الجزائر تشهد ثلوج وموجة برد شديد بولايات شرق البلاد

الجزائر تشهد ثلوج وموجة برد شديد بولايات شرق البلاد

استيقظ مواطنو ولايات كل من قسنطينة  سطيف برج بوعريريج وسوق أهراس وباتنة وخنشلة و تبسة اليوم السبت على مشاهد جميلة وأخاذة غير عادية رسمها بساط أبيض من الثلوج كان فضاء للعب الأطفال وبشرى للفلاحين بموسم فلاحي واعد.

ففي عاصمة الهضاب العليا سطيف أوضحت مصالح الأرصاد الجوية بمطار “8 ماي1945” أن سمك الثلوج المتساقطة بعد موجة البرد الشديد التي شهدتها المنطقة منذ أيام قليلة تراوح ما بين 5 و10 سنتيمترات بعاصمة الولاية فيما تجاوز 25 سنتيمتر بالمرتفعات الداخلية التي يفوق علوها عن 600 متر على غرار جبال مغرس وباباور وتيكركارت فيما بلغ أزيد من 10 سنتيمتر بالمنطقة الشمالية مثل بلديات بوقاعة عين الروى ويتجاوز 15 سنتيمتر بمنطقة طكوكة.

وسيتواصل تساقط الثلوج مع تسجيل جو بارد وانخفاض محسوس في درجة الحرارة إلى غاية ظهر يوم غد الأحد تكون مصحوبة بزخات من الأمطار تكون معتبرة ورعدية في بعض الأحيان ستزيد عن 2 مليمتر يضيف ذات المصدر.

وبسوق أهراس أوضحت مصالح الأرصاد الجوية أن سمك الثلوج المتساقطة صباح اليوم بلغ 10 سنتميتر مشيرة إلى أنه تم تسجيل خلال الأيام القليلة الماضية تساقط للأمطار وصل إلى 26 ملم.

ومن المنتظر أن يستمر هذا الاضطراب إلى غاية يوم غد الأحد ليعود الجو للاعتدال حسبما أشارت ذات المصالح.

وفيما دعت مصالح الحماية المدنية سائقي المركبات بتوخي الحيطة والحذر أشارت إلى أن مختلف محاور طرق الولاية مفتوحة لحركة السير. 

واكتست عاصمة البيبان برج بوعريريج من جهتها بغطاء سميك من الثلوج خاصة بأعالي المنطقة على غرار المنصورة وزمورة والجعافرة حسب مصالح الأرصاد الجوية ليبلغ سمك الثلوج ما بين 20 إلى 40 سنتيمتر فيما شهدت بعض المناطق المحاذية لقسنطينة مثل المدينة الجديدة “علي منجلي” تساقط كميات من الثلوج منذ الصباح الباكر لهذا السبت.

وشهدت مرتفعات الشيليا بالأوراس (باتنة) وسيدي رغيس بأم البواقي و مرتفعات القعقاع و فج البسباس بتبسة من جهتهاتساقط كثيف للثلوج وأجواء باردة.

 

 


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة