرف المؤسسة الإماراتية لموانئ دبي العالمية حيث تم ذلك بحضور السيد محمد عثمان الرئيس المدير العام للمؤسسة المينائية لجيجل و السيد أنيل سينغ المدير العام بالنيابة لمؤسسة موانئ دبي العالمية لإفريقيا و الشرق الأوسط.

وحضر هذا الحفل الذي جرى بفندق “الجزيرة” بجيجل مدير النقل بالولاية و المدير العام لمؤسسة موانئ دبي العالمية السيد طارق الفاروقي و رئيس مجلس إدارة ذات المؤسسة رفقة أقرب مساعديهما.

وفي تصريح أدلى به للصحافة أبرز الرئيس المدير العام بالنيابة لمؤسسة موانئ دبي العالمية لإفريقيا و الشرق الأوسط “العلاقات الممتازة السائدة بين الجزائرو الإمارات العربية المتحدة”. كما أشاد على الخصوص بتبادل هذه الوثائق التي تسمح بتحويل التنازل لصالح ثالث متعامل بحري عالمي.

وبعد أن ذكر بأن مؤسسة موانئ دبي العالمية تسير 50 ميناء عبر 40 بلدا أشار السيد سينغ الى أن وجود هذا المتعامل سيجعل ميناء جن جن يستفيد من “الخبرة الثرية و التكنولوجيا المتقدمة” في مجال الحاويات.

 وصرح في هذا السياق بأن مؤسسة موانئ دبي العالمية تفتخر بالمشاركة في تطوير ميناء جن جن الجزائري لجعله” منشأة جذابة و ذات طابع عالمي“.

و قال السيد سينغ “أننا سنضع كل خبرتنا في خدمة المنشأة المينائية لجن جن و ذلك من خلال جميع الوسائل البشرية و المادية الضرورية” مشيرا الى أن الطريق طويل لكنه ليس صعبا“.

و تطرق ذات المسؤول كذلك إلى القدرات التي يمكن اللجوء إليها لتفعيل النشاط  بميناء جن جن و بالخصوص أنه يشكل امتدادا لولايات مجاورة يوجد بها متعاملون اقتصاديون جهويون قبل أن يعرج على الآفاق الواعدة لتنمية و تطوير منشآت الطرق و السكة الحديدة على غرا الطريق الرابط بالطريق السيار شرق- غرب و مشروع السكة الحديدية المجاور له.

 واستنادا الى مسؤولي مؤسسة موانئ دبي العالمية فإن” استثمارات متنوعة سيشرع فيها على المدى المتوسط من شأنها أن تمكن من فتح ما بين 1.00 إلى 1.500 منصب عمل“.

 وأوضح السيد أنيل سينغ كذلك أنه خلال “مرحلة التحضير” ستشرع مؤسسة موانئ دبي العالمية في بعض الأشغال المتعلقة بالهندسة المدنية و وضع عتاد و تجهيزات الرفع و كذا نظام للإعلام الآلي يستعمل في تسيير نهائيات الحاويات عبر العالم مذكرا أنه على مستوى إفريقيا تتواجد مؤسسة موانئ دبي العالمية بكل من جيبوتي و الموزمبيق و السينغال و كذا في أربعة موانئ في جنوب إفريقيا.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة