الجزائر تستعد لتصدير البطاطا

الجزائر تستعد لتصدير البطاطا

أعلن وزير الفلاحة و التنمية الريفية رشيد بن عيسى اليوم الأحد أن أكثر من 000 70 مستثمر معنيين بالقانون الجديد حول  استغلال الأراضي الفلاحية التابعة لأملاك الدولة أودعوا ملفاتهم لتعويض حق الانتفاع بواسطة قانون التنازل.

و قد أكد الوزيرعلى أمواج الاذاعة الوطنية أن ” أكثر من 000 70 مستثمر أودعوا ملفاتهم و هذا حتى قبل نشر المرسوم في الجريدة الرسمية و في ظرف شهر و نصف”.

و اعتبر بن عيسى أن” هذا الأمر يؤكد تحمس الفلاحين الذي يريدون تسوية مشكلتهم و الشروع في العمل”.

و يخص هذا القانون الذي يكرس حق الامتياز كنموذج لتسيير الأراضي الخاصة بأملاك الدولة 000 218 مستثمر الذين لهم أجل يمتد الى غاية  2012 لايداع ملفاتهم.

و قد ذكر الوزير في هذا الخصوص  أن هذا القانون ” يستثني كل أولئك الذين لم يحترموا القانون ( الصادرفي 1987) أو أولئك الذي احتلوا هذه الاراضي بطريقة غير قانونية حيث تم تقديم 900 11 ملف منها الى العدالة التي ستفصل في ذلك” مضيفا أنه ” ستتم معالجة هذه الملفات على اساس القرارات التي ستتخذها العدالة”.

من جهة أخرى  أعلن بن عيسى عن انخفاض فاتورة الواردات الغذائية  للجزائر التي تراوحت ما بين 5 الى 2ر5 مليار دولار في سنة 2010 مقابل 4ر5 مليار دولار في سنة 2009 . 

كما أردف الوزير يقول أن الفاتورة الغذائية للجزائر ” تراوحت ما بين 5 الى 2ر5 مليار دولار هذه السنة  بدل 4ر5 مليار دولار في سنة 2009 في حين أنها كانت تبلغ 8 ملايير دولار في سنة 2008″ موضحا من جهة أخرى أن هذا التراجع يعود الى انخفاض واردات الحبوب منذ سنة 2009 .

في هذا السياق  أوضح الوزير يقول ” لقد سجل هذا التراجع لأننا لم نستورد القمح الصلب منذ أفريل 2009 الى غاية اليوم” مشيرا الى أن الجزائر مدعوة الى تكملة المبالغ.

و حسب الوزير فان الديوان الجزائري المهني للحبوب الذي يعد أهم مستورد عمومي من المفروض أن يستورد ما قيمته 700 الى 800 مليون دولار هذه السنة اضافة الى واردات المتعاملين الخواص.

و من المفروض أن تبلغ القيمة الاجمالية لواردات الحبوب 5ر1 مليار دولار هذه السنة.

و فيما يتعلق بفرع الحليب أعلم الوزير أن ال69 ملبنة التي  تم اختيارها من أصل 111 في إطار الترتيب الجديد لانتاج الحليب المبستر المعلب (الحليب في الأكياس) التزمت بجمع الحليب الطازج.

واستفادت الوحدات المتبقية (42) من أجل إلى غاية أواخر سبتمبر 2011 للإندماج في ترتيب تطوير الإنتاج الوطني و في نفس الوقت ستستفيد من مسحوق الحليب المدعم “و لكن ليس بنفس النسبة” المعهودة.

و تم إطلاق إعلان لإبداء الإهتمام في سبتمبر الماضي قصد السماح لمختلف الملبنات الإندماج في الترتيب الجديد الذي اقترحته السلطات العمومية لتطوير الإنتاج المحلي و أفادت الوزارة أن 139 ملبنة سحبت دفاتر الشروط و لكن 118 منها فقط أودعت ترشحها.

كما ستقيم ال111 ملبنة شراكات مع الديوان الوطني المهني المشترك للحليب فيما يخص التمون بمسحوق الحليب و انتاج الحليب في الأكياس.

و حسب الأرقام التي قدمتها الوزارة استهلك الجزائريون “5 ملايير لتر معادل الحليب منها 4 ملايير لتر من الحليب و مليار من مشتقات الحليب”.

و من جهة أخرى قال بن عيسى أن شركة تسيير مساهمات الإنتاج الحيواني باشرت مفاوضات مع بعض الزبائن لتصدير البطاطا في الأسابيع المقبلة.


التعليقات (2)

  • محمد

    ان شاء الله

  • محمد دزد

    ان شاء الله مشي غي البطاطا كل انواع الخضر

أخبار الجزائر

حديث الشبكة