الجزائر تستلم من روسيا 38 نظام بانتسير أس1 المضاد للطائرات

الجزائر تستلم من روسيا 38 نظام بانتسير أس1 المضاد للطائرات

تستلم قوات الجيش الشعبي الوطني خلال السنة الجارية،

أجهزة حربية جديدة من صنع روسي، متمثلة في 38 منظومة “بانتسير أس1” الصاروخية المضادة للطائرات، والتي طلبتها الجزائر خلال سنة 2006، من خلال صفقة بلغت قيمتها 500 مليون دولار.

وأعلن مصدر عسكري دبلوماسي لوكالة أنباء “انترفاكس” الروسية، نقلته عنها وكالة فرانس براس، أن روسيا ستسلم الجزائر ابتداء من هذه السنة 38 منظومة “بانتسير أس1″، الصاروخية المضادة للطائرات، وستتم عمليات التسليم عبر مراحل خلال سنتي  2010-2011“.

وقام الرئيس الروسي آنذاك فلاديمير بوتين بزيارة رسمية إلى الجزائر في مارس 2006، كانت الأولى لرئيس روسي. وطلبت الجزائر من روسيا في تلك المناسبة، أسلحة بـ 6,3 مليارات دولار، منها 3,5 مليارات لطائرات مقاتلة، وكانت الصفقة تقضي بإلغاء ديون تعود إلى فترة الاتحاد السوفياتي سابقا. وقال المصدر العسكري الدبلوماسي أن السعودية وليبيا ترغبان أيضا في الحصول على هذا النوع من الأسلحة. وأضاف المصدر أن: “الإعداد لإبرام عقد مع ليبيا بلغ المرحلة النهائية، ويمكن أن يوقع في القريب العاجل“.وتتمتع منظومة “بانتسير أس1” الصاروخية المضادة للطائرات، بقدرة كبيرة في تحقيق الأهداف وتفجيرها في حدود 20 كلم في السماء، كما يمكن للصاروخ الواحد أن يطارد 4 أهداف جوية في آن واحد، كما تفوق سرعة صواريخ النظام الروسي الحديث 1300 متر في الثانية، ويتوقع خبراء عسكريون ارتفاع هذه الأنظمة الروسية التي أثبتت نجاعتها، إلى 2.5 مليار دولار عام 2018.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة