إعــــلانات

الجزائر تشتري 90 ألف طن من القمح في مناقصة

الجزائر تشتري 90 ألف طن من القمح في مناقصة

قال متعاملون أوروبيون في تقديراتهم، إن الديوان المهني للحبوب، اشترى نحو 90 ألف طن من قمح الطحين. في مناقصة دولية هذا الأسبوع شملت ميناءين صغيرين.

وكانت المناقصة، التي أغلقت يوم الثلاثاء، قد طلبت قمحا لشحنه إلى أحد مينائي مستغانم وتنس أو كليهما.

وحددت المناقصة الاختيارية تواريخ الشحن المحتملة التي تغطي كل جويلية وأوت.

وقد قال وزير الفلاحة والتنمية الريفية، عبد الحفيظ هني، إن هناك تفاؤل بوفرة انتاج القمح خلال هذا الموسم. كما  أشار الوزير، إلى أنه يتعين على كل فلاح أن يدفع بإنتاجه.

في حين، قدر وزير الفلاحة المحصول، قائلا إنه سيتراوح بين 30 و32 مليون قنطار هذه السنة. داعيا الفلاحين إلى إتباع الإرشادات، مضيفا أن الدولة ستقف إلى جانبهم.

كما أوضح وزير الفلاحة، في برنامج 90 دقيقة اقتصاد، بقناة النهار، إن مخزون القمح اللين والصلب والشعير يكفي حتى ديسمبر 2022. مضيفا أن القطاع ينتظر أن يكون الإنتاج وفير خلال هذه السنة.

إرتفاع غير مسبوق لأسعار القمح.. الجزائر في المرتبة الرابعة للدول المستوردة

كما شهدت أسعار القمح مؤخرا إرتفاعا كبيرا، حيث اندفعت أسعار العقود الآجلة في بورصة شيكاغو. التي تعد مقياسا دوليا. إلى 13.40 دولار للبوشل، وبلغت الأسعار في بورصة باريس 406 يورو للطن.

وحسبما أفادت به وكالة سبوتنيك الروسية، فنظرا لحقيقة أن روسيا وأوكرانيا معا تشكلان أقل قليلا من ثلث إمدادات العالم من القمح. وفي ظل الهجمة الغربية المكثفة على روسيا باستخدام سلاح العقوبات بسبب عمليتها العسكرية في كييف. يخشى كثيرون أن يؤدي ذلك إلى تعطيل إمدادات العالم من السلعة الاستراتيجية.

كما نشرت الوكالة قائمة للدول أكبر منتجي القمح عالميا خلال موسم 2020- 2021. حيث احتلت الصين المرتبة الأولى بـ 134 مليون طن. تليها الهند بـ 108 ملايين طن. وروسيا بـ 85 مليون طن، أمريكا 50 مليون طن، كندا 35 مليون طن. أستراليا 33 مليون طن. بالإضافة كذلك إلى باكستان 26 مليون طن. أوكرانيا 25 مليون طن. تركيا 18 مليون طن. الأرجنتين 18 مليون طن.

رابط دائم : https://nhar.tv/DautW
إعــــلانات
إعــــلانات