الجزائر تصدير قريبا التين الشوكي المنتج بتبسة

سيتم “قريبا” تصدير التين الشوكي غير الموسمي وهي فاكهة مطلوبة في الأسواق الأوروبية انطلاقا من تبسة حسبما علم اليوم الأربعاء من الجمعية المحلية للفلاحين.

وسيشرع في تصدير الشحنات الأولى من هذه الفاكهة التي تباع بأسعار باهضة في أوروبا بسبب لذة مذاقها وعصيرها أو مصبراتها الجذابة في غضون نوفمبر المقبل وهي الفترة التي يتم فيها قطف وجني التين الشوكي أو ما يسمى ب”الكمثري” في غير موسمه حسبما ذكرت ذات الجمعية.

 أما التين الشوكي “الموسمي” فيشرع في جنيه نهاية أوت حسبما أشارت إليه ذات المصادرمضيفة بأن الهكتار الواحد يمكن أن يحقق إنتاجا يصل إلى 50 قنطارا من الصبار الذي ينتج الكمثري خلال موسم واحد.

ويندرج تصدير هذه الفاكهة بموجب اتفاق تم إبرامه مؤخرا بين هذه الجمعية ومتعاملين اقتصاديين جزائريين اثنين مقيمين في الخارج حسبما أوضحه ذات المصدر.

واستنادا لأحد فلاحي المنطقة فإن هذه الشحنات المرتقب تصديرها ستقدم دعما إضافيا للاقتصاد الوطني في مجال التصدير خارج المحروقات “خاصة وأن جيران الجزائر يصدرون هذه الفاكهة من سنوات عديدة“.

ويحتل التين الشوكي “خارج الموسم” الذي يكثر خاصة بالشمال الشرقي للولاية وسط مناخ مناسب حوالي 4 آلاف هكتار من بين 25 ألف هكتار من أراضي الصبار.

ويحظى زرع هذا الصنف من الصبار على مستوى ولاية تبسة منذ الشروع في الأشغال الكبرى العام 1994 باهتمام خاص من طرف المسؤولين المحليين بالنظر لأهميته في حماية الغطاء النباتي المهدد بالتصحر خاصة وأن 80 بالمائة من المساحة الإجمالية للولاية  13.878 متر مربع عبارة عن سهوب.


التعليقات (0)

أخبار الجزائر

حديث الشبكة